الشَهْرُ:
واحد
الشُهورِ. وقد
أَشْهَرْنا،
أي أتى علينا
شَهْرٌ. قال
الشاعر:
ما
زِلْتُ مُذْ
أَشْهَرَ
السُفّارُ
أَنْظُرُهُمْمثلَ انتظارِ
المُضَحِّي
راعِيَ
الغَنَمِ
ابن
السكيت:
أَشْهَرْنا
في هذا
المكان: أقمنا
فيه
الشَهْرُ:
واحد
الشُهورِ. وقد
أَشْهَرْنا،
أي أتى علينا
شَهْرٌ. قال
الشاعر:
ما
زِلْتُ مُذْ
أَشْهَرَ
السُفّارُ
أَنْظُرُهُمْمثلَ انتظارِ
المُضَحِّي
راعِيَ
الغَنَمِ
ابن
السكيت:
أَشْهَرْنا
في هذا
المكان: أقمنا
فيه شهراً.
وقال ثعلب:
أَشْهَرْنا:
دخلنا في الشَهْرِ.
والمُشاهَرَةُ
من الشهْر،
كالمُعاومَة
من العام.
والشُهْرَةُ:
وضوح الأمر.
تقول منه:
شَهَرْتُ
الأمر
أَشْهَرُهُ
شَهْراً
وشُهْرَةً،
فاشْتَهَرَ
أي وضح. وكذلك
شَهَّرْتُهُ
تَشْهيراً.
ولفلان
فضيلةٌ
اشْتَهَرَها
الناسُ.
وشَهَرَ
سَيفَه
يَشْهَرُهُ
شَهْراً، أي
سَلَّهُ.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.