رَوَى
على البعير ـِ رَيًّا: استقى. وـ القوم، وعليهم، ولهم: استقى لهم الماء. وـ البعير: شدّ عليه بالرِّوَاء. ويُقال: روى على الرّجل بالرِّوَاء: شده عليه لئلاّ يسقط من ظهر البعير عند غلبة النّوم. وـ الحديث أَو الشعر رِوَاية: حمله ونقله. فهو راوٍ. ( الجمع ) رُواة. وـ البعير الماء ...
على البعير ـِ رَيًّا: استقى. وـ القوم، وعليهم، ولهم: استقى لهم الماء. وـ البعير: شدّ عليه بالرِّوَاء. ويُقال: روى على الرّجل بالرِّوَاء: شده عليه لئلاّ يسقط من ظهر البعير عند غلبة النّوم. وـ الحديث أَو الشعر رِوَاية: حمله ونقله. فهو راوٍ. ( الجمع ) رُواة. وـ البعير الماء رواية: حمله ونقله. ويُقال: روى عليه الكذب: كذب عليه. وـ الحبْل رَِيًّا: أنعم فتله. وـ الزّرع: سقاه.( رَوِيَ ) من الماء ونحوه ـَ رَِيًّا، ورِوًى: شرب وشبع. ويُقال: رَوِي الشجر. وـ النّبت: تنعّم. فهو ريّان، وهي رَيّا، وريّانة. ( الجمع ) رِوَاء.( أرْوَاهُ ): جعله يَرْوَى. وـ فلاناً الحديث والشعر: حمله على روايته.( رَوّى ): تَزَوّد بالماء. وـ فلان في الأَمر: نظر فيه، وتفكّر. وـ فلاناً: أرواه ( في معنييها ).( ارْتَوَى ): رَوِيَ. ويُقال: ارتوتْ مفاصله: اعتدلت وغلظت. وـ الحبل: كثرت قواه وغلظت في شدّة فتل. ( تَرَوَّى ): رَوِيَ. ويُقال: تروّت مفاصله. وـ في الأَمر: نظر فيه وتفكّر. وـ الحديث أَو الشّعر: رواه.( الأرْوَى ): اسم جمع للأراويّ.( الأُرْوِيَّةُ ): أنثى الوعول. ( الجمع ) أراوِيّ.( التَّرْوِيَةُ ): يومُ التّروية: الثامنُ من ذِي الحجَّة.( الرَّاوِي ): راوي الحديث أَو الشِّعر: حامله وناقله. ( الجمع ) رُواة.( الرّاوِيَة ): مؤنّث الراوي. وـ المستقى. وـ من كَثُرَتْ روايتُه. ( والتاء للمبالغة ). وـ المزادة فيها الماء. وـ الدّابّة التي يستقى عليها الماء. ( الجمع ) رَوَايا.( الرَّوَاءُ ) من الماء: العذب. وـ الكثيرُ المُرْوِي.( الرِّوَى ): ماءٌ رِوًى: رَوَاء.( الرِّوَاءُ ): حبل يشدّ به الحمل والمتاع على البعير. ( الجمع ) أرْوِية.( الرُّوَاءُ ): المنظرُ الحَسَن.( الرِّوَايَةُ ): القِصّة الطويلة. ( محدثة ).( الرّوّاء ): السّقّاء.( الرَّوِيُّ ): الشُّرْب التّامّ. يُقال: شربت شرباً رَوِيًّا. وـ من السحاب: العظيم القطر الشديد الوقع. وـ من الماء: الكثير المُرْوِي. وـ السّاقي. وـ الضعيفُ. وهي رويّة. يُقال: سحابة رَوِيّة، وكأس رَوِيّة. وـ ( في علم العروض ): الحرف الذي تبنى عليه القصيدة، وإِِليه تنسب. يُقال: قصيدة بائية: إِِذا كان رَوِيُّها الباء.( الرَّوِيّةُ ): النظرُ والتفكيرُ في الأمور، وهي خلاف البديهة. وـ بقيّة الشيء. يُقال: عليّ رَوِيّة من دَيْن. وـ الحاجة. ( الجمع ) روايا.( الرَّيَّا ): الرِّيح الطّيّبة.( الرَّيَّانُ ): يُقال: فرسٌ ريّانُ الظهر: سمينُ المتْنَيْنِ. ووجهٌ ريّان: كثير اللحم. وهو ريّان من العِلم: ممتلئ.( الرَّيَّةُ ): مصدر المرّة. ويُقال: عين ريّة: كثيرة الماء.( المَرْوَى ): القناة يُسقى منها الزرع. ( الجمع ) مراوٍ.( المِرْوَى ): الرِّوَاء. ( الجمع ) المراوَِى.
