السِلْكُ:
الخيطُ.
والسَلْكُ
بالفتح: مصدر
سَلَكْتُ
الشيء في
الشيء فانْسَلَكَ،
أي أدخلته فيه
فدخَل. ومنه
قول الشاعر:
واقْصِدْ
بذَرْعِكَ
وانْظُرْ
أين تَنْسَلِكُ
وقال
تعالى: "كذلك
سَلَكْناهُ
في قلوب المجرمين"
وفيه لغة أخرى
السِلْكُ:
الخيطُ.
والسَلْكُ
بالفتح: مصدر
سَلَكْتُ
الشيء في
الشيء فانْسَلَكَ،
أي أدخلته فيه
فدخَل. ومنه
قول الشاعر:
واقْصِدْ
بذَرْعِكَ
وانْظُرْ
أين تَنْسَلِكُ
وقال
تعالى: "كذلك
سَلَكْناهُ
في قلوب المجرمين"
وفيه لغة أخرى
أَسْلَكْتُهُ
فيه. والسُلَك:
ولد الحَجَل،
والأنثى
سُلَكَةٌ،
والجمع
سِلْكانٌ.
والطعنة
السُلْكى:
المستقيمةُ
تلقاءَ وجهه.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.