أَذٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِيَ....
أَذٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِيَ.
معنى
في قاموس معاجم
أُذَيْن [مفرد]
• الأُذَيْن: (شر) تجويف في القسم الأعلى من القلب يستقبل الدَّم من الأوردة، وهما أُذَيْنان أيمن وأيسر، ويقابلهما في القسم الأسفل من القلب
البطينان الأيمن والأيسر....
أُذَيْن [مفرد]
• الأُذَيْن: (شر) تجويف في القسم الأعلى من القلب يستقبل الدَّم من الأوردة، وهما أُذَيْنان أيمن وأيسر، ويقابلهما في القسم الأسفل من القلب البطينان الأيمن والأيسر.
معنى
في قاموس معاجم
ذين [كلمة وظيفيَّة]: اسم إشارة للمثنّى المذكّر القريب، وهو مثنّى (ذا) في حالتي النصب والجرّ، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذين....
ذين [كلمة وظيفيَّة]: اسم إشارة للمثنّى المذكّر القريب، وهو مثنّى (ذا) في حالتي النصب والجرّ، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذين.
معنى
في قاموس معاجم
إِذَنْ
ويقال: ( ذَنْ ) بحذف الهمزة حرف يقع في صدر الكلام، معناه الجواب والجزاء لكلام سابق. يقال لك: سأُكرمك. فتجيب: إذنْ أُحِبّك. فكلامك جواب لقول القائل: أُكرمُك، وجزاء لفعله.وإذا دخلت على المضارع نصبته، بشرط كونها متصدرة، وغير مفصولة منه بفاصل، وكون زمن الفعل مستقبلاً.
ويقال: ( ذَنْ ) بحذف الهمزة حرف يقع في صدر الكلام، معناه الجواب والجزاء لكلام سابق. يقال لك: سأُكرمك. فتجيب: إذنْ أُحِبّك. فكلامك جواب لقول القائل: أُكرمُك، وجزاء لفعله.وإذا دخلت على المضارع نصبته، بشرط كونها متصدرة، وغير مفصولة منه بفاصل، وكون زمن الفعل مستقبلاً.
معنى
في قاموس معاجم
أَذَنَ
الْحَبُّ والثُّمام ـُ أَذْناً: خرجت أَذَنَتُهُ. وـ فلاناً: أصاب أُذنَه.أَذِنَ ـَ أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما، فهو آذَنُ، وهي أذْناء. ( الجمع ) أُذْن. وـ له وإليه: استمع. وـ إليه: استراح. وـ لرائِحة الطعام: اشتهاهُ. وـ به إِذْناً، وأَذَناً، وأذاناً، وأذَانَةً: علم. وـ ...
الْحَبُّ والثُّمام ـُ أَذْناً: خرجت أَذَنَتُهُ. وـ فلاناً: أصاب أُذنَه.أَذِنَ ـَ أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما، فهو آذَنُ، وهي أذْناء. ( الجمع ) أُذْن. وـ له وإليه: استمع. وـ إليه: استراح. وـ لرائِحة الطعام: اشتهاهُ. وـ به إِذْناً، وأَذَناً، وأذاناً، وأذَانَةً: علم. وـ له فيه إذناً وأذيناً: أباحه له. وـ له على فلان: أخذ له منه الإذْن، فهو آذِنٌ.آذَنَ: العشبُ إيذاناً: بدأ يجفُّ. وـ به: نادى وأعلم. يقال: آذن المؤذّن بالصَّلاة. وـ فلاناً: عَرَك أُذنه أو نقرها. وـ الشيءُ فلاناً: أعجبه فاستمع له. وـ فلاناً الأمرَ، وبه: أعلمه به.أَذَّن فلانٌ تأذيناً، وأذاناً: أكثر الإعلام بالشيء. وـ بالصلاة: نادى بالأذان. وـ بالحجِّ: أعلم. وـ الشيءَ: جعل له أُذُناً. وـ فلاناً: عَرَك أذنه أو نقرها. تأَذَّن فلان: أعلم. وـ أقسم. وـ في الناس: نادى فيهم بتهديد أو نهي. وـ بالشر: أنذر به. اسْتَأْذنه في كذا: طَلَب إذنه فيه. وـ على فلان: طلب إذْنَ الدُّخول عليه. الآذَن: العظيم الأُذن الطويلها.الآذِن: الحاجِب.