معنى أساء التصرف في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
أَسَّيْتُهُ
تَأْسِيَةً،
أي
عَزَّيْتُهُ. وآسَيْتُهُ
بمالي
مواساةً، أي
جعلته إسْوَتي
فيه.
وواسَيْتُهُ
لغةٌ ضعيفةٌ
فيه. والإسّوَةُ
والأَسْوَةُ
بالكسر والضم
لغتان، وهي ما
يَأْتَسي به
الحزين،
يتعزَّى به.
وجمعها إسىً
وأسىً. ثمَّ
سُمِّيَ
الصب
أَسَّيْتُهُ
تَأْسِيَةً،
أي
عَزَّيْتُهُ. وآسَيْتُهُ
بمالي
مواساةً، أي
جعلته إسْوَتي
فيه.
وواسَيْتُهُ
لغةٌ ضعيفةٌ
فيه. والإسّوَةُ
والأَسْوَةُ
بالكسر والضم
لغتان، وهي ما
يَأْتَسي به
الحزين،
يتعزَّى به.
وجمعها إسىً
وأسىً. ثمَّ
سُمِّيَ
الصبرُ أسىً.
وائتَسى به،
أي اقتدى.
يقال: لا
تَأْتَسِ بمن
ليس لك بأُسْوَة،
أي لا تَقتَدِ
بمن ليس لك
بقدوة. وتأسَّى
به، أي
تعزَّى.
وتآسَوْا، أي
آسى بعضهم
بعضاً. قال
الشاعر:
وإنَّ
الأولى
بالطَفِّ من
آلِ هاشمٍ
تآسَوْا
فَسَنُّوا
للكرام الـتَّـآسِـيا
ولي
في فلان
إِسْوَةٌ
وأُسْوَةٌ،
أي قدوةٌ
وائتمام.
والأسى،
مفتوحٌ مقصورٌ:
المداواةُ
والعلاجُ،
وهو الحزنُ
أيضاً. وأهل
البادية
يسمُّون
الخاتنة
آسِيَةً، كنايةً.
والآسِيَةُ
أيضاً:
السارِيَةُ،
والجمع الأَواسي.
قال النابغة:
فإنْ
تَكُ قد
وَدَّعْتَ
غير
مُذَمَّمٍ
أَواسِيَ
مُلْكٍ
أَنْبَتَتْها الأوائلُ
والآسي:
الطبيبُ،
والجمع
الأساةُ.
وأَسيَ على
مصيبته
بالكسر يأْسى
أَسىً، أي حزن
وقد أَسِيتُ
لفلانٍ، أي
حزِنتُ له.
معنى
في قاموس معاجم
الصَرفُ:
التوبةُ.
يقال: لا
يُقْبَلُ منه
صَرْفٌ ولا
عَدْلٌ. قال
يونس:
فالصَرْفُ
الحيلةُ. ومنه
قولهم إنه
ليَتَصَرَّفَ
في الأمور.
وقال تعالى:
"فما
يستطيعون
صَرْفاً ولا
نَصْراً".
وصَرْفُ
الدهرِ:
حَدَثانُهُ
ونوائبُهُ.
والصَرْفانِ:
الليلُ
الصَرفُ:
التوبةُ.
يقال: لا
يُقْبَلُ منه
صَرْفٌ ولا
عَدْلٌ. قال
يونس:
فالصَرْفُ
الحيلةُ. ومنه
قولهم إنه
ليَتَصَرَّفَ
في الأمور.
وقال تعالى:
"فما
يستطيعون
صَرْفاً ولا
نَصْراً".
وصَرْفُ
الدهرِ:
حَدَثانُهُ
ونوائبُهُ.
والصَرْفانِ:
الليلُ
والنهارُ.
والصَرْفَةُ:
منزلٌ من منازل
القمر.
والصَرْفَةُ
أيضاً: خرزةٌ
من الخَرَز
الذي
يُذْكَرُ في
الأُخَذ.
والصِرْفُ بالكسر:
صِبْغٌ أحمرُ
يُصْبَغُ به
شرَكُ النعالِ،
ومنه قول
الشاعر:
كُمَيْتٌ
غيرُ
مُحْلِفَةٍ
ولـكـنْ
كلَوْنِ
الصَرْفِ
عُلَّ به
الأديمُ
وشرابٌ
صِرفٌ، أي بحت
غير ممزوجٍ.
وصَريفُ البَكَرَةِ:
صوتُها عند
الاستقاء. وقد
صَرَفَتْ
تَصْرِفُ
صَريفاً.
وكذلك صَريفُ
البابِ، وصَريفُ
نابُ البعير.
يقال: ناقةٌ
صَروفٌ، بيِّنة
الصَريفِ.
وقال ابن
السكيت:
الصَريفُ:
الفضةُ.
وأنشد:
بَني
غُدانَةَ ما
إنْ أنتم
ذَهَـبـاً
ولا
صَريفاً
ولكن أنتم
الخَزَفُ
والصَريفُ:
اللبنُ
يُنْصَرَفُ
به عن الضَرع حارّاً
إذا حُلِبَ.
والصَرَفانُ:
الرصاصُ. والصَرَفانُ
أيضاً: جنسٌ
من التمر.
والصَيْرَفُ:
المحتالُ
المتصرِّفُ
في الأمور.
وكذلك الصيرفيّ.
قال سُويد بن
أبي كاهلٍ
اليشكريّ:
ولساناً
صَيْرَفـيّاً
صـارمـاً
كحسامِ
السَيفِ ما
مَسَّ
قَطَعْ
والصَيْرَفيُّ:
الصَرَّافُ،
من المُصارَفَةِ.
وقومٌ
صَيارِفَةٌ،
والهاء
للنسبة. وقد جاء
في الشعر
الصَيارفُ.
وقال:
تَنْفي
يَداها
الحَصى في كل
هاجرةٍ
نَفْيَ
الدَراهيم
تَنْقادُ الـصَـياريف
يقال:
صَرَفْتُ
الدراهم
بالدنانير.
وبين الدرهمين
صَرْفٌ، أي
فَضْلٌ لجودة
فضّة أحدهما. وفي
الحديث: "من
طلب صَرْفَ
الحديث"، قال
أبو عبيد:
صَرْفُ
الحديث:
تزيينه
بالزيادة فيه.
وصَرَفْتُ
الرجل عني
فانْصَرَفَ.
والمُنْصَرَفُ،
قد يكون
مكاناً وقد
يكون مصدراً.
وصَرَفْتُ الصبيان:
قَلَبْتهم.
وصَرَفَ الله
عنك الأذى. وكلبةٌ
صارفٌ، إذا
اشتهت الفحل.
وقد صَرَفَتْ تَصْرِفُ
صُروفاً
وصِرافاً.
وتَصْريفُ
الخمر:
شُرْبُها
صِرْفاً.
وصَرَّفْتُ
الرجل في أمري
تَصْريفاً،
فتصَرَّفَ
فيه.
واصْطَرَفَ في
طلب الكسب.
وقال:
قد
يَكْسَبُ
المالَ
الهِدانُ
الجافي
بغيرِ
ما عَصْفٍ
ولا
اصْطِرافِ
واسْتَصْرَفْتُ
الله
المَكارِهَ.