معنى أسكر صاحبه في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
السَكْرانُ:
خلافُ
الصاحي،
والجمع
سَكْرى وَسَكارى.
والمرأةُ
سَكْرى. ولغةٌ
في بني أسد: سَكْرانَةٌ.
وقد سَكِرَ
يَسْكَرُ سَكَراً.
والاسم
السُكْرُ
بالضم.
وأَسْكَرَهُ
الشرابُ.
والمِسْكيرُ:
الكثير
السُكْرِ. والسِكِّيرُ:
الدائم
السُكْرِ.
والتَ
السَكْرانُ:
خلافُ
الصاحي،
والجمع
سَكْرى وَسَكارى.
والمرأةُ
سَكْرى. ولغةٌ
في بني أسد: سَكْرانَةٌ.
وقد سَكِرَ
يَسْكَرُ سَكَراً.
والاسم
السُكْرُ
بالضم.
وأَسْكَرَهُ
الشرابُ.
والمِسْكيرُ:
الكثير
السُكْرِ. والسِكِّيرُ:
الدائم
السُكْرِ.
والتَساكُرُ:
أن يُرِيَ من
نفسه ذلك وليس
به سُكْرٌ.
والسَكَرُ
بالفتح: نبيذُ
التمر. وفي
التنزيل:
"تَتَّخِذون
منه سَكَراً".
والسَكَّارُ:
النَبَّاذُ.
وسَكْرَةُ
الموتِ:
شِدَّته.
والسَكْرُ:
مصدرُ
سَكَرْتُ
النهرَ
أَسْكُرُهُ
سَكْراً، إذا
سَدَدْته.
والسِكْرُ
بالكسر:
العَرِمُ. وسَكَرَتِ
الريحُ
تَسْكُرُ
سُكوراً.
سكنتْ بعد الهبوب.
وليلةٌ
ساكِرَةٌ، أي
ساكنةٌ. قال
أوس بن حجر:
تُزادُ
لَياليَّ في
طولِـهـا
ولَيْسَتْ
بِطَلْقٍ
ولا
ساكِرَهْ
وسَكَّرَهُ
تَسْكيراً:
خَنَقَهُ.
والبعيرُ يُسَكِّرُ
آخر بذراعه
حتى يكاد
يقتُله. والمُسَكَّرُ:
المخمورُ. قال
الشاعر
الفرزدق:
أَبا
حاضِرٍ مِنْ
يَزْنِ
يُعْـرَفْ
زنـاؤُهُ
ومَنْ
يَشْرَبِ
الخُرطومَ
يُصْبِحْ
مُسَكَّرا
وقوله
تعالى: "سُكِّرَتْ
أَبْصَارُنا"،
أي حُبِسَتْ
عن النظَر
وحُيِّرَتْ.
وقال أبو عمرو
بن العلاء:
معناها
غُطِّيَتْ وغُشِّيَتْ.
وقرأها
الحَسنُ
مُخفَّفَةً.
وفسرها
سُحِرَتْ.
والسُكَّرُ
فارسيٌّ
معرَّبٌ،
الواحدة
سُكَّرَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
صَحِبَهُ
يَصْحَبُهُ
صُحْبَةً
بالضم، وصَحابة
بالفتح. وجمع
الصاحِب
صَحْبٌ
وصُحْبَةٌ،
وصِحابٌ. قال
الشاعر امرؤ
القيس:
وقال
صِحابي قد
شَأَوْنَكَ
فاطْلُبِ
وصُحْبانٌ.
والأصحابُ،
جمع صحب
والصحابة
بالفتح:
الأصحاب وهي
في الأ
صَحِبَهُ
يَصْحَبُهُ
صُحْبَةً
بالضم، وصَحابة
بالفتح. وجمع
الصاحِب
صَحْبٌ
وصُحْبَةٌ،
وصِحابٌ. قال
الشاعر امرؤ
القيس:
وقال
صِحابي قد
شَأَوْنَكَ
فاطْلُبِ
وصُحْبانٌ.
والأصحابُ،
جمع صحب
والصحابة
بالفتح:
الأصحاب وهي
في الأصل
مصدرٌ. وجمع الأصحابِ
أصاحيبُ.
وقولهم في
النداء يا
صاحِ، معناه
يا صاحبي. ولا
يجوز ترخيم
المضاف إلا في
هذا وحدَه،
سُمِعَ من
العرب
مرخَّماً. وأَصْحَبْتُهُ
الشيءَ: جعلته
له صاحباً.
واستصحبه
الكتابَ
وغيره. وكل
شيء لاءَمَ
شيئاً فقد
استصحبه.
واصطحب
القومُ:
صَحِبَ بعضهم
بعضاً، وأصله
اصْتَحَبَ.
وأصْحَبَ
البعيرُ والدابةُ،
إذا انقاد بعد
صُعوبة، قال
الشاعر:
ولَسْتُ
بِذي
رَثْيَةٍ
إمَّـرٍ
إذا قِيدَ
مُسْتَكْرَهاً
أَصْحَبا
وأَصْحَبَ
الرجلُ، إذا
بَلَغَ
ابنُهُ. والمُصْحَبُ
من الزِقاقِ:
ما الشَعَرُ
عليه. وقد
أَصْحَبْتَهُ،
إذا تَرَكْتَ
صوفَهُ أو
شَعَرَهُ
عليه ولم
تَعْطُِنْهُ.
وأَصْحَبَ
الماءُ، إذا
علاه
الطُحْلُبُ.
وحمارٌ
أصحبُ، أي
أَصْحَرُ
يَضرِبُ
لَوْنُهُ إلى
الحُمْرَةِ.