الليث الرَّفْل
جَرُّ الذيل ورَكْضُه بالرِّجْل وأَنشد يَرْفُلْن في سَرَق الحَرِير وقَزَّه
يَسْحَبْن من هُدَّابه أَذْيالا رَفَل يَرْفُل رَفْلاً ورَفِل بالكسر رَفَلاً
خَرُق باللباس وكُلِّ عمل فهو رَفِلٌ وأَنشد الأَصمعي في الرَّكْب وَشْواشٌ وفي
الحَيِّ ر
الليث الرَّفْل
جَرُّ الذيل ورَكْضُه بالرِّجْل وأَنشد يَرْفُلْن في سَرَق الحَرِير وقَزَّه
يَسْحَبْن من هُدَّابه أَذْيالا رَفَل يَرْفُل رَفْلاً ورَفِل بالكسر رَفَلاً
خَرُق باللباس وكُلِّ عمل فهو رَفِلٌ وأَنشد الأَصمعي في الرَّكْب وَشْواشٌ وفي
الحَيِّ رَفِل وكذلك أَرْفَل في ثيابه ورجُل أَرْفَلُ ورَفِلٌ أَخْرَق باللباس
وغيره والأُنثى رَفْلاء وامرأَة رافلة ورَفِلة تَجُرُّ ذيلها إِذا مشت وتَمِيس في
ذلك وقيل امرأَة رَفِلة تتَرَفَّل في مِشْيتها خُرْقاً فإِن لم تحسن المشي في
ثيابها قيل رَفْلاء ابن سيده امرأَة رَفِلة ورِفِلة قبيحة وكذلك الرجل ورَفَل
يَرْفُل رَفْلاً ورَفَلاناً وأَرْفَل جرّ ذيله وتبختر وقيل خَطَر بيده وأَرْفَلَ
الرجلُ ثيابَه إِذا أَرخاها وإِزار مُرْفَلٌ مُرْخىً ورَفَل في ثيابه يرْفُل إِذا
أَطالها وجرّها متبختراً فهو رافل والرَّفِل الأَحمق ورجل تَرْفِيلٌ يَرْفُلُ في
مشيه عن السيرافي وأَرْفَل ثوبه أَرسله وشَمَّر رِفْله أَي ذيله وامرأَة رَفِلة
تَجُرُّ ذيلها جَرّاً حسناً ورَفْلاء لا تُحْسِن المشي في الثياب فهي تَجُرُّ
ذيلها ومِرْفالٌ كثير الرَّفَلان وامرأَة مِرْفالٌ كثيرة الرُّفول في ثوبها ولو
قيل امرأَة رَفِلة تُطَوِّل ذيلها وتَرْفُل فيه كان حسناً وفي الحديث إِن الرافلة
في غير أَهلها كالظُّلْمة يوم القيامة هي التي تَرْفُل في ثوبها أَي تتبختر والرِّفْل
الذيل ورَفَّل إِزاره إِذا أَسبله وتبختر فيه ومنه حديث أَبي جهل يَرْفُل في الناس
ويروى يَزُول بالزاي والواو أَي يُكثر الحركة ولا يستقرّ والتَّرْفيل في عروض
الكامل زيادة سبب في قافيته ابن سيده الترفيل في مُرَبَّع الكامل أَن يزاد « تُنْ
» على مُتَفاعلن فيجيء مُتَفاعِلاتُنْ وهو المُرَفَّل وبيته قوله ولقد
سَبَقْتَهُمُ إِليْ يَ فلِمْ نَزَعْتَ وأَنت آخر ؟ فقوله « تَ وَأَنت آخر »
متفاعلاتن قال وإِنما سُمِّي مُرَفَّلاً لأَنه وُسِّع فصار بمنزلة الثقوب الذي
يُرْفَل فيه وشَعرٌ رَفالٌ طويل قال الشاعر بفاحِمٍ مُنْسدِلٍ رَفال قال وأَما قول
الشاعر ترفل المَرافلا فمعناه تمشي كل ضرب من الرَّفْل وفرس رِفَلُّ طويل الذنب
وكذلك البعير والوَعِل قال الجعدي فَعَرَفْنا هِزَّةً تأْخُذُه فَقَرَنَّاه
برَضْراضٍ رِفَل أَيِّدِ الكاهلِ جَلْدٍ بازلٍ أَخْلَف البازل عاماً أَو بَزَل
ورِفَنٌّ لغة وقيل نونها بدل من لام رِفَلّ قال ابن مَيَّادة يَتْبَعْنَ سَدْوَ
سَبِط جَعْدٍ رِفَل كأَن حيث تلتقي منه المُحُل من جانبيه وعِلان ووَعِل وقال
الرَّفَلُّ والرِّفَنُّ من الخيل جميعاً الكثير اللحم وبعير رِفَلٌّ واسع الجلد
وقد يكون الطويل الذنب يوصف به على الوجهين وأَنشد لرؤبة جَعْدُ الدَّرانِيك
رِفَلُّ الأَجلاد كأَنه مُخْتَضِبٌ في أَجساد وثوبٌ رِفَلُّ مثل هِجَفٍّ واسعٌ
ومعيشة رِفَلَّة واسعة والتَّرفيل التسويد والتعظيم ورَفَّلْت الرجلَ إِذا
عَظَّمته ومَلَّكْته قال ذو الرمة إِذا نحن رَفَّلْنا امْرَأً ساد قومَه وإِن لم
يكن من قبل ذلك يُذْكَر وفي حديث وائل بن حجر يَسْعى ويَترفَّل على الأَقوال أَي
يَتَسَوَّد ويَتَرأْس استعارة من ترفيل الثوب وهو إِسباغه وإِسباله قال شمر
الترفُّل التسوّد والترفيل التسويد ورُفِّل فلان إِذا سُوّد على قومه وقيل رَفَّلت
الرجل ذَلَّلته ومَلَكْته وترفيل الرَّكِيَّة إِجْمامها ورَفَّلْتُ الركيَّة
أَجْممتها ورَفَلُ الرَّكِيَّةِ مَكْلتُها ورِفال التيس شيء يوضع بين يدي قَضِيبه
لئلا يَسْفِد وناقة مُرَفَّلة تُصَرُّ بخِرْقة ثم تُرْسَل على أَخْلافها فتُغَطَّى
بها ومرافل سَوِيقُ يَنْبُوتِ عُمان ورَوْفَل اسم