دَخَلَ
المكانَ ونحوه، وفيه ـُ دُخُولاً: صار داخلَه. ويقال: دخل الدار، وأصله دخل في الدار. وـ به في كذا: أدخله فيه. وبالعروس: اختلى بها. وـ عليه المكانَ: دخله وهو فيه. وـ في الأمر: أخذ فيه.( دَخِلَ ) ـَ دَخَلاً، ودَخْلاً: فسد داخلُه. وـ أصابه فساد أو عيب. ويقال: دخِلَ أمره. فهو ...
المكانَ ونحوه، وفيه ـُ دُخُولاً: صار داخلَه. ويقال: دخل الدار، وأصله دخل في الدار. وـ به في كذا: أدخله فيه. وبالعروس: اختلى بها. وـ عليه المكانَ: دخله وهو فيه. وـ في الأمر: أخذ فيه.( دَخِلَ ) ـَ دَخَلاً، ودَخْلاً: فسد داخلُه. وـ أصابه فساد أو عيب. ويقال: دخِلَ أمره. فهو دخِل.( دُخِلَ ): دَخِلَ. وـ هُزِل. وـ الحَبُّ: سَوَّسَ. وـ على فلان: سبق وهمُه إلى شيءٍ فغلط فيه من حيث لا يشعر.( أَدْخَلَهُ ) المكانَ ونحوه وفيه: صيَّره داخله.( دَاخلَتِ ) الأشياء مداخلة، ودِخالاً: دخل بعضها في بعض. وـ المكان: دخل فيه. وـ فلاناً: دخل معه. وـ فلاناً في أموره: شاركه فيها.( دَخَّلَهُ ): أدخله. وـ التَّمْرَ: جعله في الدَّوْخلة.( ادَّخلَ ): دخل. وـ اجتهد في الدخول.( تَدَاخَلَتِ ) الأشياءُ: داخلت. وـ الأمورُ: التبستْ وتشابهت. ويقال: تداخل فلاناً منه شيء: خامره.( تَدَخَّلَ ): مطاوع دخَّله. وـ دخل قليلاً قليلاً. وـ تكلَّف الدخول في الأمر. وـ في الخصومة. ( في قانون المرافعات ): دخل في دعواها من تلقاء نفسه للدِّفاع عن مصلحة له فيها دون أن يكون طرفاً من أطرافها. ( مج ).( الدَّاخِلُ ) من كل شيء: باطِنُه.( الدَّاخِلَةُ ) من الإزار: طرفه الداخل الذي يلي الجسد. وـ من الأرض: غامضها. وـ من الإنسان: نِيَّته. وـ باطن أمره. وـ مذهبُه. ( الجمع ) دَواخل.( الدَّاخِليّ ): نسبة إلى الداخل وهي ( بتاء ).و( وزارة الداخلية ): وزارة تشرف على شؤون الأمن في البلاد.( الدِّخالُ ) في الوِرْدِ: أن يُدْخلَ بعيراً قد شرب بين بعيريْنِ ناهليْنِ. يقال: سَقَى إبلَه دِخالاً. وـ ذوائب الفرس؛ لتداخلها.( الدَّخَّالُ ): يقال: فلانٌ دخَّال في الأمور: كثير التصرّف فيها.( الدُّخَّلُ ): الغليظُ الجسم المُتَداخِلُه. وـ من الكلأ: ما دخل في أصول الشجر. وـ من الرِّيش: ما دخل بين ظاهره وباطنه. وـ من اللحم: ما لَصِق بالعظم. وـ من الإنسان داخلَته. وـ نوع من الطير يسقط على رءوس الشجر والنخل فيدخل بينها. ( الجمع ) دخاخيل.( الدُّخَّلَةُ ): كلُّ لحمةٍ متداخلة مجتمعة.( الدَّخْلُ ): المال الذي يدخل على الإنسان من زراعة أو صناعة أو تجارة. وـ الداء الداخل في أعماق البَدَن. وـ الفساد. وـ الريبة. وـ من الإنسان: داخلته. والدخل القوميّ: ( في علم الاقتصاد ): جملة القيم لجميع السِّلع المنتجة والخِدمات المقدمة في سنة معيَّنة لدولة مّا. ( مج ).