أَسُل
ـُ أسالة: مَلُس واستوى. فهو أسيل. يقال: خدٌّ أسِيل، وكٌّف أسيلة الأصابع.أَسَّله: جعله أسيلاً. وـ الحديدَ ونحوه: رقَّقه. وـ السلاحَ: حدّده.تأَسَّل أيَاه: أشبهه وتَخلَّق بأخلاقه.الأَسَلُ: نباتٌ ذو أغصانٍ كثيرة شائكة الأطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأرض ...
ـُ أسالة: مَلُس واستوى. فهو أسيل. يقال: خدٌّ أسِيل، وكٌّف أسيلة الأصابع.أَسَّله: جعله أسيلاً. وـ الحديدَ ونحوه: رقَّقه. وـ السلاحَ: حدّده.تأَسَّل أيَاه: أشبهه وتَخلَّق بأخلاقه.الأَسَلُ: نباتٌ ذو أغصانٍ كثيرة شائكة الأطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأرض الرّطبة. وتُصنع منه الحُصُر والحبال. وـ الشَّوك الطويل. وـ الرماح ( على التشبيه ). وـ النَّبْل. وـ كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان.الأَسَلَة: كل عود طويل لا عِوَجَ فيه. وـ طَرَفُ الشيء المُسْتَدِقُّ. ومنه: أسَلَةُ النَّصْل، وأسلة اللسان، وأسلة الذراع.
معنى
في قاموس معاجم
سَالَ
فلانٌ ـَ سُِوَالاً: ( انظر: سأل ).( سَوِلَ ) ـَ سَوَلاً، وسَوْلَةً: استرخى. يقال: سَوِل البطنُ. وـ فلان: استرخى بطنُه. فهو أسوَل، وهي سَوْلاء. ( الجمع ) سُولٌ.( سَوَّلَ ) له الشَّرَّ: حبَّبَه إليه وسَهَّله له وأغراهُ به. يقال: سوَّلَتْ له نفسه كذا، وسوَّل له الشيطان كذا، ...
فلانٌ ـَ سُِوَالاً: ( انظر: سأل ).( سَوِلَ ) ـَ سَوَلاً، وسَوْلَةً: استرخى. يقال: سَوِل البطنُ. وـ فلان: استرخى بطنُه. فهو أسوَل، وهي سَوْلاء. ( الجمع ) سُولٌ.( سَوَّلَ ) له الشَّرَّ: حبَّبَه إليه وسَهَّله له وأغراهُ به. يقال: سوَّلَتْ له نفسه كذا، وسوَّل له الشيطان كذا، وهذا من تسويلات الشيطان.( تَسَوَّلَ ): سَوِل. وـ سألَ واستعطى. ( مو ).
معنى
في قاموس معاجم
سالَ
ـِ سَيْلاً، وسيَلاناً، ومَسِيلاً، ومَسالاً: جرى. وـ طغى. ويقال: سالت الأرضُ ونحوها، وسالت بما فيها. وسالت عليه الخيْل وغيرُها: جرَتْ من كل وجه وتدفَّقَتْ. وسال بهمُ السَّيْلُ وجاش بنا البحر: وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشَدَّ منه. وسالت الغُرَّةُ: استطالَت وعَرُضت في ...
ـِ سَيْلاً، وسيَلاناً، ومَسِيلاً، ومَسالاً: جرى. وـ طغى. ويقال: سالت الأرضُ ونحوها، وسالت بما فيها. وسالت عليه الخيْل وغيرُها: جرَتْ من كل وجه وتدفَّقَتْ. وسال بهمُ السَّيْلُ وجاش بنا البحر: وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشَدَّ منه. وسالت الغُرَّةُ: استطالَت وعَرُضت في الجبهةِ وقصبَة الأنفِ. فهو سائلٌ، وسيَّال.( أسالَهُ ): أجراه. وـ أذابه. ويقال: أسال المعدنَ: أذابَه. وـ حدَّ النَّصْل: أطاله. وـ الغازَ: جعله وسطاً بَيْن الغازية والصَّلابَة. ( مج ).( سَيَّلَهُ ): أسالَهُ.( تسايَلَ ): سالَ. وـ الكتائبُ وغيرها: سالت من كلِّ وجه.( السائِلُ ): ( في الكيمياء ): حالة من حالات المادة الثَّلاث، وسط بين الصلابة والغازيَّة. ( الجمع ) سوائل. يقال: الزَّيْتُ نوعٌ من السوائل.( السَّائلَةُ ): مؤنَّث السائل. ويقال: رأيتُ سائلةً من الناس: جماعةً سالُوا من ناحية. ( الجمع ) سوائلُ.( السَّيَالُ ): شجر شائك متوسط الحجم من الفصيلة القرنية، له قشر أحمر يستعمل في الدباغة، أغصانه مُلْس، وثماره قرنية محزَّزة. ينبت في مصر العليا والنوبة والحبشة وبلاد العرب. وـ ما طال من السَّمُرِ. وـ شجرُ الخلافِ بلغة اليمن. واحدته: سَيَالة.( السَّيْلُ ): الماءُ الكثيرُ السائل. وـ ماء المطر إذا جرى مُسْرِعاً فوق سطح الأرض. ( الجمع ) سُيُولٌ.( السَّيَلانُ ): التهابُ المبال الجونوكُكِّي؛ وهو أحد الأمراض التناسلية. ( مج ).( السِّيلانُ ): ما يدخُل من السَّيف والسكين في المَقْبِض.( المَسِيلُ ): مجرى الماء وغَيرِه. ( الجمع ) مسايلُ، ومُسُلٌ، ومُسْلانٌ.
