I
ب1 [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثَّاني من حروف الهجاء، وهو صوتٌ شفويّ، مجهور، ساكن انفجاريّ (شديد)، مُرقَّق.
II
ب2 [كلمة وظيفيَّة]:
1- حرف جرّ يفيد الإلصاق حقيقة أو مجازًا "أمسكت بالقلم- أخذت برأيك".
2- حرف جرّ يفيد الاستعانة "كتبت بالقلم- {بِسْمِ اللهِ ا
I
ب1 [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثَّاني من حروف الهجاء، وهو صوتٌ شفويّ، مجهور، ساكن انفجاريّ (شديد)، مُرقَّق.
II
ب2 [كلمة وظيفيَّة]:
1- حرف جرّ يفيد الإلصاق حقيقة أو مجازًا "أمسكت بالقلم- أخذت برأيك".
2- حرف جرّ يفيد الاستعانة "كتبت بالقلم- {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}".
3- حرف جرّ يفيد الظرفية زمانًا ومكانًا بمعنى (في) "يعمل بالليل- أقام بالبيت- {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍٍ}".
4- حرف جرّ يفيد التَّعْدِية "{ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ}: أذهبه".
5- حرف جرّ بمعنى (إلى) "{وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ}".
6- حرف جرّ يفيد السببيّة "أصبحت العربية بفضل الإسلام لغة حضارة كبرى- أُقيم الاحتفال بمناسبة كذا- {ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ}"| بما أنّ: بالنظر إلى أنَّ- بما في: للدلالة على الاحتواء أو التضمين.
7- حرف جرّ يفيد المقابلة أو العوض، ويدخل غالبًا على المتروك "باع الدنيا بالآخرة- {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ}".
8- حرف جرّ يفيد القسم "بالله عليك- {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}".
9- حرف جرّ يفيد المجاوزة بمعنى (عن) "{فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا}- {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ}".
10- حرف جرّ يفيد التبعيض "{وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ}".
11- حرف جرّ يفيد المصاحبة والمعيَّة "{ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ ءَامِنِينَ}".
12- حرف جرّ بمعنى (على) "{مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍٍ}".
13- حرف جرّ يفيد التوكيد "{حَقِيقٌ بِأَنْ لاَ أَقُولَ عَلَى اللهِ إلاَّ الْحَقَّ} [ق]".
14- حرف جرّ زائد في فاعل كفى يفيد التوكيد "{وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا}".
15- حرف جرّ زائد في فاعل فعل التعجب بصيغة الأمر "أكرم بخالدٍ- {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ}".
16- حرف جرّ زائد في المبتدأ إذا كان لفظ حَسْبُ "بحسبك درهم".
17- حرف جرّ زائد في خبر (ليس) "ليس عامرٌ بكاذب- {أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ}".
18- حرف جرّ زائد في التوكيد بالنفس والعين "جاء خالد بنفسه/ بعينه".
19- حرف جرّ زائد في المبتدأ الذي يأتي بعد (إذا) الفجائية "نظرت فإذا بالشمس قد طلعت".
20- حرف جرّ زائد في المفعول به "{وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}".
21- حرف جرّ زائد في الحال المنفيّ عاملها "*فما رجَعَت بخائبة ركاب*".
22- حرف جرّ زائد في خبر (ما) النافية "{وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ}".
23- حرف جرّ زائد في خبر كان المنفي "ما كان الرسول بكاذب".
24- حرف جرّ زائد بعد اسم الفعل (عليك) "وعليك بالحجّاج لا تعدل به... أحدًا إذا نزلت عليك أمورُ".
25- حرف جرّ زائد بعد كلمة (ناهيك) كثيرًا "ناهيك بالزمن مؤدِّبا".
