الشيءُ: بلغَ وقتَهُ. وـ الثمَرُ: نضج. وـ الصبِيُّ: بلغ الحُلُم. وـ فلانٌ: بلغ علمُه أَقْصى الشيءِ. وـ ماء البِئر: وَصَل إِلى دَرْكِها. وـ الشيء: لحقه وبلَغَهُ ونالَهُ. وـ الشيءَ ببصَرهِ: رآه. وـ المعنى بعَقْلِهِ: فَهِمَهُ.( دَارَكهُ ) مُدَاركةً، ودراكاً: لَحِقَهُ. وـ أَتْبَعَ بعضَهُ بعضاً. يقال: سَيْرٌ دِراك: مُتلاحِقٌ متواصل. وطَعْنٌ دِراك: مُتتابِع. ( وصف بالمصدر ).( دَرَّكَ ) المطرُ وغيرُه: تتابع كأَنه يُدْرِكُ بعضه بعضاً.( ادَّرَكَ ) القومُ: تلاحقوا، فلحِقَ آخرُهم أولَهم. وـ الشيءَ: أَدْركهُ.( تَدَاركَ ) القومُ: ادَّرَكُوا. وـ الأَخبارُ: تتابعتْ. وـ الشيءَ: أَدرَكهُ. وـ ما فات: حاول إِدْراكَه. وـ الشيءَ بالشيءِ: أَتبعه به. يقال: تَدَارَكَ الخطأَ بالصواب، والذَّنْبَ بالتَّوْبة.( ادَّارَكَ ) القومُ: ادَّرَكوا. وـ الشيءَ: تَدَارَكه.( اسْتَدْرَكَ ) ما فات: تَدَارَكَهُ. وـ الشيءَ بالشيءِ: تَداركهُ به. وـ عليه القولَ: أَصْلَحَ خَطَأَهُ، أَو أَكمَلَ نقصه، أَو أَزال عنه لَبْساً.( دَرَاكِ ): اسم فعلٍ بمعنى أَدْرِك. ( يُخاطب به المفْرد والمذكَّر وغيره ).( الدَّرَْكُ ): اسم مصدر من الإِدراك. وفي التنزيل العزيز: ( لا تَخَافُ دَرَكاً وَلاَ تَخْشَى ). وـ التَّبِعَة. يقال: ما لَحِقَكَ من دَرَْك فعَليَّ خلاصه، ومنه ضمان الدَّرَك ( في الفقه ). وـ أَسفل كل شيءٍ ذي عُمْق، كالبئر ونحوها. يقال: بلغ الغَواص درَْكَ البحر. وـ الطبَقُ من أَطباق جهنم. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ المُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّار ). ( الجمع ) أَدراك. ويقال: فَرَسٌ دَرَك الطريدة: يُدْركُها. ورجال الدَّرَك: الشُّرطيُّون؛ لإدراكهم الفارّ والمجرم. ( مو ).( الدِّرْكةُ ): حَلْقَةُ الوَتر. وـ سيْرٌ يُوصل بوتر القوْس. وـ وُصْلة الحبْل أَو الحزام القصير. ( الجمع ) دِرَك.( الدَّرَكةُ ): المنزلةُ السُّفْلى. ضِدّ الدرجَة، وهي المنزلة العُليا. فالدَّرَكات: منازل بعضها تحت بعضٍ. والدرَجات: منازل بعضُها فوق بعضٍ. والفضيلة درجات، والرذيلة دركات.( الدّريكةُ ): الطَّرِيدةُ. ( الجمع ) دَرائِك.( المُتَدَارَكُ ): ( في العَرُوض ): أَحد بحور الشعر، وقد تَداركَهُ الأَخْفَش على الخليل. ويؤَسّس الشطر منه على النحو التالي: فاعلن، فاعلن، فاعلن.( المُتَدَارِكُ ): ( في العَروض ): نوعٌ من القافية.( المَدَارِكُ ): المداركُ الخمس: الحَوَاسّ الخمس.
معنى
في قاموس معاجم
ألاَ
أداة تُبتدأ بها الجملة للتَّنْبِيه، مثل: {ألاَ إنَّ أوْلِيَاءَ اللهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِم وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}. وللعَرض، مثل: {أَلاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ}. وتجيء مركَّبة من همزة الاستفهام ولا النافية، فتدل على التحْضِيض مثل: ألا تتوب وترتدّ عن غيِّك.
