صَدَّ
عنه يَصِدُّ
صُدوداً:
أَعْرَضَ.
وصَدَّهُ عنا
لأمر صَدّاً.
مَنَعَهُ
وصَرَفَه عنه.
وأَصَدَّهُ
لغة. قال
الشاعر:
أُناسٌ
أَصَدُّوا
الناسَ
بالسَيف
عنـهـم
صُدودَ
السَواقي عن
رُءوس
المخارم
صَدَّ
عنه يَصِدُّ
صُدوداً:
أَعْرَضَ.
وصَدَّهُ عنا
لأمر صَدّاً.
مَنَعَهُ
وصَرَفَه عنه.
وأَصَدَّهُ
لغة. قال
الشاعر:
أُناسٌ
أَصَدُّوا
الناسَ
بالسَيف
عنـهـم
صُدودَ
السَواقي عن
رُءوس
المخارم
وصَدَّ
يَصُدُّ
ويَصِدُّ
صَديداً: أي
ضَجَّ. والصَدَدُ:
القُرْبُ،
يقال داري
صَدَدَ دارِه،
أي
قُبالَتَها،
نُصِبَ على
الظرفِ. والصُدَّادُ،
بالضمّ
والتشديد:
دُوَيْبَّةٌ،
وهي من جنس
الجُرْدانِ.
قال أبو زيد:
هو في كلام
قَيْسٍ سامُّ
أَبْرَصَ.
والجمع صَدائد
على غير
قياسٍ.
والصُدَّادُ
أيضاً: الطريقُ
إلى الماء.
وصَديدُ
الجُرحِ:
ماؤُهُ
الرَقيقُ
المختلِط
بالدم قبل أن
تَغْلظَ
المِدَّةُ،
تقول: أَصَدَّ
الجُرْحُ،
إذا صار فيه
المِدَّةُ.
والصَدُّ:
الجَبَلُ. قال
أبو عمرو: يقال
لكلِّ جبلٍ
صَدٌّ
وصُدٌّ،
وسَدٌّ
وسُدٌّ.
معنى
في قاموس معاجم
الأُصْدَةُ
بالضم: قميصٌ
يُلبَسُ تحت
الثوب. قال
الشاعر:
ومُرْهَقٍ
سالَ
إمْتاعاً
بأُصْـدَتِـهِ
لم
يَسْتَعِنْ
وحَوامي
الموتِ
تَغْشاهُ
وتَلبسه
أيضاً صغار
الجواري.
تقول:
أَصَّدَتْهُ
تَأصيداً. ق
الأُصْدَةُ
بالضم: قميصٌ
يُلبَسُ تحت
الثوب. قال
الشاعر:
ومُرْهَقٍ
سالَ
إمْتاعاً
بأُصْـدَتِـهِ
لم
يَسْتَعِنْ
وحَوامي
الموتِ
تَغْشاهُ
وتَلبسه
أيضاً صغار
الجواري.
تقول:
أَصَّدَتْهُ
تَأصيداً. قال
كثير:
وقد
دَرَّعُوها
وَهْيَ ذاتُ
مؤَصَّدٍ
مَجوبٍ
ولمَّا
يلْبَسِ
الدِرْعَ
ريدُها
والأَصيدَةُ
كالحظيرة لغة
في الوصيدة.
وآصَدْتُ
البابَ: لغةٌ
في أوصدْته،
إذا أغلقَته.
ومنه قرأ أبو
عمرو: "إنها
عليهم
مُؤْصَدَةٌ"
بالهمز.