معنى أدمج الكلام في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
دَمَجَ
الشيءُ
دُموجاً، إذا
دخَل في الشيء
واستحكم فيه.
وكذلك
انْدَمَجَ
وادَّمَجَ
بتشديد الدال.
قال أبو عبيد:
كلُّ هذا إذا
دخَل في الشيء
واستتر فيه.
ونصلٌ
مُنْدَمِجٌ،
أي مُدَوَّرٌ.
وتَدامَجوا
عليه، أي
تعاونوا. وليلٌ
دامِجٌ، أي
مظلم.
وال
دَمَجَ
الشيءُ
دُموجاً، إذا
دخَل في الشيء
واستحكم فيه.
وكذلك
انْدَمَجَ
وادَّمَجَ
بتشديد الدال.
قال أبو عبيد:
كلُّ هذا إذا
دخَل في الشيء
واستتر فيه.
ونصلٌ
مُنْدَمِجٌ،
أي مُدَوَّرٌ.
وتَدامَجوا
عليه، أي
تعاونوا. وليلٌ
دامِجٌ، أي
مظلم.
والمُدامَجَةُ
مثل المُداجاةِ.
ومنه
الصُلْحُ
الدُماجُ،
بالضم، وهو
الذي كأنَّه
في خفاءٍ.
ويقال هو
التامُّ المحكمُ.
وأدْمَجْتُ
الشيءَ، إذا
لفَفتَه في ثَوب.
والشيء
المُدْمِجُ:
المُدْرَجُ
مع مَلاسَةٍ.
والمُدْمَجُ:
القِدْحُ. قال
الحارث بن حِلِّزة:
أَلْفَيْتَنا
للضَيف خيرَ
عِمَـارَةٍ
إلاَّ
يَكُنْ
لَبَنٌ
فعطفُ
المُدْمَجِ
يقول:
إن لم يكن
لبنٌ
أَجَلْنا
القِدْحً على
الجَزُورِ
فنحرناها
للضيف.
معنى
في قاموس معاجم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
والفعل
والحرف، فجاء
بما لا يكون
إلا جمعاً، وترك
ما يمكن أن
يقع على
الواحد
والجماعة. وتميمٌ
تقول: هي
كَلِمَةٌ
بكسر الكاف.
وحكى الفراء
فيها ثلاث
لغات:
كَلِمَةٌ،
وكِلْمَةٌ،
وكَلْمَةٌ.
والكَلِمَةُ
أيضاً:
القصيدة
بطولها. والكَليمُ:
الذي
يُكَلِّمُكَ.
يقال: كَلَّمْتُهُ
تَكْليماً
وكَلاماً.
وتَكَلَّمْتُ
كِلْمَةً
وبكِلْمَةٍ.
وكالَمْتُهُ،
إذا جاوبته.
وتَكالَمْنا
بعد التهاجر.
ويقال: كانا
مُتَصارِمَيْنِ
فأصبحا
يَتَكالَمانِ،
ولا تقل يَتَكَلَّمانِ.
وما أجد
مُتَكَلَّماً،
أي موضعَ
كَلامٍ.
والكَلمانِيُّ:
المِنْطيق.
والكَلْمُ:
الجراحة،
والجمع
كُلومٌ
وكِلامٌ. تقول:
كَلَمْتُهُ
كَلْماً. وقرأ
بعضهم:
"دابَّةً من
الأرض
تَكْلِمُهُمْ"،
أي تجرحُهم
وتَسِمُهُمْ.
والتَكْليمُ:
التجريح. قال
عنترة:
إذ
لا أزالُ على
رِحالَةِ
سابحٍ
نَهْدٍ
تَعاوَرَهُ
الكُماةُ مُكَـلَّـم