رَشَدَ
ـُ رُشْداً: اهتدى. فهو راشد.( رشِدَ ) ـَ رَشَداً، ورَشاداً: رشَدَ. فهو رشيد. ويُقال: رشِدَ أمرُه: رشِدَ فيه ووُفِّق له.( أَرشَدَهُ ): هداه ودلّه. يُقال: أرشده الله، وأرشده إِِلى الأَمر، وله، وعليه.( رشَّدَهُ ): أرشده وهداه. وـ القاضي الصّبيّ: قضى برشده.( اسْتَرشَدَ ) له: ...
ـُ رُشْداً: اهتدى. فهو راشد.( رشِدَ ) ـَ رَشَداً، ورَشاداً: رشَدَ. فهو رشيد. ويُقال: رشِدَ أمرُه: رشِدَ فيه ووُفِّق له.( أَرشَدَهُ ): هداه ودلّه. يُقال: أرشده الله، وأرشده إِِلى الأَمر، وله، وعليه.( رشَّدَهُ ): أرشده وهداه. وـ القاضي الصّبيّ: قضى برشده.( اسْتَرشَدَ ) له: اهتدى له. وـ فلاناً: طلب منه أَن يرشده.( التَّرْشِيدُ ): حكم القاضي ببلوغ الشابّ الرشد.( الرّاشِدُ ): المستقيم على طريق الحقّ مع تصلب فيه، ومنه: الخلفاء الراشدون.( الرَّشَادُ ): بقلة سنوية من الفصيلة الصّليبيّة، تزرع وتنبت برّيّة، ولها حبّ حرّيف يسمى: حبّ الرشاد.( الرَّشادَةُ ): الحجر يملأ الكفّ. ( الجمع ) الرّشاد.( الرُّشْدُ ): ( عند الفقهاء ): أَن يبلغ الصّبيّ حدّ التكليف صالحاً في دينه مصلحاً لماله. وـ ( في القانون ): السّنّ التي إِِذا بلغها المرء استقلّ بتصرفاته. ( الرَِّشْدَةُ ): يُقال: هو ولد رَِشْدَة، ولِرَِشْدَة: صحيح النّسب، أَو من نكاح صحيح. وفي الحديث: ( من ادّعى ولداً لغير رَِشْدة، فلا يَرِث ولا يُورث ).( الرّشِيدُ ): من أَسماء الله الحسنى. وـ حسن التَّقْدير. وـ المُرشِد. وـ من بلغ سنّ الرّشد. ( مو ). وهي رشيدة.( الرشيديّةُ ): الرشتة. ( انظر: الرَِّشتة ).( المَراشِدُ ): المقاصِد. وـ مقاصد الطُّرق.( المُرْشِدُ ): الواعظ. وـ هادي السفن في المضايق. وـ دليل الشرطة. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).