السَطْرُ:
الصَفُّ من
الشيء. يقال:
بَنى سَطْراً،
وغَرَسَ
سَطْراً.
والسَطْرُ:
الخَطُّ والكتابة،
وهو في الأصل
مصدرٌ.
والسَطَرُ
بالتحريك
مثله. قال
جرير:
مَنْ
شاءَ
بايَعْتُهُ
مالي
وخُِلْعَـتَـهُ
ما
تُ
السَطْرُ:
الصَفُّ من
الشيء. يقال:
بَنى سَطْراً،
وغَرَسَ
سَطْراً.
والسَطْرُ:
الخَطُّ والكتابة،
وهو في الأصل
مصدرٌ.
والسَطَرُ
بالتحريك
مثله. قال
جرير:
مَنْ
شاءَ
بايَعْتُهُ
مالي
وخُِلْعَـتَـهُ
ما
تُكْمِلُ
التَيمُ في
ديوانهم
سَطَرا
والجمع
أَسْطارٌ. قال
رؤبة:
إنِّ
وأَسْطارٍ
سُطِرْنَ
سَطْراً
لَقائِلٌ
يا نَصْرُ
نَصْراً
نَصْراً
ثم
يجمع على
أساطيرَ. وجمع
السَطْرِ
أَسْطُرٌ
وسُطورٌ.
والأَساطيرُ:
الأباطيل،
الواحد أُسْطورَةٌ،
بالضم،
وإسْطارَةٌ
بالكسر. وسَطَرَ
يَسْطُرُ
سَطْراً: كتب.
واسْتَطَرَ
مثلُه.
والمُسَيْطِرُ
والمُصَيْطِرُ:
المسلَّط على
الشيء ليشرفَ
عليه
ويتعهَّدَ
أحواله ويكتب
عمله. وأصله
من السَطْرِ،
لأنّض الكتاب
مُسَطَّرٌ
والذي يفعله
مُسَطِّرٌ
ومُسَيْطِرٌ.
يقال:
سَيْطَرْتَ
علينا. وقال
الله تعالى:
"لَسْتَ
عليهم
بمُسَيْطِرٍ"
وسَطَرَهُ،
أي صَرَعَهُ.
والمِسْطارُ،
بكسر الميم:
ضربٌ من الشَراب
فيه حموضة.
وبالصاد
أيضاً.
معنى
في قاموس معاجم
طَوارُ
الدار: ما
كانَ ممتدًّا
معها من الفِناء.
ويقال: لا
أطورُ به، أي
لا أقْرَبهُ.
ولا تَطُرْ
حَرانا، أي لا
تقرب ما
حولنا. وعدا
طَوْرَه، أي
جاوزَ حدَّه.
والطَوْرُ:
التارَةُ. وقال
النابغة في
وصف السليم:
تطلِّقه
طوراً
وطوراً
طَوارُ
الدار: ما
كانَ ممتدًّا
معها من الفِناء.
ويقال: لا
أطورُ به، أي
لا أقْرَبهُ.
ولا تَطُرْ
حَرانا، أي لا
تقرب ما
حولنا. وعدا
طَوْرَه، أي
جاوزَ حدَّه.
والطَوْرُ:
التارَةُ. وقال
النابغة في
وصف السليم:
تطلِّقه
طوراً
وطوراً
تراجعُ
وقوله
تعالى:
"خَلَقَكُمْ
أطواراً"،
قال الأخفش:
طَوْراً
عَلَقَةً
وطَوْراً
مُضْغة. والناس
أطْوارٌ، أي
أخْيافٌ على
حالاتٍ شتَّى.
وبلغَ فلانٌ
في العلم
أطْوَرَيْهِ،
أي حدَّيه:
أوَّلَه
وآخره. وكان
أبو زيد يقول
بكسر الراء،
أي بلغ أقصاه.
والطورُ: الجبل.
والطورِيُّ:
الوحشيُّ من
الطيرِ
والناسِ. يقال:
حمامٌ طوريٌّ
وطُورانيٌّ.
ويقال: ما بها
طورِيٌّ، أي
أحد.