أداة تُبتدأ بها الجملة للتَّنْبِيه، مثل: {ألاَ إنَّ أوْلِيَاءَ اللهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِم وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}. وللعَرض، مثل: {أَلاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ}. وتجيء مركَّبة من همزة الاستفهام ولا النافية، فتدل على التحْضِيض مثل: ألا تتوب وترتدّ عن غيِّك.
معنى
في قاموس معاجم
أَلاَّ
حرف تحضيض مثل هَلاَّ، مثل: أَلاَّ تكرمُ والدَيك.
حرف تحضيض مثل هَلاَّ، مثل: أَلاَّ تكرمُ والدَيك.
معنى
في قاموس معاجم
إِلاَّ
أداة استثناء. مثل: كل شيء ينقصُ بالإنفاق إلا العلم.
أداة استثناء. مثل: كل شيء ينقصُ بالإنفاق إلا العلم.
معنى
في قاموس معاجم
ألاَ
ـُ أَلْواً، وأُلُوّاً وأُلِيًّا: اجتهد. و- فَتَر وضَعُفَ. و- قصَّر وأَبطأَ. ومنه: إني لا آلوك نصحاً. و- الشيءَ أَلْواً: استطاعه. و- تركه. و- فلاناً الشيءَ: أعطاه إياه.ألِيَ ـَ ألْياً، وأَلىً: عظمت ألْيَتُه، فهو أَلْيَانُ وهي أَلْيَا. وهو آلٍ وآلَى. وهي أَلْيَاءُ. ( الجمع ) ...
ـُ أَلْواً، وأُلُوّاً وأُلِيًّا: اجتهد. و- فَتَر وضَعُفَ. و- قصَّر وأَبطأَ. ومنه: إني لا آلوك نصحاً. و- الشيءَ أَلْواً: استطاعه. و- تركه. و- فلاناً الشيءَ: أعطاه إياه.ألِيَ ـَ ألْياً، وأَلىً: عظمت ألْيَتُه، فهو أَلْيَانُ وهي أَلْيَا. وهو آلٍ وآلَى. وهي أَلْيَاءُ. ( الجمع ) أُلْيٌ.آلَى إيلاءً: أقْسَمَ، يقال: آلى عليه ومنه. والمرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً.أَلَّى: أَلاَ. و- الشيءَ: استطاعه.ائتلى: حَلَف.تَأَلَّى: اجتهد. و- حَلَفَ.الإلَى الأَلَى: النِّعمة. ( الجمع ) آلاءٌ.الأًلا: شجر رمْلِيّ حسن المنظر، مُرّ الطعم، دائم الخضرة. يؤكل ما دام رَطْباً. فإذا جفَّ دُبِغ به.الأَلاء: الأَلا.الأَلاَّء: بائع الأَلْيَة.الأَلْوُ: النِّعْمة. ( الجمع ) آلاء.الإلْوة الأُلْوة: اليمين.الأَلْوةُ: اليمين. و- الغَلْوة.الأَلُوَّة: هو الألنجوج، شَجَر من الفَصِيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رَائِحَة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النَّبَات بعود نباتٍ آخرَ من الفَصِيلة القرنية، ويسمَّى أَيضاً العُودَ الهنديّ أَو النَّدّ. و- الغَلْوَة. الأُلُوَّة: عُودٌ يتبخَّر به.الإلْيُ والأَلْيُ: النِّعمة. ( الجمع ) آلاء.الأَلْية: العجيزة، أو ما ركبها من شحم ولحم. وأَلْيَةُ الساق والخِنْصر والإِبهام: اللحمة المرتفعة تحت كل منها. وأَلْية القَدَم: اللحم المرتفع يقع عليه المشي. ( الجمع ) أَلايا.الأَلِيُّ: الكثير الأَيْمان.الأَلِيّة: اليمين. و- التقصير. وفي المثل: ( إلاَّ حَظِيَّةً فََلا أَلِيّة ) يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يُحتَاج إليه منهم. ( الجمع ) أَلايا.المِئْلاَة: المنديل تمسكه المرأة عند النَّوح، وتشير به. و- خِرْقة الحائض. ( الجمع ) مَآلٍ.
