أَصْلَمُ [مفرد]: الجمع: صُلْم، مؤنث: صَلْماءُ، جمع مؤنث صَلْماوات وصُلْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلِمَ: مقطوع الأذن أو الأنف "امرأة صلماء: صغيرة
الأذن كأنّها مقطوعة، أو هي مقطوعة الأذن"....
أَصْلَمُ [مفرد]: الجمع: صُلْم، مؤنث: صَلْماءُ، جمع مؤنث صَلْماوات وصُلْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلِمَ: مقطوع الأذن أو الأنف "امرأة صلماء: صغيرة الأذن كأنّها مقطوعة، أو هي مقطوعة الأذن".
معنى
في قاموس معاجم
صَلَمَهُ
ـِ صَلْماً: قطَعه. وـ استأصلَه. وغلب استعمالُه في الأذن والأنف.( صَلَّمَهُ ): مبالغة في صَلَمَه.( اصْطَلَمَهُ ): صلَمَه. ويقال: اصطلمَهم الدهر أو الموت أو العدُوُّ: استأصلهم وأبادهم.( الأَصْلَمُ ): المقطوع الأذن. وـ الصغير الأذن خِلقة كأنَّها مقطوعة. ( الجمع ) صُلْم.( ...
ـِ صَلْماً: قطَعه. وـ استأصلَه. وغلب استعمالُه في الأذن والأنف.( صَلَّمَهُ ): مبالغة في صَلَمَه.( اصْطَلَمَهُ ): صلَمَه. ويقال: اصطلمَهم الدهر أو الموت أو العدُوُّ: استأصلهم وأبادهم.( الأَصْلَمُ ): المقطوع الأذن. وـ الصغير الأذن خِلقة كأنَّها مقطوعة. ( الجمع ) صُلْم.( الصَّلْمَاءُ ): مؤنَّث الأصلم. ( الجمع ) صُلم.( الصُّلْمَةُ ): المِغْفَرُ. ( الجمع ) صُلَم، وصِلام.( الصَّيْلَمُ ): الدَّاهيةُ تَستأْصِلُ ما تصيب، وـ السيف.( المُصَلَّمُ ): الأصلَمُ. قالوا: مَشَوا بآذان النَّعام المصلَّم: كناية عن الذُّلِّ والمهانة.
معنى
في قاموس معاجم
صَلَمَ الشيءَ
صَلْماً قطعه من أصله وقيل الصَّلْمُ قطع الأُذن والأنف من أَصلهما صَلَمهما
يَصْلِمُهما صَلْماً وصَلَّمَهُما إذا اسْتَأْصَلَهما وأُذُنٌ صَلْماء لِرِقَّةِ
شَحْمتها وعبد مُصَلَّم وأَصْلَمُ مقطوعُ الأُذن ورجل أَصْلَمُ إذا كان
مُسْتَأْصَل الأ
صَلَمَ الشيءَ
صَلْماً قطعه من أصله وقيل الصَّلْمُ قطع الأُذن والأنف من أَصلهما صَلَمهما
يَصْلِمُهما صَلْماً وصَلَّمَهُما إذا اسْتَأْصَلَهما وأُذُنٌ صَلْماء لِرِقَّةِ
شَحْمتها وعبد مُصَلَّم وأَصْلَمُ مقطوعُ الأُذن ورجل أَصْلَمُ إذا كان
مُسْتَأْصَل الأُذنين ورجل مُصَلَّم الأُذنين إذا اقْتُطِعَتا من أُصولهما ويقال
للظَّليم مُصَلَّمُ الأُذنين كأَنه مْسْتَأْصَلُ الأُذنين خِلْقةً والظَّلِيمُ
مُصَلَّم وُصِفَ بذلك لصغر أُذنيه وقِصَرِهِما قال زهير أَسَكُّ مُصَلَّمُ
الأُذُنَيْنِ أجْنَى له بالسِّيِّ تَنُّومٌ وآءُ
( * في ديوان زهير أصَكّ وهو المتقارب العرقوبين بدل اسَكّ وهو القصير الاذن
الصغيرها )
وفي حديث ابن الزبير لما قُتل أخوه مُصْعَبٌ أَسْلَمَه النَّعامُ المُصَلَّمُ
الآذانِ أَهلُ العراقِ يقال للنعام مُصَلَّمٌ لأنها لا آذانَ لها ظاهرةً
والصَّلْمُ القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ فإذا أُطلق على الناس فإنما يراد به الذليلُ
المُهانُ كقوله فإنْ أَنْتُمُ لم تَثْأَرُوا واتَّدَيْتُمُ فَمَشُّوا بآذانِ
النَّعامِ المُصَلَّمِ والأَصْلَمُ من الشِّعْر ضَرْبٌ من المديد والسريع على
التشبيه التهذيب والأَصْلَم المُصَلَّمُ من الشِّعْر وهو ضرب من السريع يجوز في
قافيته فَعْلُن فَعْلُن كقوله ليس على طُولِ الحياةِ نَدَمْ ومِنْ وَراءِ الموتِ
ما يُعْلَمْ والصَّيْلَمُ الداهية لأَنها تَصْطَلِمُ ويُسَمَّى السيفُ صَيْلَماً
قال بِشْرُ بن أَبي خازم غَضِبَتْ تَميمٌ أن تَقَتَّلَ عامِرٌ يَوْمَ النِّسارِ
