أزرى إزراء. (زري) 1-عليه: عابه. 2-عليه: عتب عليه. 3-بالشيء: احتقره. 4-ه أو به: وضع من حقه أو من قيمته «أزرى به الدهر»....
أزرى إزراء. (زري) 1-عليه: عابه. 2-عليه: عتب عليه. 3-بالشيء: احتقره. 4-ه أو به: وضع من حقه أو من قيمته «أزرى به الدهر».
معنى
في قاموس معاجم
أَزْرَى على عاب و استخفَّ ب:«أَزْرَى عليه عملَه»
أَزْرَى على عاب و استخفَّ ب:«أَزْرَى عليه عملَه»
معنى
في قاموس معاجم
أَزْرَى ب انتقَص أو حطَّ من القدر:«أَزْرَى بخَصْمه»
أَزْرَى ب انتقَص أو حطَّ من القدر:«أَزْرَى بخَصْمه»
معنى
في قاموس معاجم
I
ب1 [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثَّاني من حروف الهجاء، وهو صوتٌ شفويّ، مجهور، ساكن انفجاريّ (شديد)، مُرقَّق.
II
ب2 [كلمة وظيفيَّة]:
1- حرف جرّ يفيد الإلصاق حقيقة أو مجازًا "أمسكت بالقلم- أخذت برأيك".
2- حرف جرّ يفيد الاستعانة "كتبت بالقلم- {بِسْمِ اللهِ ا
I
ب1 [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثَّاني من حروف الهجاء، وهو صوتٌ شفويّ، مجهور، ساكن انفجاريّ (شديد)، مُرقَّق.
II
ب2 [كلمة وظيفيَّة]:
1- حرف جرّ يفيد الإلصاق حقيقة أو مجازًا "أمسكت بالقلم- أخذت برأيك".
2- حرف جرّ يفيد الاستعانة "كتبت بالقلم- {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}".
3- حرف جرّ يفيد الظرفية زمانًا ومكانًا بمعنى (في) "يعمل بالليل- أقام بالبيت- {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍٍ}".
4- حرف جرّ يفيد التَّعْدِية "{ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ}: أذهبه".
5- حرف جرّ بمعنى (إلى) "{وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ}".
6- حرف جرّ يفيد السببيّة "أصبحت العربية بفضل الإسلام لغة حضارة كبرى- أُقيم الاحتفال بمناسبة كذا- {ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ}"| بما أنّ: بالنظر إلى أنَّ- بما في: للدلالة على الاحتواء أو التضمين.
7- حرف جرّ يفيد المقابلة أو العوض، ويدخل غالبًا على المتروك "باع الدنيا بالآخرة- {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ}".
8- حرف جرّ يفيد القسم "بالله عليك- {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}".
9- حرف جرّ يفيد المجاوزة بمعنى (عن) "{فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا}- {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ}".
10- حرف جرّ يفيد التبعيض "{وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ}".
11- حرف جرّ يفيد المصاحبة والمعيَّة "{ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ ءَامِنِينَ}".
12- حرف جرّ بمعنى (على) "{مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍٍ}".
13- حرف جرّ يفيد التوكيد "{حَقِيقٌ بِأَنْ لاَ أَقُولَ عَلَى اللهِ إلاَّ الْحَقَّ} [ق]".
14- حرف جرّ زائد في فاعل كفى يفيد التوكيد "{وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا}".
15- حرف جرّ زائد في فاعل فعل التعجب بصيغة الأمر "أكرم بخالدٍ- {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ}".
16- حرف جرّ زائد في المبتدأ إذا كان لفظ حَسْبُ "بحسبك درهم".
17- حرف جرّ زائد في خبر (ليس) "ليس عامرٌ بكاذب- {أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ}".
18- حرف جرّ زائد في التوكيد بالنفس والعين "جاء خالد بنفسه/ بعينه".
19- حرف جرّ زائد في المبتدأ الذي يأتي بعد (إذا) الفجائية "نظرت فإذا بالشمس قد طلعت".
20- حرف جرّ زائد في المفعول به "{وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}".