معنى
في قاموس معاجم
أَرَى
النحلُ ـِ أَرْياً: عمل الأَرْيَ. وـ القِدْرُ: لزِق بأسفلِها شيء مما فيها بالاحتراق. وـ فلانٌ: اغتاظ. وـ صدرُه: ثبت فيه شيء من الضيق والغيظ. وـ الدابّة إلى الدابّةِ: انضمَّتْ إليها، وألِفَت معها مَعْلَفاً واحداً. وـ الدابةُ مَرْبِطَها ومَعْلَفها: لزمته. وـ الريحُ السحابَ: ...
النحلُ ـِ أَرْياً: عمل الأَرْيَ. وـ القِدْرُ: لزِق بأسفلِها شيء مما فيها بالاحتراق. وـ فلانٌ: اغتاظ. وـ صدرُه: ثبت فيه شيء من الضيق والغيظ. وـ الدابّة إلى الدابّةِ: انضمَّتْ إليها، وألِفَت معها مَعْلَفاً واحداً. وـ الدابةُ مَرْبِطَها ومَعْلَفها: لزمته. وـ الريحُ السحابَ: ساقته. وـ فلانٌ الماءَ: صبَّه شيئاً فشيئاً.أَرِيَ: اللبنُ ونحوه بالإناء ـَ أَرْياً: شاط فلصق به شيء منه. وـ القِدرُ: أَرَت. وـ فلان أو صدرُه: أَرَى.آرَى: الدابَّةَ إلى الدابَّةِ إيراءً: ضمَّها إليها، وجعل لهما مَعْلَفاً واحداً.أَرَّى: الشيءَ: ثَبَّته ومَكَّنه. وـ الدابةَ ولها: جعل لها آرِيّاً. وـ فلاناً: غَشَّه وهو يسترشده. وـ عن الشيء: ورَّى عنه، أي أراده وأظهر غيره. وـ النارَ ولها: جعل لها إرَةً.ائْتَرى: النحلُ: أرَى. وـ فلانٌ بالمكان: أقام به ولزمه. وـ الأَرْيُ بالخلية: التزق.تأَرَّى: النحلُ: أرَى. وـ بالمكان: ائْتَرَى. وـ عنه: تخلَّف. وـ الشيءَ: تحرّاه.الآرِي: مَحْبِس الدابَّة. وـ عُروة تُثَبَّت في حائط أو وتِد، تشَدُّ فيها الدابة. ( الجمع ) أوارٍ.الآرِيُّ: الآري. ( الجمع ) أوَارِيّ. والجنس الآرِيّ: جنس تجْمَعه بعضُ الخصائص اللُّغوية والجنسيَّة، بعضه في الهند وإيران، وبعضه في أوربة. ( د ).الآريَّة: خصائص الجنس الآريّ.الإِرَةُ: موضع النار من حفرة ونحوها. وـ لحم يجفف ليحمل في السفر.الأُرْوِيَّة، والإِرْوِيَّة: تقع على الذكر والأنثى من الوعل. ( الجمع ) أراوَى، وأرْوَى ( على غير قياس ).الأَرْيُ: العسل. وـ النّدَى يسْقُط على الشَّجر. وـ ما التصق بجوانب القِدْر من الطَّعام.