الأذَانُ: النداء للصَّلاة. الأَذانان: الأذان وإقامة الصلاة. الأُذَانِي: الآذَن. الأُذُن ـ الأُذْن: عضو السمع في الإنسان والحيوان. وتُطلق على عُروة الكوز والإبريق والْجَرَّة. ( الجمع ) آذان. وـ المستمع القابل لما يقال له، ( يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما ). وـ بطانة الرَّجل. ويقال: هو أُذْنٌ، وأُذُن خَيْر. ويقال: هو أُذن قومه: إذا كان ينصحهم. ويقال: لبِستُ أُذُنِي له: أعرضت عنه أو تغافلت. ووجدتُه لابساً أُذُنيه: متغافلاً. وجاءَ ناشراً أُذُنيه: طامعاً. أُذُن الحمار: عُشْب ينمو في جنوب أُورُبة، كثير الشوك، أزهاره صفراء ناصلة، وجذوره تحوي مادة حمراء. آذان الأرنب: عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أوراقه آذان الأرانب، ذات شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أزرق فيه بياض، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب.آذان الجَدْي: نبات من الفصيلة الحمَلية أوراقه متلاصقة، تخرج من وسطها شماريخ طويلة تحمل أزهاراً صغيرة، وثمره جاف عُلْبيٌّ به بذور دقيقة. آذان الدُّبّ: هو البُوصير، عُشب من الفصيلة الخنازيرية ينبت في الشام وسَيناء، يرتفع إلى متريْن، ويكسوه زَغَب أصفر أو رَماديّ، وتنتهي ساقه بزهرة طويلة مركبة صفراء عادية، وثماره عُلْبيَّة مغطاة بالكأْس، تحتوي على بذور عديدة. آذان الشاة: عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط، يستعمل في علاج الخُرَاج. آذان العنز: نبات مائيّ من فصيلة المزماريات، ويقال له: مزمار الراعي. آذان الفيل: القُلْقاس، من الفصيلة القلقاسية، تستعمل أروماته (كعوبه) أي سُوقه الأرضية للطعام. آذان الحيطان: يقصَد بها النَّمّام. قيل: احفظ السِّرَّ بإخفائه فإنّ للحيطان آذانا الإذْن ( في الشرع ): فكُّ الحَجْر وإطلاق التصرف لمن كان ممنوعاً منه شرعاً. وـ الإعلام بإجازة الشيء والرخصة فيه. إذْنُ البريد: ورقة مالية تتعامل بها هيئة البريد. ( الجمع ) أُذُون. ( محدثة ). ويقال في الاستئذان: بإذنك، وعن إذنك.الأَذَنَة: ورقة الحبة أولَ ما تنبت. وـ خُوصة الثُّمام. ( الجمع ) أَذَن. الأُذَنة يقال: رجل أُذَنة: يسمع مقال كل أحد ويُصَدِّقه. وهي أُذَنَة أيضاً.الأَذِينُ: الأَذان. وـ المُؤَذِّن. و- الكَفِيل.الأُذَينُ ( في التشريح ): أحد التجويفين العُلْويين من القلب، وهما اللذان يستقبلان الدم من الأوردة. وهما أُذينان: أيمن وأيسر.الأُذَيْنة: آلة السمع. وـ الجزء الأسفل من الأذن. وـ ( في النبات ): جزء ناتئ من قاعدة الورقة متحول يتخذ صوراً مختلفة. ( مج ). المِئْذَنَة: المنارة يُؤَذَّن عليها. ( الجمع ) مآذِن.المأْذون: مُوَثِّق عُقود الزواج والطلاق. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
الذَّيْنُ
والذَّانُ العيب وذَامَه وذَانه وذابَه إذا عابه وقال أَبو عمرو هو الذَّيْمُ
والذَّامُ والذانُ والذابُ بمعنى واحد وقال قيس بن الخَطيم الأَنصاري أَجَدَّ
بعَمْرَةَ غُنْياتُها فتَهْجُر أَم شأْنُنا شأْنُها ؟ ردَدْنا الكَتِيبةَ مَفلولةً
بها أَفْنُ
الذَّيْنُ
والذَّانُ العيب وذَامَه وذَانه وذابَه إذا عابه وقال أَبو عمرو هو الذَّيْمُ
والذَّامُ والذانُ والذابُ بمعنى واحد وقال قيس بن الخَطيم الأَنصاري أَجَدَّ
بعَمْرَةَ غُنْياتُها فتَهْجُر أَم شأْنُنا شأْنُها ؟ ردَدْنا الكَتِيبةَ مَفلولةً
بها أَفْنُها وبها ذَانُها وقال كِنازٌ الجَرْميّ رَدَدْنا الكتيبةَ مَفْلولةً بها
أَفْنُها وبها ذابُها ولستُ إذا كنتُ في جانبٍ أَذُمُّ العَشيرةَ أَغْتابُها ولكنْ
أُطاوِعُ ساداتِها ولا أَتَعَلَّمُ أَلْقابَها وفي شعره إقواءٌ في المرفوع
والمنصوب والمُذانُ لغة في المُذال
معنى
في قاموس معاجم
إذَنْ:
حرف مكافأةٍ
وجوابٍ، إنْ
قدَّمتَها على
الفعل
المستقبل
نصبَته بها لا
غير. إذا قال
لك قائلٌ:
الليلةَ
أزورك، قلت:
إذنْ أكرمَك.