فأُعْتِبُوا بالصَّيْلَمِ قال ابن بري ويروى فأُعْقِبُوا بالصَّيْلَم أي كانت
عاقبتُهم الصَّيْلَمَ قال ابن بري وشاهدُ الصَّيْلَمِ الداهيةِ قول الراجز دَسُّوا
فَلِيقاً ثم دَسُّوا الصَّيْلَما وفي حديث ابن عمر فيكون الصَّيْلَمُ بيني وبينه
أي القطيعة المُنْكَرة والصَّيْلَمُ الداهية والياء زائدة وفي حديث ابن عمرو
اخرُجُوا يا أَهلَ مكة قبل الصَّيْلَمِ كأَنِّي به أُفَيْحِجَ أُفَيْدِعَ يَهْدِمُ
الكَعْبةَ التهذيب في ترجمة صنم قال والصَّنَمَة الداهية قال الأزهري أصلها صَلَمة
وأمر صَيْلَم شديد مُستأْصِل وهو الصَّيْلَميَّة والصَّيْلَم الأمر المُسْتأْصِلُ
ووقعة صَيْلَمَة من ذلك والاصْطِلامُ الاسْتِئْصالُ واصْطُلِمَ القوم أُبيدوا
والاصْطِلامُ إذا أُبيد قَومٌ من أَصلهم قيل اصْطُلِمُوا وفي حديث الفتن
وتُصْطَلَمُون في الثالثة الاصْطِلامُ افْتِعالٌ من الصَّلْمِ القطع وفي حديث
الهَدْيِ والضحايا ولا المُصْطَلَمَةُ أَطْباؤُها وحديث عاتكة لئن عدْتُم
ليَصْطَلِمَنَّكم والصَّيْلَمُ الأَكْلَةُ الواحدة كل يوم وهو يأْكل الصَّيْلَم
وهي أَكْلَةٌ في الضُّحَى كما تقول هو يأْكل الصَّيْرَمَ حكاهما جميعاً يعقوب
والصَّلامَةُ والصِّلامَةُ والصُّلامةُ الفِرْقةُ من الناس والصُّلاماتُ
والصِّلاماتُ الجماعات والفِرَقُ وفي حديث ابن مسعود وذَكَرَ فِتَناً فقال يكون
الناسُ صُِلاماتٍ يَضْربُ بعضُهم رقابَ بعض قال أبو عبيد قوله صُِلامات يعني
الفِرَق من الناس يكونون طوائفَ فتجْتَمع كلُّ فرقة على حِيالها تُقاتل أُخرى
وكلُّ جماعة فهي صُلامَةٌ وصِلامَةٌ قال ابن الأَعرابي صَلامَةٌ بفتح الصادِ
وأَنشد أبو الجَرَّاح صَلامَةٌ كحُمُرِ الأَبَكِّ لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّي والصَّلامَةُ
القوم المُسْتَوُون في السِّنِّ والشجاعةِ والسَّخاء والصَّلاَّم والصُّلاَّمُ
لُبُّ نَوَى النَّبِقِ التهذيب الصُّلاَّمُ الذي في داخل نَواةِ النَّبِقَةِ يؤكل
وهو الأُلْبُوبُ
معنى
في قاموس معاجم
رجلٌ
أَصْلَمُ،
إذا كان
مستأصَل
الأذنين. وقد
صَلَمْتُ
أذنهَه
أَصْلُمُها
صَلْماً، إذا
استأصلتها.
ورجلٌ
مُصَلَّمُ
الأذنين، إذا اقتُطِعا
من أصولهما.
ويقال
للظليمِ
مُصلَّمُ
الأذنين،
كأنَّه
مستأصل
الأذنين
خِلْقَةً.
والصِلامَةُ
بالكسر:
ال
رجلٌ
أَصْلَمُ،
إذا كان
مستأصَل
الأذنين. وقد
صَلَمْتُ
أذنهَه
أَصْلُمُها
صَلْماً، إذا
استأصلتها.
ورجلٌ
مُصَلَّمُ
الأذنين، إذا اقتُطِعا
من أصولهما.
ويقال
للظليمِ
مُصلَّمُ
الأذنين،
كأنَّه
مستأصل
الأذنين
خِلْقَةً.
والصِلامَةُ
بالكسر:
الفِرقةُ من
الناس. والصِلاماتُ:
الجماعاتُ
والفِرَقُ.
والصَيْلَمُ:
الداهيةُ.
ويسمَّى
السيفُ
صَيْلَماً. قال
بشر بن أبي
خازم:
غَضِبَتْ
تميمٌ أنْ
تُقَتَّلَ
عامرٌ
يومَ
النِسارِ
فأُعْتِبوا
بالصَيْلَمِ
والاصطِلام:
الاستئصالُ.
معنى
في قاموس معاجم
ص ل م : الاصطِلامُ الاستئصال...
ص ل م : الاصطِلامُ الاستئصال
معنى
في قاموس معاجم
أصلم. (صلم) ج صلم، م صلماء. 1-مقطوع الأذن. 2-صغير الأذن خلقة كأنها مقطوعة. 3-ذكر النعام....
أصلم. (صلم) ج صلم، م صلماء. 1-مقطوع الأذن. 2-صغير الأذن خلقة كأنها مقطوعة. 3-ذكر النعام.
معنى
في قاموس معاجم
صلم يصلم ويصلم: صلما. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: قلعه من أصله «صلم أذنه»....
صلم يصلم ويصلم: صلما. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: قلعه من أصله «صلم أذنه».