I
أربى/ أربى على يُربي، أَرْبِ، إرباءً، فهو مُربٍ، والمفعول مُرْبًى (للمتعدِّي)
• أربى الرَّجلُ: أخذ أكثر ممّا أعطى، تعامل بالرِّبا "يُرابي الجشعُ".
• أربى الشَّيءَ: نمَّاه وزاده "{يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ}".
• أربى على الخمسين: زاد
I
أربى/ أربى على يُربي، أَرْبِ، إرباءً، فهو مُربٍ، والمفعول مُرْبًى (للمتعدِّي)
• أربى الرَّجلُ: أخذ أكثر ممّا أعطى، تعامل بالرِّبا "يُرابي الجشعُ".
• أربى الشَّيءَ: نمَّاه وزاده "{يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ}".
• أربى على الخمسين: زاد عليها "أربى عليه في العلم/ الكرم/ الثقافة".
II
أرْبَى [مفرد]: اسم تفضيل، أغنى وأكثر عددًا "{أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ}".
معنى
في قاموس معاجم
أَرْبَى - [ر ب و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أَرْبَى، يُرْبِي، مص. إِرْبَاءٌ.
1. "أَرْبَى على الخَمْسين" : زَادَ.
2. "أَرْبَى التَّاجِرُ" : أَتَى الرِّبَا أو عَمِلَ بِهِ.
3. أَرْبَتِ الأرْضُ" : طَابَتْ.
4. "أَرْبَى ...
أَرْبَى - [ر ب و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أَرْبَى، يُرْبِي، مص. إِرْبَاءٌ.
1. "أَرْبَى على الخَمْسين" : زَادَ.
2. "أَرْبَى التَّاجِرُ" : أَتَى الرِّبَا أو عَمِلَ بِهِ.
3. أَرْبَتِ الأرْضُ" : طَابَتْ.
4. "أَرْبَى ثَرْوَتَهُ" : نَمَّاهَا وَزادَ فِيها.
معنى
في قاموس معاجم
أَرْبَى على زاد على:«أَرْبَى على الخَمْسين»
أَرْبَى على زاد على:«أَرْبَى على الخَمْسين»
معنى
في قاموس معاجم
ربَّى يُربِّي، رَبِّ، تَربيةً، فهو مُرَبٍّ، والمفعول مُرَبًّى
• ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها "ربَّى يتيمًا- لولا المربِّي ما عرفت ربِّي- لا تنس من
ربّاك [مثل]- {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِ
ربَّى يُربِّي، رَبِّ، تَربيةً، فهو مُرَبٍّ، والمفعول مُرَبًّى
• ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها "ربَّى يتيمًا- لولا المربِّي ما عرفت ربِّي- لا تنس من ربّاك [مثل]- {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}"| مربّي الأجيال: المعلم.
• ربَّى الشَّخصُ المالَ: نمّاه "ربَّى تجارتَه- ربَّى سمكًا أو دجاجًا- {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِّي الصَّدَقَاتِ} [ق]".
ربى. 1-شاة ولدت حديثا. 2-شاة مات ولدها. 3-نعمة. 4-إحسان. 5-حاجة. 6-عقدة محكمة....
ربى. 1-شاة ولدت حديثا. 2-شاة مات ولدها. 3-نعمة. 4-إحسان. 5-حاجة. 6-عقدة محكمة.
معنى
في قاموس معاجم
رَبَّى وَلَداً في القُطْن أُنظر:قُطْن
رَبَّى وَلَداً في القُطْن أُنظر:قُطْن
معنى
في قاموس معاجم
رَبَّى فاكهة عملها بالرُّبّ و عقدها بالسُّكَّر و نحوه
رَبَّى فاكهة عملها بالرُّبّ و عقدها بالسُّكَّر و نحوه
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).