وإن
أخَّرتَها
ألغيتها فقلت:
أكرمُك إذَنْ....
إذَنْ:
حرف مكافأةٍ
وجوابٍ، إنْ
قدَّمتَها على
الفعل
المستقبل
نصبَته بها لا
غير. إذا قال
لك قائلٌ:
الليلةَ
أزورك، قلت:
إذنْ أكرمَك.
وإن
أخَّرتَها
ألغيتها فقلت:
أكرمُك إذَنْ.
معنى
في قاموس معاجم
أَذِنَ
له في الشيء
إذْناً. يقال:
ائْذَنْ لي على
الأمير.
وأَذِنَ،
بمعنى عَلِمَ.
ومنه قوله
تعالى:
"فأْذَنوا
بحَرْبٍ من
الله ورسوله".
وأَذِنَ له
أَذَناً:
استمع. قال
قَعْنَبُ بن
أمُِّ صاحبٍ:
إنْ
يسمعوا
ريبَةً
طاروا بها
فرحاً
أَذِنَ
له في الشيء
إذْناً. يقال:
ائْذَنْ لي على
الأمير.
وأَذِنَ،
بمعنى عَلِمَ.
ومنه قوله
تعالى:
"فأْذَنوا
بحَرْبٍ من
الله ورسوله".
وأَذِنَ له
أَذَناً:
استمع. قال
قَعْنَبُ بن
أمُِّ صاحبٍ:
إنْ
يسمعوا
ريبَةً
طاروا بها
فرحاً
عَنِّي
وما سمعوا من
صالحٍ
دَفَنوا
صُمُّ
إذا سمعوا
خيراً
ذُكِرْتُ
بـه
وإنْ
ذُكِرْتُ
بِشَرٍ
عندهـم أَذِنـوا
والأَذانُ:
الإعلامُ.
وأَذانُ
الصلاة معروف.
والأَذينُ
مثله. وقد
أّذَّنَ
أَذاناً.
والمِئْذَنَةُ:
المنارةُ.
والأَذينُ:
الكفيلُ. وقال
قومٌ:
الأَذينُ:
المكان يأتيه
الأَذانُ من كلِّ
ناحية.
وأنشدوا:
طَهورُ
الحَصى كانت
أَذيناً ولم
تكن
بها
ريبةٌ مـمـا
يُخـافُ تَـريبُ
والأَذنُ
تخفف وتثقّل،
وهي مؤنثة،
وتصغيرها
أُذَيْنَةٌ.
والجمع آذانٌ.
وتقول:
أَذَنْتُهُ،
إذا ضربت
أُذُنَهُ.
ورجلٌ
أُذُنٌ، إذا
كان يسمع مقال
كلِّ أحد
ويقبلُه،
ويستوي فيه الواحد
والجمع. ورجلٌ
أذانيٌّ: عظيم
الأُذُنَيْنِ.
ونعجةٌ
أذْناءُ
وكبشٌ آذَنُ.
وأذنت النعل
وغيرها
تأذيناً أي
جعلت لها
أذناً وأَذَّنْتُ
الصبيّ: عركت
أُذُنَهُ.
وآذَنْتُكَ
بالشيء:
أعلمتُكه.
والآذِنُ:
الحاجب. وقد آذَنَ
وتأذَّن
بمعنىَ.
وتقول: تأذّنَ
الأميرُ في
الكلام، أي
نادى فيهم في
التَهَدُّدِ
والنَهى، أي
تقدَّم
وأعْلَمَ.
وقوله تعالى:
"وإذْ
تَأَذَّنَ
رَبَّكَ"، أي
أعْلَمَ.