21- حرف جرّ زائد في الحال المنفيّ عاملها "*فما رجَعَت بخائبة ركاب*".
22- حرف جرّ زائد في خبر (ما) النافية "{وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ}".
23- حرف جرّ زائد في خبر كان المنفي "ما كان الرسول بكاذب".
24- حرف جرّ زائد بعد اسم الفعل (عليك) "وعليك بالحجّاج لا تعدل به... أحدًا إذا نزلت عليك أمورُ".
25- حرف جرّ زائد بعد كلمة (ناهيك) كثيرًا "ناهيك بالزمن مؤدِّبا".
معنى
في قاموس معاجم
زَرَى
عليه ـِ زَرْياً، وزِرَايةً: عابَه وعتب عليه. ويُقال أيضاً: زَرَى عليه عملَه. فهو زارٍ.( أزْرَى ) عليه: زَرَى. وـ بالشيء: تهاونَ به وقصّر. وـ بأخيه: أدخل عليه أمراً يريد أَن يُلبِّس عليه به.( زَارَاهُ ): عابَه. وـ عاتبَه.( تَزَرَّى ) عليه: زرى عليه.( ازْدَرَاهُ ): حقّره. وـ ...
عليه ـِ زَرْياً، وزِرَايةً: عابَه وعتب عليه. ويُقال أيضاً: زَرَى عليه عملَه. فهو زارٍ.( أزْرَى ) عليه: زَرَى. وـ بالشيء: تهاونَ به وقصّر. وـ بأخيه: أدخل عليه أمراً يريد أَن يُلبِّس عليه به.( زَارَاهُ ): عابَه. وـ عاتبَه.( تَزَرَّى ) عليه: زرى عليه.( ازْدَرَاهُ ): حقّره. وـ عابه.( اسْتَزْرَاهُ ): ازدراه.( الزّارِيَةُ ): ( العظمة الزّاريةُ ): ( في علم الأحياء ): عَظْمَة قرب مؤخر الفك السفليّ في كثير من الفقاريات. ( مج ).( المِزْرَاءُ ): الذي يَزْرِي على الناس.
معنى
في قاموس معاجم
زَرَيْتُ
عليه بالفتح
زِرايَةً
وتَزَرَّيْتُ
عليه، إذا
عَتبت عليه.
وقال:
وإنِّي
على لَيْلى
لَزارٍ
وإنَّني
على ذاك
فيما بيننا
مُسْتَديمُها
أي
عاتِبٌ ساخطٌ
غير راضٍ.
وقال أبو
عمرو: الزاري
على ال
زَرَيْتُ
عليه بالفتح
زِرايَةً
وتَزَرَّيْتُ
عليه، إذا
عَتبت عليه.
وقال:
وإنِّي
على لَيْلى
لَزارٍ
وإنَّني
على ذاك
فيما بيننا
مُسْتَديمُها
أي
عاتِبٌ ساخطٌ
غير راضٍ.
وقال أبو
عمرو: الزاري
على الإنسان:
الذي لا
يعدُّه شيئاً
ويُنكِر عليه
فِعلَه.
والإزْراءُ:
التهاون
بالشيء. يقال:
أَزْرَيْتُ
به، إذا قصّرت
به. وازْدَرَيْتُهُ،
أي حَقَرته.
معنى
في قاموس معاجم
زرَى/ زرَى بـ يَزرِي، ازْرِ، زَرْيًا وزِرايةً، فهو زارٍ، والمفعول مَزرِيّ
• زرَى الأبُ على ابنه سوءَ تصرُّفه: عابه واستخفَّ به، استهزأ به.
• زرَى بخصمه: انتقص من قدره "لا تكن زاريًا بزملائك"....
زرَى/ زرَى بـ يَزرِي، ازْرِ، زَرْيًا وزِرايةً، فهو زارٍ، والمفعول مَزرِيّ
• زرَى الأبُ على ابنه سوءَ تصرُّفه: عابه واستخفَّ به، استهزأ به.
• زرَى بخصمه: انتقص من قدره "لا تكن زاريًا بزملائك".