معنى
في قاموس معاجم
الزَّمَنُ
والزَّمانُ اسم لقليل الوقت وكثيره وفي المحكم الزَّمَنُ والزَّمانُ العَصْرُ
والجمع أَزْمُن وأَزْمان وأَزْمِنة وزَمَنٌ زامِنٌ شديد وأَزْمَنَ الشيءُ طال عليه
الزَّمان والاسم من ذلك الزَّمَنُ والزُّمْنَة عن ابن الأَعرابي وأَزْمَنَ بالمكان
أَقام
الزَّمَنُ
والزَّمانُ اسم لقليل الوقت وكثيره وفي المحكم الزَّمَنُ والزَّمانُ العَصْرُ
والجمع أَزْمُن وأَزْمان وأَزْمِنة وزَمَنٌ زامِنٌ شديد وأَزْمَنَ الشيءُ طال عليه
الزَّمان والاسم من ذلك الزَّمَنُ والزُّمْنَة عن ابن الأَعرابي وأَزْمَنَ بالمكان
أَقام به زَماناً وعامله مُزامنة وزَماناً من الزَّمَن الأَخيرة عن اللحياني وقال
شمر الدَّهْر والزَّمان واحد قال أَبو الهيثم أَخطأَ شمر الزَّمانُ زمانُ الرُّطَب
والفاكهة وزمانُ الحرّ والبرد قال ويكون الزمانُ شهرين إلى ستة أََشهر قال
والدَّهْرُ لا ينقطع قال أَبو منصور الدَّهْرُ عند العرب يقع على وقت الزمان من
الأزْمنة وعلى مُدَّة الدنيا كلها قال وسمعت غير واحد من العرب يقول أَقمنا بموضع
كذا وعلى ماء كذا دهراً وإن هذا البلد لا يحملنا دهراً طويلاً والزمان يقع على
الفَصْل من فصول السنة وعلى مُدّة ولاية الرجل وما أشبهه وفي الحديث عن النبي صلى
الله عليه وسلم أَنه قال لعَجوزٍ تَحَفَّى بها في السؤال وقال كانت تأْتينا
أَزْمانَ خديجة أَراد حياتها ثم قال وإِنّ حُسْنَ العهد من الإيمان واستأْجرته
مُزامنة وزَماناً عنه أَيضاً كما يقال مُشاهرة من الشهر وما لقيته مُذ زَمَنةٍ أَي
زَمان والزَّمَنة البُرْهة وأَقام زَمْنة
( * قوله « وأقام إلخ » ضبطه المجد والصاغاني بالتحريك ) بفتح الزاي عن اللحياني
أَي زَمَناً ولقيته ذاتَ الزُّمَيْن أَي في ساعة لها أَعداد يريد بذلك تَراخي
الوقت كما يقال لقيته ذاتَ العُوَيْم أَي بين الأَعوام والزَّمِنُ ذو الزَّمانة
والزَّمانةُ آفة في الحيوانات ورجل زَمِنٌ أَي مُبْتَلىً بَيِّنُ الزَّمانة
والزَّمانة العاهة زَمِنَ يَزْمَنُ زَمَناً وزُمْنة وزَمانة فهو زَمِنٌ والجمع
زَمِنونَ وزَمِين والجمع زَمْنَى لأَنه جنس للبلايا التي يصابون بها ويدخلون فيها
وهم لها كارهون فطابق باب فعيل الذي بمعنى مفعول وتكسيره على هذا البناء نحو جريح
وجَرْحَى وكليم وكَلْمَى والزَّمانة أَيضاً الحُبُّ وقد روي بيت ابن عُلْبَةَ ولكن
عَرَتْني من هَواك زَمانَةٌ كما كنتُ أَلْقَى منك إذْ أَنا مُطْلَقُ وقوله في
الحديث إذا تَقارب الزمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤْمن تكذب قال ابن الأَثير أَراد
استواء الليل والنهار واعتدالهما وقيل أَراد قُرْبَ انتهاء أَمَدِ الدنيا والزمان
يقع على جميع الدهر وبعضه وزِمّانُ بكسر الزاي أَبو حيّ من بكر وهو زِمّان بن
تَيْمِ الله بن ثعلبة بن عُكَابة بن صَعْب بن عليّ بن بكر بن وائل ومنهم الفِنْدُ
الزِّمّانيُّ
( * قوله « ومنهم الفند الزماني » هذه عبارة الجوهري وفي التكملة ومادة ش ه ل من
القاموس أن اسمه شهل بالشين المعجمة ابن شيبان بن ربيعة بن زمان بن مالك بن صعب بن
علي بن بكر بن وائل قال الشارح وسياق نسب زمان بن تيم الله صحيح في ذاته إنما كون
الفند منهم سهو لأن الفند من بني مازن ) قال ابن بري زِمّان فِعْلان من زَمَمْتُ
قال وحملها على الزيادة أَولى فينبغي أَن تذكر في فصل زَمَمَ قال ويدلك على زيادة النون
امتناع صرفه في قولك من بني زِمّان
معنى
في قاموس معاجم
ز م ن : الزَّمَنُ و الزَّمَانُ اسم لقليل الوقت وكثيره وجمعه أزْمَانٌ و أزْمِنَةٌ و أزْمُنٌ وعامله مُزَامَنةً من الزمن كما يقال مشاهرة من
الشهر و الزَّمانةُ آفة في الحيوانات ورجل زَمِنٌ أي مبتلى بين الزمانة وقد زَمِنَ من باب سلِم...
