الأَشّ : الخُبْزُ اليابِسُ الهَشُّ عن ابن الأَعرَابِيّ . وعن ابن دُرَيْدٍ : الأَشُّ القِيَامُ والتَّحَرُّكُ للشَّرِّ . والأَشَاشُ والأَشَاشَةُ : الهَشَاشُ والهَشَاشَةُ وهو النَّشاطُ والارتِيَاحُ وقِيل : هو الإِقْبَالُ على الشّيءِ بنَشَاط ومنه قولُهُم : كيف يُؤَاتيهِ ولا يَؤُشُّهُ . وفي الحَدِيث أَنّ عَلْقَمَةَ بنَ قَيس كان إذا رَأَى من أَصْحَابِه بَعْضَ الأَشَاشِ وَعَظَهُمْ أيْ إقْبَالاً بِنَشَاطٍ . وقَد أَشَّ عَلَى غَنَمِه يَأَشُّ كيَهَشُّ قال ابنُ دُرَيدٍ : أَحْسَبُهم قالوا : أَشَّ على غَنَمِه يَؤُشُّ أشّاً مثل هَش هَشَّاً قالَ : ولا أَقِفُ على حَقِيقَتِه . وقالَ ابنُ عَبّاد : قَولُهُم : أَلْحِقِ الحِشَّ بالإِشِّ أَي الشَّيءَ بالشَّيءِ لُغَةٌ في السِّينِ المُهْمَلَة وقد ذُكِرَ في مَوضِعِه . ومما يُستَدرَك عَلَيه : الأَشُّ : الطَّلاقَةُ مثلُ الهَشِّ . وقال شَمِرٌ عن بعضِ الكِلابيِّينَ : أشَّت الشَّحمَةُ ونَشَّتْ قال : أَشَّتْ إذا أَخَذَت تَحَلَّبُ ونَشَّتْ إذا قَطَرَتْ . وإشّ بالكَسْرِ وتَشْدِيد الشِّينِ : من قُرَى أَرْضِ أَرْزَن