معنى
في قاموس معاجم
حرف يجيء للشك، نحو قوله تعالى: {لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ}. وللإِبهام نحو: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}. وللتخيير نحو: خذ السِّلعة أَو ثمنها. ولمطلق الجمع كالواو، نحو: جاءَ الخلافةَ أَوْ كانت له قَدَراً.وللإِضراب بمعنى بَلْ نحو: ...
حرف يجيء للشك، نحو قوله تعالى: {لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ}. وللإِبهام نحو: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}. وللتخيير نحو: خذ السِّلعة أَو ثمنها. ولمطلق الجمع كالواو، نحو: جاءَ الخلافةَ أَوْ كانت له قَدَراً.وللإِضراب بمعنى بَلْ نحو: {وَأَرْسَلْنَاهُ إلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ}. وللتقسيم نحو: الكلمة: اسم، أو فعل، أو حرف. وبمعنى إلى، نحو: لأَسْتَسْهِلَنَّ الصَّعْبَ أوْ أُدْرِكَ المُنَى.و بمعنى إلاَّ، نحو: لأُعَاقِبَنَّه أَوْ يُطِيعَ أَمْرِي.
الدرُّ ـُِ درًّا: كثر. ويقال: دَرَّ الدَّمع، والبوْلُ. وـ الدنيا على أهلها: كثر خيرها. وـ الخراجُ: كثر. وـ كل حلوبٍ باللبن: أدرَّته. ويقال: درت حَلُوبَةُ البَلَد: كثر خراجهم. وـ النبات: التفَّ. وـ العَرَق دَرًّا، ودُرُوراً: سال. وـ السماء بالمطر: صبَّته كثيراً. وـ العِرْق: امتلأ دماً. وـ تتابع ضربانه. وـ الضرع: امتلأ لبناً. وـ سال باللبن. ويقال: درَّ باللبن. وـ السُّوق: راج متاعها. وـ الشيء: لان. وـ السِّراج: أضاء. وـ جِسْمه: حسُن بعد علة. وـ الفرس: عدا عدواً شديداً، أو عدا عَدْواً سهلاً متتابعاً.( دَرَّ ) وجهه ـَ دَرَراً: حسُن بعد علة.( أدَرَّ ): كثر دَرُّه. ويقال: أدَرَّت النَّاقة بلبنها. فهي مُدِرّ. وـ الفرس: دَرَّ. وـ الشيء: حرَّكه. يقال: بين عينيه عِرْق يُدِرُّهُ الغضبُ. وـ المِغْزَلَ: فَتَلَه وأداره شديداً حتَّى كأنه واقف من سُرعة دَوَرَانه. وـ الناقة ونحوها: مَسَح ضَرْعَها لِتَدرَّ، وـ الريح السحاب: استجلَبَتْه. وـ الدواء البَوْل: جعله يَدِرّ. وـ فلان حاجته: ألحّ في طَلَبِها وعالجها حتى تيسَّرَت له. فهو وهي مُدِرٌّ، وهي مُدِرَّة أيضاً.( اسْتَدَرَّ ) اللَّبَن والدَّمْع ونحوهما: دَرَّ. وـ الناقة ونحوها: طلبت الفَحْلَ. وـ الحَلُوب: طلب دَرَّهَا. وـ استخرج لبنها. وـ الريح السَّحاب: أدَرَّته. وـ البَوْل: تناول ما يُدِرُّه.( الدَّارُّ ): يقال: رزقٌ دارٌّ: دائم لا ينقطع. ( الجمع ) دُرَّار، ودُرَّر، ودَرَر.( الدَّرُّ ): اللَّبَن، أو الكثير منه. وـ النَّفْس. وـ العمل. ويقال في المدح والتعجُّب: لله دَرُّه. ويقال: دَرَّ دَرُّه: كثُر خيره، ولا دَرَّ درُّه: لا زكا عمله.