( الدَّخَلُ ): الفساد. وـ العيبُ. وـ الداء. وـ الريبة. وـ الشجر الملتَفّ. وـ القوم الذين يدخلون في قوم وينسبون إليهم وليسوا منهم.( الدَّخْلَةُ ): مَعْسَلَةُ النَّحْل. وـ الباطن.( الدُّخْلَةُ ): لَيلَة الزِّفاف. ( مو ). وـ الباطن.( الدِّخْلةُ ): باطن الأمر. وـ من الإنسان: دَاخِلَته. ويقال: هو حَسَن الدِّخلَة، وهو عفيف الدِّخلة، وهو خبيث الدِّخلة. وـ تخليط لونَيْن أو أكثر ليُؤْخذ منهما لون آخر.( الدَّخِيلُ ): من دَخلَ في قومٍ وانتسب إليهم وليس منهم. وـ الضَّيْف؛ لدخوله على المضيف. وـ كل كلمة أدخلت في كلام العرب وليست منه. وـ الفرسُ بين فَرَسَين في الرِّهان. وـ المُداخِل المباطِن. وـ الأجنبيُّ الذي يدخل وطن غيره ليستغل. ( محدثة ). ( الجمع ) دُخَلاء. ويقال: داءٌ دخيلٌ: دَخْلٌ.( الدَّوْخَلَةُ ): زبيلٌ من خُوص يُجعَل فيه التَّمر. ( الجمع ) دَواخِل.( الدَّوْخَلَّة ): الدَّوْخَلَة.( المَدْخَلُ ): الدُّخُول. وـ مَوْضِعه. ويقال: هو حَسَن المَدْخل: حَسَن المذهب في أموره. ( الجمع ) مَداخل. وفي حديث الحسن: ( كان يقال إنَّ من النِّفاق اختلاف المدْخَل والمَخرَج ): سوء الطريقة وسوء السيرة.( المُدَّخَلُ ): شِبْه الغار يُدْخَل فيه.
معنى
في قاموس معاجم
الفِلِّين
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
فَلان
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
معنى
في قاموس معاجم
كَانَ
الشيءُ ـُ كَوْناً، وكِياناً، وكَيْنونة: حدث. فهو كائن. والمفعول مَكُون. وكان لها ثلاث حالات:الأولى: أن تكون من الأفعال التي ترفع الاسم وتنصب الخبر، وتسمى حينئذ ناقصة، نحو: كان زيد قائماً: ثبت له قيام في الزمان الماضي، وتفيد الدوام أو الانقطاع بقرينة. ومن معانيها أنها تأتي:1 ...
الشيءُ ـُ كَوْناً، وكِياناً، وكَيْنونة: حدث. فهو كائن. والمفعول مَكُون. وكان لها ثلاث حالات:الأولى: أن تكون من الأفعال التي ترفع الاسم وتنصب الخبر، وتسمى حينئذ ناقصة، نحو: كان زيد قائماً: ثبت له قيام في الزمان الماضي، وتفيد الدوام أو الانقطاع بقرينة. ومن معانيها أنها تأتي:1 - بمعنى صار، كما في التنزيل العزيز: {وسُيِّرت الجبال فكانت سرابا}. و: {وكانت الجبال كثيباً مهيلاً}. و: {فإذا انشقّت السماء فكانت وردة كالدهان}.2 - وبمعنى الاستقبال، كما في التنزيل العزيز: {يخافون يوماً كان شرّه مستطيراً}.3 - وبمعنى الحال، كما في التنزيل العزيز: {كنتم خير أمة أخرجت للناس}.4 - وبمعنى اتصال الزمان من غير انقطاع، مثل: {وكان الله غفوراً رحيماً}: لم يزل على ذلك.الثانية: أن تكتفي بالاسم، وتسمى حينئذ: تامّة، وتكون بمعنى: ( ثَبَتَ ) كقولهم: ( كان الله ولا شيء معه )، أو بمعنى ( وُجِد) مثل: {ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن}.