أزَح
ـِ أُزوحاً: تقبّض وتضامّ. وـ تباطأ وتخلَّف وتأخر. وـ العِرقُ: اضطرب ونبض. وـ القدمُ أو النعلُ: زلَّت. فهو آزِحٌ، وأزُوحٌ.تَأَزَّحَ: أَزَحَ.الأَزُوحُ: المتخلِّف عن المكارم. وـ الحَرُونُ. وـ الذي يَزْحَر عند الحمل.
ـِ أُزوحاً: تقبّض وتضامّ. وـ تباطأ وتخلَّف وتأخر. وـ العِرقُ: اضطرب ونبض. وـ القدمُ أو النعلُ: زلَّت. فهو آزِحٌ، وأزُوحٌ.تَأَزَّحَ: أَزَحَ.الأَزُوحُ: المتخلِّف عن المكارم. وـ الحَرُونُ. وـ الذي يَزْحَر عند الحمل.
معنى
في قاموس معاجم
سَتَرَهُ
ـُ سَتْراً: أَخفاه.( ساتَرَهُ ) العداوةَ: لم يكاشفه بها.( سَتَّرَهُ ): ستَرَهُ.( اسْتَتَرَ ): تغطَّى.( انستَرَ ): استتر.( تستَّرَ ): اختفى. ويُقال: تستَّرَ عليه: أَخفاه. ( مو ).( الإِسْتارُ ): من العدد: أَربعة. و ـ وزن أَربعة مثاقيل ونصف. وإِستار القوم: رابعهم. ( مع ). و ...
ـُ سَتْراً: أَخفاه.( ساتَرَهُ ) العداوةَ: لم يكاشفه بها.( سَتَّرَهُ ): ستَرَهُ.( اسْتَتَرَ ): تغطَّى.( انستَرَ ): استتر.( تستَّرَ ): اختفى. ويُقال: تستَّرَ عليه: أَخفاه. ( مو ).( الإِسْتارُ ): من العدد: أَربعة. و ـ وزن أَربعة مثاقيل ونصف. وإِستار القوم: رابعهم. ( مع ). و ـ السِّتر. ( الجمع ) أَساتير.( السِّتارُ ): ما يُستَرُ به. و ـ ما أُسْدِل على نوافد البيت وأَبوابه حَجْباً للنظر. ( الجمع ) سُتُرٌ.( السِّتَارَةُ ): السِّتَار. ( الجمع ) سَتائرُ.( السِّتْرُ ): السِّتار. و ـ الحياء. و ـ العقل. ( الجمع ) أَستارٌ، وسُتُورٌ، وسُتُرٌ.( السُّتْرَةُ ): السِّتار.( السَّتِيرُ ): مَنْ شَأْنُهُ حُبُّ السَّتْرِ. و ـ العفيف. و ـ من الشجر: الكثير الأَغصان.( المُسَتَّرَةُ ): جاريةٌ مُسَتَّرَةٌ: مُخَدَّرَة.( المَستُورُ ): العفيف. و ـ من لا يُدرَى حاله.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.