( الدَّرَرُ ): دَرَر الرِّيح: مَهَبُّها. ودَرَر الطَّريق: مَدْرجَته وقصْدُه. يقال: هم على دَرَر واحد: قَصْد. ودَارِي بدَرَرِ دارِك: بِحِذائها وقُبَالتها. وهو دَرَرَك: حذاءَك.( الدَّرّارَةُ ): المِغْزَل.( الدُّرَّةُ ): واحدة الدُّرّ، وهي اللؤلؤة العظيمة الكبيرة. وـ الببغاء الصغيرة. ( د ). ( الجمع ) دُرَر.( الدَّرَّةُ ): اللَّبَن، أو الكثير منه.( الدِّرَّةُ ): اللَّبَن، أو كَثْرَتُه. ويقال: للسَّحَاب دِرَّة: صَبٌّ. ولساق الراكب دِرَّة: استدرارٌ لجَرْي الدابَّة. وللسُّوق دِرَّة: رَوَاج. ويقال: مَرَّ على دِرَّتِه: مَرَّ لا يَثْنِيه شيء. وـ السَّوْط يُضْرَب به: ومنه دِرَّة عُمر. ( الجمع ) دِرَر.( الدُّرِّيُّ ): نسبة إلى الدّرّ في حسنه وبهائه. وـ الكوكب المتلألئ الضوء. ( الجمع ) دراريّ.( الدَّريرُ ): المجتمع الخَلْق. وـ السريع. وـ المضيء.( المِدْرارُ ): الكثير الدَّرِّ ( للمذكَّر والمؤنَّث ). يقال: سحاب مدرار: كثير السَّحِّ. وعين مِدْرار: كثيرة الدمع.( المِدَرَّةُ ): المغزل. ( الجمع ) مَدَارّ.
معنى
في قاموس معاجم
رَبِحَتْ
تِجَارَتُهُ ـَ رِبْحاً، ورَبَحاً، ورَبَاحاً: كَسَبَتْ. ويُقالُ: رَبِحَ التاجرُ في تجارته.( أَرْبَحَتْ ) تِجَارَتُهُ: رَبِحَتْ. و ـ فلاناً على بِضَاعَتِه: أَعْطَاهُ ربْحاً. ويُقال: أَرْبَحَهُ بِبِضَاعَتِه.( رَابَحَهُ ) على بضاعَتِهِ: أَعطاه رِبْحاً.( تَرَبَّحَ ): طَلَبَ ...
تِجَارَتُهُ ـَ رِبْحاً، ورَبَحاً، ورَبَاحاً: كَسَبَتْ. ويُقالُ: رَبِحَ التاجرُ في تجارته.( أَرْبَحَتْ ) تِجَارَتُهُ: رَبِحَتْ. و ـ فلاناً على بِضَاعَتِه: أَعْطَاهُ ربْحاً. ويُقال: أَرْبَحَهُ بِبِضَاعَتِه.( رَابَحَهُ ) على بضاعَتِهِ: أَعطاه رِبْحاً.( تَرَبَّحَ ): طَلَبَ الأَرْبَاحَ وتكسّبَ. و ـ تحيّر.( الرّابِحُ ): مَالٌ رَابِحٌ: ذو رِبْحٍ.( الرَّبَحُ ): ما يُجْلَبُ للبيع من الخيل والإِِبل. و ـ الشَّحْمُ. و ـ الفُصْلان الصّغار. الواحد: رَابحٌ. و ـ الفَصيل. ( الجمع ) رِبَاحٌ.( الرِّبْحُ ): المكْسَبُ. و ـ ما يدفعه المُقتَرضُ من زيادةٍ على ما اقترضه وفقاً لشروط خاصة ( الجمع ) أَرباح. و ـ ( في علم الاقتصاد ): الفَرْقُ بين ثمن البيع ونفقة اللإِنتاج. و ـ ( الرِّبْحُ الإِجماليّ ): كلُّ المكاسب التي يحصل عليها رَبُّ العمل. و ـ ( الرِّبْحُ الصّافي ): ما يحْصُلُ عليه رَبُّ العمل علاوةً على فائدة رأْس ماله وأَجر إِدارته ( مج ).( الرَّبيحُ ): يُقالُ: مَتْجَرٌ رَبِيحٌ: يُرْبَحُ فيه.( المُرَابَحَةُ ): ( بَيْعُ المُرَابَحَة ): هو البيع برأْس المال مع زيادة معلومة. ويُقال: أَعطاه مالاً مُرَابَحَةً على الربح بينهما.