معنى
في قاموس معاجم
لَعَبَ
الصبيُّ ـَ لَعْباً: سال لعابه من فمه.( لَعِبَ ) ـَ لَعِباً، ولِعْباً: لها. وفي التنزيل العزيز: {أرسله معنا غداً يرتع ويلعب}. وـ بالشيء: اتَّخذه لعبة. وـ في الدّين: اتّخذه سخرية. وفي التنزيل العزيز: {وذر الذين اتّخذوا دينهم لعباً ولهواً}. وـ عمل عمَلاً لا يجدي عليه نفعاً. ( ...
الصبيُّ ـَ لَعْباً: سال لعابه من فمه.( لَعِبَ ) ـَ لَعِباً، ولِعْباً: لها. وفي التنزيل العزيز: {أرسله معنا غداً يرتع ويلعب}. وـ بالشيء: اتَّخذه لعبة. وـ في الدّين: اتّخذه سخرية. وفي التنزيل العزيز: {وذر الذين اتّخذوا دينهم لعباً ولهواً}. وـ عمل عمَلاً لا يجدي عليه نفعاً. ( ضدّ جدّ ). وفي التنزيل العزيز: {فذرهم يخوضوا ويلعبوا}. فهو لاعب، ولَعِب. ويقال: لعبت بهم الهموم: عبثت بهم. وـ الرِّيح بالمنزل: درسته.( ألْعَبَ ) الصبيَّ: جعله يلعب. وـ جاءه بما يلعب به.( لاعَبَه ) مُلاعبة، ولِعاباً: لعب معه.( لَعَّبَ ) الرجلُ: لعب. وـ القرد ونحوه: جعله يلعب. ( مو ).( تَلاعَبَ ): لعِب. وـ الريح بالمنزل: درسته.( تَلَعَّبَ ) فلان: لعب مرة بعد أخرى. ويقال: تلعبت بهم الهموم.( الأُلْعُبَان ): الكثير اللَّعِب. وـ الماكر المداور. ( مو ).( الأُلْعُوبَة ): اللُّعبة. يقال: بينهم أُلْعوبة. وهذه ألعوبة حسنة. ( الجمع ) ألاعيب.( التَّلْعَاب ): اللَّعِب.( التِّلْعَاب ): الكثير اللعب.( التِّلْعَابَة ): التِّلْعاب.( اللُّعَاب ): ما سال من الفم. و( لعاب النّحل ): عسلها. و( لعاب الحيّة ونحوها ): سَمّها. و( لعاب الشمس ): ما تراه في شدّة الحرّ يتحدّر من السماء كنسج العنكبوت. يقال: سال لعاب الشمس.( اللُّعْبَة ): كلّ ما يلعب به. مثل الشّطرنج والنّرد. وـ الدُّمية ونحوها يلعب بها. وـ الأحمق الذي يسخر به ويلعب. ويقال: رجل لُعْبة: يلعب به. وـ نَوبة اللَّعِب. يقال: لمن اللُّعْبة؟ وفرغ من لُعْبته. ( الجمع ) لُعَب.( اللُّعَبَة ): الكثير اللعب.( اللَّعَّاب ): اللُّعَبَة. وـ الذي حرفته اللَّعِب كالحاوي والقَرّاد.( اللَّعُوب ): امرأة لَعُوب: حسنة الدّلّ. وـ الكثيرة اللَّعِب. ( الجمع ) لعائب.( المُلاعِب ): ملاعب ظلِّه: طائر بالبادية. ( انظر: القِرلَّى ).( المَلْعَب ): موضع اللَّعِب. ( الجمع ) ملاعب.و( مَلاعب الرِّياح ): مسالكها. ويقال: تركته في ملاعب الجن: حيث لا يدرى أين هو.( المِلْعَبَة ): ثوب لا كُمّ له يلعب فيه الصبي.