معنى أساء معاملة شخص في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
أَسَّيْتُهُ
تَأْسِيَةً،
أي
عَزَّيْتُهُ. وآسَيْتُهُ
بمالي
مواساةً، أي
جعلته إسْوَتي
فيه.
وواسَيْتُهُ
لغةٌ ضعيفةٌ
فيه. والإسّوَةُ
والأَسْوَةُ
بالكسر والضم
لغتان، وهي ما
يَأْتَسي به
الحزين،
يتعزَّى به.
وجمعها إسىً
وأسىً. ثمَّ
سُمِّيَ
الصب
أَسَّيْتُهُ
تَأْسِيَةً،
أي
عَزَّيْتُهُ. وآسَيْتُهُ
بمالي
مواساةً، أي
جعلته إسْوَتي
فيه.
وواسَيْتُهُ
لغةٌ ضعيفةٌ
فيه. والإسّوَةُ
والأَسْوَةُ
بالكسر والضم
لغتان، وهي ما
يَأْتَسي به
الحزين،
يتعزَّى به.
وجمعها إسىً
وأسىً. ثمَّ
سُمِّيَ
الصبرُ أسىً.
وائتَسى به،
أي اقتدى.
يقال: لا
تَأْتَسِ بمن
ليس لك بأُسْوَة،
أي لا تَقتَدِ
بمن ليس لك
بقدوة. وتأسَّى
به، أي
تعزَّى.
وتآسَوْا، أي
آسى بعضهم
بعضاً. قال
الشاعر:
وإنَّ
الأولى
بالطَفِّ من
آلِ هاشمٍ
تآسَوْا
فَسَنُّوا
للكرام الـتَّـآسِـيا
ولي
في فلان
إِسْوَةٌ
وأُسْوَةٌ،
أي قدوةٌ
وائتمام.
والأسى،
مفتوحٌ مقصورٌ:
المداواةُ
والعلاجُ،
وهو الحزنُ
أيضاً. وأهل
البادية
يسمُّون
الخاتنة
آسِيَةً، كنايةً.
والآسِيَةُ
أيضاً:
السارِيَةُ،
والجمع الأَواسي.
قال النابغة:
فإنْ
تَكُ قد
وَدَّعْتَ
غير
مُذَمَّمٍ
أَواسِيَ
مُلْكٍ
أَنْبَتَتْها الأوائلُ
والآسي:
الطبيبُ،
والجمع
الأساةُ.
وأَسيَ على
مصيبته
بالكسر يأْسى
أَسىً، أي حزن
وقد أَسِيتُ
لفلانٍ، أي
حزِنتُ له.
معنى
في قاموس معاجم
الشَخْصُ:
سواد الإنسان
وغيره تراه من
بعيد. يقال:
ثلاثة
أَشْخُصٍ،
والكثير
شُخوصٌ وأَشْخاصٌ.
وشَخُصَ
الرجلِ
بالضم، فهو
شخيصٌ، أي جِسيمٌ
والمرأةُ
شَخيصَةٌ.
وشَخَصَ بالفتح
شُخوصاً، أي
ارتفع. يقال:
شَخَصَ بصرهُ،
فهو شاخِصٌ،
إذا فتح عينيه
وج
الشَخْصُ:
سواد الإنسان
وغيره تراه من
بعيد. يقال:
ثلاثة
أَشْخُصٍ،
والكثير
شُخوصٌ وأَشْخاصٌ.
وشَخُصَ
الرجلِ
بالضم، فهو
شخيصٌ، أي جِسيمٌ
والمرأةُ
شَخيصَةٌ.
وشَخَصَ بالفتح
شُخوصاً، أي
ارتفع. يقال:
شَخَصَ بصرهُ،
فهو شاخِصٌ،
إذا فتح عينيه
وجَعلا لا
يَطرِف. ويقال
للرجل إذا
وَرَد َ عليه
أمرٌ أقلقه: شُخِصَ
به. وشَخَصَ
من بلدٍ إلى
بلدٍ شُخوصاً،
أي ذهب.
وأَشْخَصَهُ
غيره. وقولهم:
نحن على سفر
قد
أَشْخَصْنا،
أي حان
شُخوصُنا. وأَشْخَصَ
الرامي، إذا
جاز سهمُه
الغرضَ من أعلاه.
وهو سهمٌ
شاخِصٌ. قال
أبو عبيد:
يقال أَشْخَصَ
فلانٌ بفلان
وأَشْخَصَ
به، إذا
اغتابه.
معنى
في قاموس معاجم
عَمِلَ
عَمَلاً.
وأعْمَلَهُ
غيره
واسْتَعْمَلهُ
بمعنًى.
واسْتَعْمَلَهُ
أيضاً: أي طلب إليه
العمل.
واعْتَمَلَ:
اضطرب في
العمل. وقال:
إنَّ
الكريم
وأبيك
يَعْتَمِلْ
إن
لم يَجِدْ
يوماً على
مَنْ
يَتَّكِلْ
و
عَمِلَ
عَمَلاً.
وأعْمَلَهُ
غيره
واسْتَعْمَلهُ
بمعنًى.
واسْتَعْمَلَهُ
أيضاً: أي طلب إليه
العمل.
واعْتَمَلَ:
اضطرب في
العمل. وقال:
إنَّ
الكريم
وأبيك
يَعْتَمِلْ
إن
لم يَجِدْ
يوماً على
مَنْ
يَتَّكِلْ
ورجلٌ
عَمِلٌ، أي
مطبوعٌ على
العمل. ورجلٌ
عَمولٌ.
واليَعْمَلَةُ:
الناقة
النجيبة
المطبوعة على
العمل. وطريقٌ
مُعْمَلٌ، أي
لَحْبٌ مسلوكٌ.
وعامِلُ
الريح: ما يلي
السِنان، وهو
دون الثعلب.
وتَعَمَّلَ
فلان لكذا.
والتَعْميلُ:
توليةُ العمل.
يقال:
عَمَّلْتُ
فلاناً على
البصرة. والعُمالَةُ:
رِزْقُ
العامل.