قال الله تعالى
وإن يكن لهم الحقُّ يأْتوا إليه مُذْعِنين قال ابن الأَعرابي مُذْعِنين مقرّين
خاضعين وقال أَبو إسحق جاء في التفسير مسرعين قال والإذعان في اللغة الإسراع مع
الطاعة تقول أَذعَن لي بحقي معناه طاوَعَني لما كنت أَلتمسه منه وصار يُسْرع إليه
وقا
قال الله تعالى
وإن يكن لهم الحقُّ يأْتوا إليه مُذْعِنين قال ابن الأَعرابي مُذْعِنين مقرّين
خاضعين وقال أَبو إسحق جاء في التفسير مسرعين قال والإذعان في اللغة الإسراع مع
الطاعة تقول أَذعَن لي بحقي معناه طاوَعَني لما كنت أَلتمسه منه وصار يُسْرع إليه
وقال الفراء مُذْعِنين مطيعين غير مستكرهين وقيل مذعنين منقادين وأَذْعَنَ لي بحقي
أَقرّ وكذلك أَمْعَنَ به أَي أَقرّ طائعاً غير مستكره والإذعان الانقياد وأَذعَنَ
الرجلُ انقاد وسَلِس وبناؤه ذَعِن يَذْعَن ذَعَناً وأَذْعَن له أَي خضع وذل وناقة
مِذْعان سَلِسةُ الرأْس منقادة لقائدها
معنى
في قاموس معاجم
اللام من الحروف
المجهورة وهي من الحروف الذُّلْق وهي ثلاثة أَحرف الراء واللام والنون وهي في حيز
واحد وقد ذكرنا في أَول حرف الباء كثرة دخول الحروف الذُّلْق والشَّفَوِيَّة في
الكلام...
اللام من الحروف
المجهورة وهي من الحروف الذُّلْق وهي ثلاثة أَحرف الراء واللام والنون وهي في حيز
واحد وقد ذكرنا في أَول حرف الباء كثرة دخول الحروف الذُّلْق والشَّفَوِيَّة في
الكلام