ذَمَرَ
الأَسدُ ـُ ذَمْراً: زَأَرَ. و ـ فلانٌ: غَضِبَ. وفي الحديث: ( فجاءَ عمر ذامِراً ): غاضباً مُتَهَدِّداً. و ـ النَّارُ: توقَّدت. و ـ النَّارَ: أَوقَدَها. و ـ فلاناً على الأَمر: حَضَّهُ ليجِدَّ فيه.( ذمَّرَهُ ): حَضَّهُ وشَجّعَهُ. وفي حديث علِيّ: ( أَلا وإِن الشَّيطان قد ...
الأَسدُ ـُ ذَمْراً: زَأَرَ. و ـ فلانٌ: غَضِبَ. وفي الحديث: ( فجاءَ عمر ذامِراً ): غاضباً مُتَهَدِّداً. و ـ النَّارُ: توقَّدت. و ـ النَّارَ: أَوقَدَها. و ـ فلاناً على الأَمر: حَضَّهُ ليجِدَّ فيه.( ذمَّرَهُ ): حَضَّهُ وشَجّعَهُ. وفي حديث علِيّ: ( أَلا وإِن الشَّيطان قد ذَمَّرَ حِزْبَهُ ). و ـ الأَمْرَ: قدّرَهُ.( تَذَامَرُوا ): حَضَّ بعضهم بعضاً عَلى القتال. و ـ تَلاَوَمُوا. وفي حديث صلاة الخوف: ( فَتَذَامَرَ المشركون وقالوا: هلاَّ كُنَّا حملنا عليهم وهم في الصلاة ).( تَذَمَّرَ ): لاَمَ نَفسَهُ عَلَى فائِتٍ. و ـ تَغَضَّبَ. و ـ عليه: تنكَّرَ له وتوعّدَه.( الذِّمارُ ): ما ينبغي حِياطَتُه والذَّوْدُ عنه، كالأَهل والعِرْض. ويُقال: هو حامي الذِّمار.( الذَّمَارةُ ): الشَّجَاعةُ.( الذِّمْرُ ): الشُّجَاعُ. و ـ الظريفُ اللَّبيبُ المِعْوَان. و ـ الدَّاهِيَةُ. ( الجمع ) أَذْمَارٌ.( الذَّمِرَةُ ): الصوت.( الذَّمِيرُ ): الذِّمْرُ. ( الجمع ) أَذْمارٌ.( المُذَمَّرُ ): الكاهِلُ والعُنُق وما حَوْلَه إِِلى الذِّفْرَى. ويُقال: بلَغَ الأَمرُ المُذَمَّرَ: اشتدَّ.( المُذَمِّرُ ): الذي يضع يدَه في حياء الناقة ونحوِها لينظرَ أذَكَرٌ جنينها أَم أُنثى. وذلك أَنه يلمس لحيَيْ الجنين. فإِن كانا غليظين كان فحلاً. وان كانا رقيقين كان ناقة.