سَفَّ
الطائرُ ـِ سَفِيفاً: مرَّ على وجه الأَرض في طيرانه. و ـ الخُوصَ والحصيرَ ـُ سَفّاً. نسجه بالأَصابع.( سَفَّ ) الدواءَ ـَ سَفّاً: تناوله يابساً غير معجون. يُقال: سَفِفْتُ الدواءَ.( أَسَفَّ ) الطائرُ: سَفَّ. و ـ السحابُ: دنا من الأَرض. و ـ فلانٌ: طلبَ الدَّنيء من الأُمور. و ـ ...
الطائرُ ـِ سَفِيفاً: مرَّ على وجه الأَرض في طيرانه. و ـ الخُوصَ والحصيرَ ـُ سَفّاً. نسجه بالأَصابع.( سَفَّ ) الدواءَ ـَ سَفّاً: تناوله يابساً غير معجون. يُقال: سَفِفْتُ الدواءَ.( أَسَفَّ ) الطائرُ: سَفَّ. و ـ السحابُ: دنا من الأَرض. و ـ فلانٌ: طلبَ الدَّنيء من الأُمور. و ـ الأَمرَ: قاربَه. و ـ النظرَ إِِليه: أَحدَّه وأَدامَه. و ـ البعيرَ: عَلَفه اليبيسَ. و ـ فلاناً السَّفُوفَ: جعله يَسَفُّه. ويُقال: أَسفَّ الجُرْحَ دواءً: أَدخَله فيه. وأَسَفَّ الفرسَ اللجامَ: أَلقاه في فمه. و ـ الخُوصَ والحصير: سفَّه. و ـ الوشمَ: حشاه بالنَّؤُور. وهو دخان الشحم. ويُقال: ما أَسَفَّ منه بتافه: ما ظفر منه بشيءٍ.( أُسِفَّ ) وجهُه: تغَيَّرَ.( استَفَّ ) السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ.( السُّفَّةُ ): ما يُسَفُّ من الخوص ويُجعَل مقدارَ الزِّنْبيلِ أَو الجُلَّةِ. والقُبْضَةُ من كلِّ ما يُسَفُّ. ( الجمع ) سُفَفٌ.( السَّفُوفُ ): كُلُّ دَوَاءٍ يابس غير معجون.( السَّفِيفةُ ): النَّسِيجَةُ من الخوص. ( الجمع ) سَفَائِفُ.
معنى
في قاموس معاجم
سَفِتَ
الشرابَ ـَ سَفْتاً: أكثر من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ.( اسْتَفَتَ ) الشيءَ: ذهب به.( السَّفِتُ ): الطعامُ الذي لا بَرَكَةَ فيه.
الشرابَ ـَ سَفْتاً: أكثر من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ.( اسْتَفَتَ ) الشيءَ: ذهب به.( السَّفِتُ ): الطعامُ الذي لا بَرَكَةَ فيه.
معنى
في قاموس معاجم
سَافَتِ
الماشيةُ ـَ سَوْفاً، وسَوافاً: هلكت بداء السُّواف. وـ عليه ـُ سَوْفاً: صبَر. وـ الشيء: شَمَّه. وـ السائفة: دنا منها.( أسَافَ ): وقع في ماله أي ماشيته السُّواف. وفي المثل: ( أساف حتى ما يتشكَّى السُّوَاف ): يضرب لمن تعوَّد الحوادث ومرَنَ على الشدائد. وـ الوالدان: مات ...
الماشيةُ ـَ سَوْفاً، وسَوافاً: هلكت بداء السُّواف. وـ عليه ـُ سَوْفاً: صبَر. وـ الشيء: شَمَّه. وـ السائفة: دنا منها.( أسَافَ ): وقع في ماله أي ماشيته السُّواف. وفي المثل: ( أساف حتى ما يتشكَّى السُّوَاف ): يضرب لمن تعوَّد الحوادث ومرَنَ على الشدائد. وـ الوالدان: مات ولدُهما. فهو مُساف، وأبوه مُسيف. وـ الخرَّاز: أَثأَى وأفسَد فانخرمتِ الخُزْرتان. ويقال: أساف الخَرْزَ. وـ فلاناً وغيره: أهلكه. وـ أهلك ماله. وـ فلاناً ريحاً وغيره: أشمَّه إياه.( سَاوَفَ ) فلاناً: سارَّه. وـ شامَّه ليعرف أيُّهما أقوى شَمًّا. وـ ماطَلَه.( سَوَّفَ ) فلان: صبر. وـ مَطَل. وـ فلاناً: مطَله. وـ الأمر: قال: سوف أفعله. ويقال: سوَّف به. وـ فلاناً أمره: ملَّكه إياه وحكَّمه فيه يصنع ما يشاء.( اسْتَافَهُ ): شمَّه. ومنه قول رؤبة: إذا الدليلُ اسْتَافَ أخلاقَ الطُّرُقوـ المسافةَ: قطعها. ومنه قول الشاعر: فإنِّي لَمُستافُ البلادِ بسُرعةٍ فمبلغ نفسي عُذرها أو مطوّفُ ( السَّائفَةُ ): الرَّمْلَة. وـ الأرض بين الرمل والجلد. ( الجمع ) سوائف.( السَّافُ ): كلُّ صَفٍّ من اللَّبِنِ أو الآجُرِّ في الحائط: وهو المِدْماك. ( الجمع ) آسُفٌ. وـ من الريح: ما حملته من التُّراب والغبار. واحدته: سافة.( السَّوافُ ): وباءٌ يقع في الإبل.( السُّوافُ ): مرض يصيب الإبل يشارف بها الهلاكَ.( السَّوْفُ ): الصَّبْر والمَطْل. يقال: فلانٌ يقتاتُ السَّوف، وما قُوتُه إلاَّ السَّوف: يعيش بالأمانيّ.( سَوْفَ ): حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّصُ أفعال المضارعة للاستقبال، فيردُّ الفعل من الزمان الضيِّق وهو الحال، إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال. وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، ولا يفصل بينه وبين الفعل لأنه بمنزلة السين في ( سأَفعلُ ). وأكثر ما يستعمل في الوعيد. وفي التنزيل العزيز: ( كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ. ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ ). وقد يستعمل في الوعد. وفي التنزيل العزيز: ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ).( السِّيفَةُ ): البُعْدُ. يقال: كم سِيفةُ هذه الأرض؟ وبيننا سيفةُ عشرين يوماً.( المَسَافُ ): البُعد. وـ الأنف.( المَسَافَةُ ): البُعد، واشتهر استعمالها بمعنى المساحة والمقدار. وقد تستعملُ في الزمان فيقال: مسافة يومٍ أو شهر، والمرادُ بُعد أرض يقتضي سفر يومٍ أو شهر. ( الجمع ) مَسَاوِفُ. وـ ( في الرياضة والهندسة ): البعدُ بين القبا ومركز القوة. ( مج ).