رَاقَ
ـُ رَوْقاً: صَفا. وـ عليه: زاد عليه فَضْلاً. وـ الشيء فلاناً رَوْقاً، ورَوَقاناً: أعجبه.( رَوِقَ ) ـَ رَوَقاً: كان أرْوَق.( رَاوَقَهُ ): كان رُِواقُه تجاه رُِوَاقِه. يُقال: هو جارِي مُرَاوِقي.( رَوَّقَ ) اللّيلُ: مدّ رُِواق ظُلْمَته. وـ الشّراب: صفّاه. وـ السّلعة: باعها ...
ـُ رَوْقاً: صَفا. وـ عليه: زاد عليه فَضْلاً. وـ الشيء فلاناً رَوْقاً، ورَوَقاناً: أعجبه.( رَوِقَ ) ـَ رَوَقاً: كان أرْوَق.( رَاوَقَهُ ): كان رُِواقُه تجاه رُِوَاقِه. يُقال: هو جارِي مُرَاوِقي.( رَوَّقَ ) اللّيلُ: مدّ رُِواق ظُلْمَته. وـ الشّراب: صفّاه. وـ السّلعة: باعها واشترى أجود منها. وـ له في السِّلعة: رفع له في ثمنها وهو لا يريدها. وـ البيت: جعل له رواقاً.( تَرَوَّقَ ) الشّراب: صفا.( الأرْوَقُ ): من أَشرفت ثناياه العليا على السّفلى. وعام أروق: شديد. وهي رَوْقاء. ( الجمع ) رُوق.( الرّاووقُ ): المِصْفَاة. وـ الباطِيَة. وـ الكأس. ( الجمع ) رَوَاويق.( الرُِّوَاقُ ): بيت كالفسطاط يُحمل على عمود واحد طويل. وروَاق البيت: مُقَدَّمُه. وـ سقيفة للدِّراسة في مسجد أَو معبد أَو غيرهما. وـ ركن في ندوة أَو مُنَظَّمة للتّلاقي والتّشاور. ورواقُ اللّيلِ: مُقَدَّمه وجانبه. ورُِواق العين: حاجبها. ( الجمع ) أرْوِقَة، ورُوق.( الرِّواقيّونَ ): تلاميذ زينون الفيلسوف اليوناني؛ لأنّه كان يعلمهم في رِواق؛ ويسمون: أَصحاب المظلة.( الرَّوْقُ ) من كلّ شيء: مقدّمه وأوّله. يُقال: رَوْق المطر، ورَوْق الجيش، ورَوْق البيت، ورَوْق الشّباب. ورَوْق القوم: سَيِّدهم. ورَوْق اللّيل. طائفة منه. يُقال: مضى رَوْقٌ من الليل. ورَوْقُ السحاب: سَيْله. وألقت السحابة أرْواقها: دام مطَرُها. وـ قرنُ الدّابّة. وفي المثل: ( كالثّور يحمي أنفه برَوْقه ). وـ المُعْجِب. وـ الشّجاع لا يُطاق. وـ العُمْر. يُقال: أكلَ فلانٌ رَوْقَهُ: إِِذا طال عُمْرُه حتى تتحاتّ أسنانُه. وـ الصافي من الماء وغيره. وـ السِّتر. وـ موضع الصائد. وـ عزم الرّجل وهمّه. وـ الجماعة. ويُقال: جاء روق بني فلان. وـ الحُبّ الخالص. وـ البدل من الشيء. وـ الجُثّة. وـ الفسطاط. ويُقال: ضرب رَوْقَه بالمكان: أَقام به واطمأنّ. وألقى روقه: عدا. ( الجمع ) أرْواق. وأرْوَاق الليل: أَثناء ظلمته. وأرْوَاق العين: جوانبها. يُقال: أسبلت أرواقها: سالت دموعها. ورماه بأرْوَاقه: بثقله. ورمى بأرْواقه على الدابّة: ركبها. وألقى بأرْواقه عنها: نزل. وألقى عليه أرْواقه: أحبّه شديداً حتى يستهلك في حبّه.( الرَّوْقَةُ ): الجمال الرائق.( الرُّوقَةُ ): الجميل جدًّا من الغلمان والجواري. ( للمذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنى والجمع ). وـ خيار الناس وسَرَاتهم. وفي حديث ذكر الروم: ( يخرج إِليهم رُوقةُ المؤمنين ).( الرَّيْقُ ): رَيْق الشّباب: أوّله.( الرَّيِّقُ ): رَيِّق كلّ شيء: أفضله. ورَيِّقُ الشباب: رَيْقُه.