الثالثة: أن تكون زائدة للتوكيد في وسط الكلام وآخره، ولا تزاد في أوله، فلا تعمل ولا تدلّ على حدث ولا زمان، نحو قولك: زيد كان منطلق، وزيد منطلق كان، ومعناه: زيد منطلق. ولا تزاد إلاَّ بلفظ الماضي وندر زيادتها بلفظ المضارع في قول أم عقيل بن أبي طالب: أنت تكون ماجدٌ نبيلُ إذا تهبُّ شمألٌ بَليلُ. ويقال: دخل الأمر في خبر كان: مضى. وكان على فلان كذا كَوْناً وكِياناً: تكفَّل به.و( لا يَكون ): من أفعال الاستثناء. تقول: جاء القوم لا يكون زيداً، واسمها ضمير دائماً، كانك قلت: لا يكون الآتي زيداً.( كَوَّن ) الشيءَ: ركَّبَه بالتأليف بين أجزائه. وـ اللهُ الشيء: أخرجه من العدم إلى الوجود.( اكْتَانَ ) الشيء: حدث. وـ به: تكفّل.( تَكَوّن ) الشيء: حدث. يقال: كَوَّنَه فتكوّن. وـ تَحَرَّك. تقول العرب للبغيض: لا كان ولا تكوّن: لا خُلِق ولا تحرّك. وـ فلاناً: تصوّر بصورته. وفي الحديث: "من رآني في المنام فقد رآني. فإنّ الشيطان لا يتكَوَّنُني".( اسْتَكَانَ ): ذلّ وخضع.( الكَائِنَة ): الحادثة. ( الجمع ) كوائن.( الكَانُون ): ( انظر: كنن ).( الكَوْن ): الوجود المطلق العام. وـ اسم لما يحدث دَفْعة، كحدوث النُّور عقب الظّلام مباشرة؛ فإذا كان الحدث على التدريج فهو الحركة. وـ حُصُول الصُّورة في المادة بعد أن لم تكن حاصلة فيها كتحوُّل الطين إلى إبريق. وـ استحالة جوهر المادة إلى ما هو أشرف منه. ويقابله الفساد، وهو استحالة جوهر إلى ما هو دونه. والكونان: الدنيا والآخرة.( الكِينَة ): الحالة. يقال: بات فلان بكِينَة سوء: بحالة سيّئة.( المكَان ): المنزلة. يقال: هو رفيع المكان. وـ الموضع. ( الجمع ) أمكنة.( المكَانَة ): المكان بمعنييه السابقين. وفي التنزيل العزيز: {ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم}: أي موضعهم.
معنى
في قاموس معاجم
كَانَ
ـِ كَيْناً: خَضَعَ وذلّ.( أكانَه ) الله: أخضعه وأدخل عليه من الذلّ ما أكانه.( اكْتَانَ ): حزِن، أو حزن وهو يُسِرّ الحزن.( اسْتَكَانَ ): خضع وذلّ.( الكِينَا ): قشر نبات من الفصيلة الكُوِّيّة ينمو في أمريكا الجنوبية والهند وجاوة. ويستخرج منه عدة قَلْوَانيات أهمها الكينين ...
ـِ كَيْناً: خَضَعَ وذلّ.( أكانَه ) الله: أخضعه وأدخل عليه من الذلّ ما أكانه.( اكْتَانَ ): حزِن، أو حزن وهو يُسِرّ الحزن.( اسْتَكَانَ ): خضع وذلّ.( الكِينَا ): قشر نبات من الفصيلة الكُوِّيّة ينمو في أمريكا الجنوبية والهند وجاوة. ويستخرج منه عدة قَلْوَانيات أهمها الكينين والكونيدين. ( مج ).( الكَيْنَة ): النَّبِقَة. وـ الكَفَالَة.( المُكْتَان ): الكفيل.