الشَرُّ:
نقيض الخير.
يقال:
شَرَرْتَ يا
رجلُ وشَرِرْتَ،
لغتان،
شَرّاً
شراراً
وشَرارَةً.
وفلان شَرُّ
الناسِ، ولا
يقال أَشَرُّ
الناسِ إلاَّ
في لغة رديئة.
وقومٌ أشرارٌ
وأَشِرَّاءُ.
وقال يونس:
واحِد
الأَشْرارِ
رجلٌ شَرٌّ.
وقال الأخفش:
واح
الشَرُّ:
نقيض الخير.
يقال:
شَرَرْتَ يا
رجلُ وشَرِرْتَ،
لغتان،
شَرّاً
شراراً
وشَرارَةً.
وفلان شَرُّ
الناسِ، ولا
يقال أَشَرُّ
الناسِ إلاَّ
في لغة رديئة.
وقومٌ أشرارٌ
وأَشِرَّاءُ.
وقال يونس:
واحِد
الأَشْرارِ
رجلٌ شَرٌّ.
وقال الأخفش:
واحدها
شريرٌ، وهو
الرجل ذو
الشَرِّ.
ورجلٌ شِرِّيرٌ،
أي كثير
الشَرِّ.
وشِرَّةُ
الشباب: حِرْصُه
ونَشاطُه.
والشِرَّةُ
أيضاً: مصدر
الشَرِّ.
والشَرارَةُ:
واحدة
الشَرارِ،
وهو ما يتطاير
من النار،
وكذلك
الشَرَرُ،
الواحدةُ
شَرَرَةٌ.
والشَرَّانُ:
شَبْيهٌ
بالبعوض يَغْشى
وجه الإنسان
ولا يَعضُّ،
وربَّما
سَمَّوهُ
الأذى.
والشُرُّ
بالضم:
العيبُ. يقال:
ما قلت ذلك
لِشُرِّكَ،
وإنما قلته
لغير
شُرِّكَ، أي
لغير عيبك.
والمُشارَّةُ:
المخاصمةُ.
وشَرَرْتُ
الثوبَ:
بسطْته في
الشمس، وكذلك
التَشْريرُ.
وشَرَرْتُ
الأَقْطَ
أَشُرُّهُ
شَرّاً، إذا
جعلتَه على
خَصَفَةٍ
ليجفَّ. وكذلك
شَرَرْتُ
المِلْحَ
واللحمَ
وغيرَه.
والإِشْرارَةُ:
ما يُبْسَطُ
عليه
الأَقِطُ
وغيره، الجمع
الأَشاريرُ.
ويقال:
الأَشارِيرُ.
ويقال: الأَشاريرُ
قِطَعُ
قَديدٍ.
وأَشْرَرْتُ
الرجلَ:
نسبْته إلى
الشَرِّ.
وبعضهم ينكره.
قال الشاعر
طَرَفة:
فَما
زالَ شُرْبي
الرَاحَ
حَتَّى
أَشَرَّني
صديقي
وحَتَّى
ساءَني
بَعْضُ ذَلِكَ
وأَشْرَرْتُ
الشيءَ:
أظهرْته. وقال
في يوم صفين:
فما
بَرِحوا
حتَّى رأى
الله
صَبْرَهُمْ
وحتَّى
أُشِرَّتْ
بالأَكُفِّ
المَصاحِفُ
معنى
في قاموس معاجم
الأَشَرُ:
البَطَرُ. وقد
أشِرَ بالكسر
يَأْشَرُ
أشَراً، فهو
أشِرٌ
وأشْرانُ
وقومٌ أُشارى.
قال الشاعر:
وخَلَّتْ
وُعولاً
أشارى بهـا
وقد
أزْهَفَ
الطَعْنُ
أبْطالها
ومنه
ناقةٌ
مِئْشِيرٌ،
وجوادٌ
مِئْش
الأَشَرُ:
البَطَرُ. وقد
أشِرَ بالكسر
يَأْشَرُ
أشَراً، فهو
أشِرٌ
وأشْرانُ
وقومٌ أُشارى.
قال الشاعر:
وخَلَّتْ
وُعولاً
أشارى بهـا
وقد
أزْهَفَ
الطَعْنُ
أبْطالها
ومنه
ناقةٌ
مِئْشِيرٌ،
وجوادٌ
مِئْشِيرٌ، يستوي
فيه المذكَّر
والمؤنث.
وتَأْشيرُ
الأسنانِ:
تَحْزيزُها
وتحديدُ
أطرافها
والجُعَلُ
مُؤَشَّرُ
العَضُدين.
ويقال:
بأسنانه
أُشُرٌ
وأُشَرٌ،
مثال شُطُبِ
السيفِ
وشُطَبِهِ،
وأُشورٌ أيضاً،
قال جميل:
سَبَتْكَِ
بمصقولٍ
تَرِفُّ
أُشورُهُ
وفي
المثل:
أعْيَيْتَني
بأُشُرٍ فكيف
بِدُرْدُرٍ.
وأشَرْتُ
الخشبةَ
بالمِنْشارِ،
مهموزٌ. وقال
الشاعر:
لَقَدْ
عَيَّلِ
الأَيْتامَ
طَعْنَةُ
ناشِرَهُ
أناشِرَ
لا زالَتْ
يَميِنُكَ
آشِرَهْ
أي
مَأشورَةٌ،
مثل عيشَةٍ
راضِيَةٍ أي
مَرْضِيَّةٍ.