فلانٌ ـَ إلاَهةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً: عَبَدَ. وفلاناً أَلْهاً: أَجاره وآمنه.أَلِهَ فلانٌ ـَ إلاَهَةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً، عَبَدَ. و- أَلَهاً: تحيّر. و- إليه: لجأ. و- عليه: اشتدَّ جَزَعُه. و- بالمكان: أقام.ألَّهَهُ: اتخذه إلهاً. و- عدَّه إلهاً.تَأَلَّهَ: تَنَسَّكَ وتعبَّد. و- ادّعى الأُلُوهيّة.الإلهُ: كل ما اتُّخِذَ معبوداً. ( الجمع ) آلِهَة.والحق الإلهِيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوروبة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي. وقد اندثر من بعد. ( محدثة ).الإلاهِيّاتُ: كل ما يتعلق بذات الإله وصفاته.الإِلاهَةُ: الشمس. و- الحية العظيمة.الأَلِيهَةُ: الشمس.التَّأْلِيه: القَوْل بوجود إِله مدبّر للعالم، وهو ضربان: طبيعي: يُعوِّل على الأَدلَّة العَقْلِيَّة، ويرفض الوحي.وديني: يسلم بالعقل والنقل معاً ولا يرفض الوحي بحال.ويقابل الإِلحاد.( مج ).اللهُ: عَلَم على الإله المعبود بحق. أصله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.اللَّهُمَّ: كلمة تستعمل في النداءِ مثل: يا أَلله. وقد تجيء بعدها إلاَّ، فتكون للإيذان بندرة المستثْنَى، مثل اللهمّ إلاَّ أن يكون كذا. أو للدلالة على تيقُّن المجيب للجواب المقترن به، مثل: اللهُمَّ نَعَم.
معنى
في قاموس معاجم
الباليه
عرضٌ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصة، ويلتزم فيه لباس مُعيَّن يحكي قصة أو يعبر عن فكرة. وهو أنواع تعرف بالتمييز والوصف. ( مج ).
عرضٌ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصة، ويلتزم فيه لباس مُعيَّن يحكي قصة أو يعبر عن فكرة. وهو أنواع تعرف بالتمييز والوصف. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
أَلْهَنَه
أَهدى إِليه شيئاً من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.( لَهَّنَهُ ) أَطعمه اللُّهْنة.( تَلَهَّنَ ) فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.( اللُّهْنَةُ ) ما تُهْدِيه للرجل إِذا قدم من سفر. و ـ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره. والطَّعام الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء. و ـ ما يُتبلَّغ به. ...
أَهدى إِليه شيئاً من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.( لَهَّنَهُ ) أَطعمه اللُّهْنة.( تَلَهَّنَ ) فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.( اللُّهْنَةُ ) ما تُهْدِيه للرجل إِذا قدم من سفر. و ـ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره. والطَّعام الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء. و ـ ما يُتبلَّغ به. يُقال: ما وجدت الماشيةُ إِلاَّ لُهْنة قليلاً من المرعَى.
معنى
في قاموس معاجم
رَشَدَ
ـُ رُشْداً: اهتدى. فهو راشد.( رشِدَ ) ـَ رَشَداً، ورَشاداً: رشَدَ. فهو رشيد. ويُقال: رشِدَ أمرُه: رشِدَ فيه ووُفِّق له.( أَرشَدَهُ ): هداه ودلّه. يُقال: أرشده الله، وأرشده إِِلى الأَمر، وله، وعليه.( رشَّدَهُ ): أرشده وهداه. وـ القاضي الصّبيّ: قضى برشده.( اسْتَرشَدَ ) له: ...
ـُ رُشْداً: اهتدى. فهو راشد.( رشِدَ ) ـَ رَشَداً، ورَشاداً: رشَدَ. فهو رشيد. ويُقال: رشِدَ أمرُه: رشِدَ فيه ووُفِّق له.( أَرشَدَهُ ): هداه ودلّه. يُقال: أرشده الله، وأرشده إِِلى الأَمر، وله، وعليه.( رشَّدَهُ ): أرشده وهداه. وـ القاضي الصّبيّ: قضى برشده.( اسْتَرشَدَ ) له: اهتدى له. وـ فلاناً: طلب منه أَن يرشده.( التَّرْشِيدُ ): حكم القاضي ببلوغ الشابّ الرشد.( الرّاشِدُ ): المستقيم على طريق الحقّ مع تصلب فيه، ومنه: الخلفاء الراشدون.( الرَّشَادُ ): بقلة سنوية من الفصيلة الصّليبيّة، تزرع وتنبت برّيّة، ولها حبّ حرّيف يسمى: حبّ الرشاد.( الرَّشادَةُ ): الحجر يملأ الكفّ. ( الجمع ) الرّشاد.( الرُّشْدُ ): ( عند الفقهاء ): أَن يبلغ الصّبيّ حدّ التكليف صالحاً في دينه مصلحاً لماله. وـ ( في القانون ): السّنّ التي إِِذا بلغها المرء استقلّ بتصرفاته. ( الرَِّشْدَةُ ): يُقال: هو ولد رَِشْدَة، ولِرَِشْدَة: صحيح النّسب، أَو من نكاح صحيح. وفي الحديث: ( من ادّعى ولداً لغير رَِشْدة، فلا يَرِث ولا يُورث ).( الرّشِيدُ ): من أَسماء الله الحسنى. وـ حسن التَّقْدير. وـ المُرشِد. وـ من بلغ سنّ الرّشد. ( مو ). وهي رشيدة.( الرشيديّةُ ): الرشتة. ( انظر: الرَِّشتة ).( المَراشِدُ ): المقاصِد. وـ مقاصد الطُّرق.( المُرْشِدُ ): الواعظ. وـ هادي السفن في المضايق. وـ دليل الشرطة. ( محدثة ).