معنى
في قاموس معاجم
رَاقَ
الماءُ ونحوه ـِ رَيْقاً: انصبّ. وـ السّراب: تَرَقْرَقَ ولَمَعَ. وـ فلان بنفْسِه رَيْقاً، ورُيُوقاً: جاد بها عند الموت.( أرَاقَ ) الماء ونحوه: صبّه.( رَيَّقَهُ ) الشّرابَ: سقاه إِيّاه على غير ثُفْل.( تَرَيَّقَ ) الشرابُ: راقَ. وـ الماءَ أَو الطعامَ: شربه أَو أكله على ...
الماءُ ونحوه ـِ رَيْقاً: انصبّ. وـ السّراب: تَرَقْرَقَ ولَمَعَ. وـ فلان بنفْسِه رَيْقاً، ورُيُوقاً: جاد بها عند الموت.( أرَاقَ ) الماء ونحوه: صبّه.( رَيَّقَهُ ) الشّرابَ: سقاه إِيّاه على غير ثُفْل.( تَرَيَّقَ ) الشرابُ: راقَ. وـ الماءَ أَو الطعامَ: شربه أَو أكله على الرّيق.( الرَّائِقُ ): الخالِص. وـ ما أُكِلَ أَو شُرِبَ على الرِّيق. ويُقال: أتيته رائقاً: على الرّيق. وخبز رائق: غير مأدوم.( الرَّيْقُ ): يُقال: خبزٌ رَيْقٌ: رائق. وـ الماء يشرب على الريق غدوة. وـ الباطل. يُقال: أقصر عن ريقك. وـ أول الشباب. ( انظر: روق ).( الرِّيْقُ ): اللّعاب. ( الجمع ) أرْياق، ورِياق. وـ القوة. ويُقال: كان هذا الأَمر وبِنا رِيقٌ. وـ الرمَقُ. ويُقال: جاء على الرّيق، وعلى ريق نفسه: لم يطعم شيئاً.( الرِّيقَةُ ): الرِّيق، أَو القَدْرُ منه.( الرَّيِّقُ ): يُقال: أتيتُه رَيِّقاً: على الريق. وـ أوّل الشباب. وريِّق كلّ شيء: أفضله. ( انظر: روق ).
معنى
في قاموس معاجم
وَجَهَ
فلانٌ فلاناً عند الناس ـِ ( يَجِهُهُ ) وَجْهاً: صار أوجه منه. وـ فلاناً: ضرب وجهه وردَّه.( وَجُهَ ) فلانٌ ـُ ( يَوْجُهُ ) وَجاهة: صار ذا قَدْر ورتبة. فهو وَجِيه. ( ج وُجَهاء، ووِجاه. وهي وجيهة. ( الجمع ) وِجاه. وهو أيضاً: وَجُه، وهي وَجُهَة.( أوْجَهَتِ ) المرأةُ: قعدت عن ...
فلانٌ فلاناً عند الناس ـِ ( يَجِهُهُ ) وَجْهاً: صار أوجه منه. وـ فلاناً: ضرب وجهه وردَّه.( وَجُهَ ) فلانٌ ـُ ( يَوْجُهُ ) وَجاهة: صار ذا قَدْر ورتبة. فهو وَجِيه. ( ج وُجَهاء، ووِجاه. وهي وجيهة. ( الجمع ) وِجاه. وهو أيضاً: وَجُه، وهي وَجُهَة.( أوْجَهَتِ ) المرأةُ: قعدت عن الولادة، وـ فلان فلاناً:: جعله وجيهاً؛ أو جعل له وجهاً عند الناس. وـ رَدَّه. وـ صادفه وجيهاً.( وَاجَهَهُ ) مُوَاجهة، ووِجاهاً: قابل وجهه بوجهه. وـ استقبله بكلام أو وجه.( وَجَّهَ ): انقاد واتَّبع. يقال: قاد فلان فلاناً فوجَّه: انقاد واتَّبع. وـ المولود: خرجت يداه من الرحِم أوَّلاً. وـ إلى الشيء: توجَّه، بمعنى ولَّى وجهه إليه. وفي المثل: ( أينما أُوَجِّهْ ألْقَ سَعْداً ). وـ فلاناً في حاجة: أرسله. وـ شرَّفه. وـ جعل وجهه للقبلة. وـ الشيء: جعله على جهة واحدة. وـ النخلة: غرسها فأمالها قِبَلَ الشَّمَال فأقامتها الشَّمال. وـ الناس الطريق: وَطِئوه وسلكوه حتَّى استبان أثره لمن يسلكه. وـ المطر الأرض: قشر وجهها وأثَّر فيه. وـ صيَّرها وجهاً واحداً. وـ الريح الحصى: ساقته. وـ فلاناً: جعله يتّجه اتّجاهاً معيّناً.