ز م ن : الزَّمَنُ و الزَّمَانُ اسم لقليل الوقت وكثيره وجمعه أزْمَانٌ و أزْمِنَةٌ و أزْمُنٌ وعامله مُزَامَنةً من الزمن كما يقال مشاهرة من الشهر و الزَّمانةُ آفة في الحيوانات ورجل زَمِنٌ أي مبتلى بين الزمانة وقد زَمِنَ من باب سلِم
معنى
في قاموس معاجم
زَمِنَ
ـَ زَمَناً، وزُمْنةً، وزَمانَةً: مرِض مرضاً يدوم زماناً طويلاً. وـ ضعُف بكبَرِ سنٍّ أَو مطاولةِ علّةٍ. فهو زَمِنٌ، وزمينٌ.( أزْمَنَ ) بالمكانِ: أَقام به زماناً. وـ الشيءُ: طال عليه الزمنُ. يُقال: مرضٌ مُزْمِنٌ، وعلّة مزمنة. ويُقال: أزمن عنه عطاؤه: أبطأ وطال زمنُه. وـ الله ...
ـَ زَمَناً، وزُمْنةً، وزَمانَةً: مرِض مرضاً يدوم زماناً طويلاً. وـ ضعُف بكبَرِ سنٍّ أَو مطاولةِ علّةٍ. فهو زَمِنٌ، وزمينٌ.( أزْمَنَ ) بالمكانِ: أَقام به زماناً. وـ الشيءُ: طال عليه الزمنُ. يُقال: مرضٌ مُزْمِنٌ، وعلّة مزمنة. ويُقال: أزمن عنه عطاؤه: أبطأ وطال زمنُه. وـ الله فلاناً وغيره: ابتلاه بالزمانة.( زَامَنَهُ ) مُزامنة وزِماناً: عامله بالزمن.( الزَّمَانُ ): الوقتُ قليلُه وكثيرُه. وـ مدّة الدنيا كلها. ويُقال: السنة أربعة أزمنة: أقسام أَو فصول. ( الجمع ) أزْمنة، وأزمُن.( الزَّمَانَةُ ): مرضٌ يدوم.( الزَّمَنُ ): الزَّمانُ. ( الجمع ) أزمان، وأزْمُنٌ. ويُقال: زمنٌ زامنٌ: شديد.( الزَّمِنُ ): وصفٌ من الزمانة. ويُقال: هو زَمِنُ الرَّغْبة: ضعيفها فاترها. ( الجمع ) زَمْنَى.( الزَّمِينُ ): الزمِن. ( الجمع ) زُمَناء، وزَمْنَى، وزَمَنَة.( الزُّمَيْنُ ): يُقال: لقِيتُه ذات الزُّمَيْن: يراد بذلك تراخي المدة.( المُتَزَامِنُ ): ( في علم الطبيعة ): ما يتفق مع غيره في الزمن. والمتزامنتان: حركتان دوريّتان تتفقان في زمن الذبذبة والطور. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
الزَمَنُ
والزَمانُ:
اسمٌ لقليل
الوقت وكثيره،
ويجمع على
أَزمانِ
وأَزْمِنَةٍ
وأَزْمُنٍ.
ولقيته ذاتَ
الزُمَيْنِ،
تريد بذلك
تراخيَ الوقت،
كما يقال:
لقيته ذات
العُوَيْمِ،
أي بين الأعوام.
الكسائي:
عاملته
مُزامَنَةً
من الزَمَنِ،
كما يقال
مشا
الزَمَنُ
والزَمانُ:
اسمٌ لقليل
الوقت وكثيره،
ويجمع على
أَزمانِ
وأَزْمِنَةٍ
وأَزْمُنٍ.
ولقيته ذاتَ
الزُمَيْنِ،
تريد بذلك
تراخيَ الوقت،
كما يقال:
لقيته ذات
العُوَيْمِ،
أي بين الأعوام.
الكسائي:
عاملته
مُزامَنَةً
من الزَمَنِ،
كما يقال
مشاهرةً من
الشهر.
والزَمانَةُ:
آفة في
الحيوانات.
ورجلٌ
زَمِنٌ، أي
مُبْتَلىً
بيِّن
الزَمانَةِ.