( اتَّجَهَ ) إليه: أقبل بوجهه عليه. ( أصله: اوتَجَه ). وـ له رأي: سنَحَ.( تَوَاجَهَا ): تقابلا.( تَوَجَّهَ ): مطاوع وجَّهَه. وـ الجيش: انهزم. وـ الشيخ: كَبِر. وـ إليه: ذهب. وـ أقبل. وـ جهة كذا: انطلق إليها.( التَُِّجاهُ ): الوجه الذي تقصده. ويقال: قعدت تجاهَك: تلقاء وجهك. ( وأصله: وِجاه ).( التَّوْجِيهُ ): ( في الشِّعر ): حركة الحروف قبل الرويّ المقيَّد، كما في قول امرئ القيس: ( أنِّي أفِرّْ ) مع قوله: ( جميعاً صُبُر )، وقوله: ( واليومُ قَرّْ ). وـ ( في البلاغة ): إيراد الكلام محتملاً لوجهين مختلفين.( الجِهَةُ ): الجانب والناحية. وـ الموضع الذي تتوجَّه إليه وتقصده. ( الجمع ) جِهات. ويقال: ماله جهة في هذا الأمر: لا يبصر وجه أمره كيف يأتي له. وفعلت كذا على جهة كذا: على نحوه وقصده.( المُوَجَّهُ ): ذو الجاه. وـ من له حَدَبَتَان في ظهره وفي صدره. وـ مِنَ الأكسية: ذو الوجهين. ووشْي مُوَجَّه: جُعل على جهة واحدة لا يختلف.( الوِجَاهُ ): التِّجاه. يقال: داري وِجاهَ دارِك: حِذَاءها من تلقاء وجهها. ويقال: هم وِجاه ألْف: زُهاء ألف.( الوَجَاهَةُ ): الحُرْمة.( الوَجْهُ ): سيِّد القوم وشريفهم. ( الجمع ) وُجُوه. وـ ما يواجهك من الرأس، وفيه العينان والفم والأنف. وـ ما يُقبِل من كلِّ شيء. وـ نَفْس الشيء وذاته. وفي التنزيل العزيز: {كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إلاَّ وَجْهَهُ}. وـ القلب. وفي الحديث: "لَتُسَوُّنَّ صفوفكم أو لَيُخالِفَنَّ الله بين وجوهكم": كنَّى بذلك عن اختلاف الأهواء. وـ من الدَّهر: أوَّله. وـ من النهار: أوَّله. وـ صلاة الصبح. ومن النَّجم: ما بدا لك منه. وـ من الثوب، ومن المسألة: ما ظهر لك منهما. وـ من البيت: الجانب الذي يكون فيه بابه. وـ القليل من الماء. وـ الجاه. وـ القصد. وـ الجهة والناحية. وـ السَّنَن. يقال: صرف الشيء عن وجهه: سَنَنِه. وـ الصحَّة. يقال: ليس لكلامه وجه. وـ من الكلام: السَّبيل الذي تقصده به. وـ الصِّفة. وـ النَّوع والقِسْم. ( الجمع ) أوْجه، ووُجُوه، وأُجُوه. وـ ( في الموسيقى ): جزء العود المحمول على حافَةِ القصبة. ( مج ). ورجل حُرّ الوجه، وعبد الوجه، وسهل الوجه: إذا لم يكن ظاهر الوجْنة. ورجل ذو وجهين: يلقى هذا بوجه وذاك بوجه. ووجوه القرآن: معانيه.( الوُجْهَةُ ): الجانب والناحية. وـ الموضع الذي تتوجَّه إليه وتقصده. وـ كلّ مكان استقبلته. وـ القِبلة وشِبهها. ووجهة الأمر: وجهه.( الوَجِيهُ ): ذو الجاه. وـ سيِّد القوم. ( الجمع ) وُجَهاء. وـ الجنين إذا خرجت يداه من الرَّحم أوَّلاً. وـ من الخيل: الذي تخرج يداه معاً عند النِّتاج.