حَبَّ
الإنسان والشيء ـُ حُبًّا: صار محبوباً. ويُقال: حَبَّت إليه. وـ فلاناً: ودّه.( حَبَّ ) الإنسانُ والشيءُ حبَّاً: صار محبوباً. ويُقال: حَبُبْتَ إليَّ. ويُقال أيضاً: حُبَّ به: ما أحَبَّهُ إليَّ، في المدح والتعجب. وـ فلاناً: أحبَّه، وهو قليل الاستعمال، وكثر في الاستعمال أحبَّ.( ...
الإنسان والشيء ـُ حُبًّا: صار محبوباً. ويُقال: حَبَّت إليه. وـ فلاناً: ودّه.( حَبَّ ) الإنسانُ والشيءُ حبَّاً: صار محبوباً. ويُقال: حَبُبْتَ إليَّ. ويُقال أيضاً: حُبَّ به: ما أحَبَّهُ إليَّ، في المدح والتعجب. وـ فلاناً: أحبَّه، وهو قليل الاستعمال، وكثر في الاستعمال أحبَّ.( أحَبَّ ) الزرعُ: بدا حَبُّهُ. ويقال: أحبَّ الزرعُ وألَبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبّ. وـ فلاناً: مال إليه. فهو مُحِبّ. وهي مُحِبٌّ، ومُحِبَّة.( حابَّه ) مُحابَّة وحِباباً: وادَّه وصادَقه.( حَبَّبَ ) الزرعُ: بدا حَبُّه. وـ الشيءَ إليه: جعله يُحبُّه. وفي التنزيل العزيز: ( ولَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإيْمَانَ ). وـ السقاءَ ونحوه: ملأه حتَّى صار كالحُبّ. وـ الدواءَ ونحوَهُ: جعله كالحَبِّ.( تَحَابُّوا ): أحبَّ بعضُهم بعضاً. وفي الحديث: ( تهادَوا تحابُّوا ).( تَحبَّبَ ) إليه: تودَّدَ وأظهر الحُبَّ. وـ الماءُ ونحوُه: ظهر عليه الحَباب. وـ السقاءُ ونحوه: امتلأ.( اسْتَحَبَّه ): آثره. ويقال: استحبَّه عليه. وفي التنزيل العزيز: ( اسْتَحَبُّوا الكُفْرَ عَلَى الإيمَانِ ).( الحابُّ ): ما يَقع حول الهدف ولا يُصيبُه. يقال: سَهْم حابٌّ، وكُرَةٌ حابَّة. ( الجمع ) حوابّ.( الحَبَابُ ): طرائق تظْهر على وجه الماء تصنعها الرِّيح. وـ الفقاقيع على وجه الماء. ويقال: طَفَا الحَباب على الشراب. وـ الطَّلُّ يُصبِح على النَّبات. قال الشاعر: تخالُ الحَبابَ المرتَقِي فوْقَ نَوْرِها إلى سُوقِ أعلاها جُماناً مُسَرَّدا ويقال: حَبَابُك أن تفعل كذا، وأن يكون كذا: غاية ما تريد.( الحَبُّ ): ما يكون في السُّنْبُل والأكمامِ كالقَمْحِ والشَّعير. وـ البِزْر، وـ ما يُشبِه الحَبّ في شكله. فيقال: حبَّات العِقْد. وحبُّ الغَمام، وحبُّ المُزْن. وحبّ قُرٍّ: البَرَدُ. واحدته: حَبَّة. ( الجمع ) حُبوب .( الحُبُّ ): الوِدَاد. وـ ( عند الفلاسفة ): ميْلٌ إلى الأشخاص أو الأشياء العزيزة، أو الجذَّابة، أو النافعة. ( مج ). وـ وِعاءُ الماء كالزِّير والجرَّة. ( الجمع ) أحباب، وحِبَبَة، وحِباب.ويقال في الترحيب: حُبًّا وكرامةً.( الحِبُّ ): المُحِبّ. وـ المحبوبُ. ( الجمع ) أحباب، وحِبَّان، وحِبَبَة. وـ بُزُور العُشب. وـ البقول البَرِّية التي يُقتات بها. وـ القُرْط من حَبَّة واحدة.( الحَبَبُ ): الحَبابُ. وـ الأسنان المنضَّدَة، ( على التشبيه ). قال طرفة: * وإذا تضحَكُ تُبْدِي حَبَبًا *( الحَبَّةُ ): واحدة الحَبّ. وـ من الشيء: جُزْؤُه. وـ من الأوزان: قدرُ شعيرَتَين وُسْطَيَيْن. وحبَّةُ القلب: مُهْجَتُه وسُويداؤه.وحَبّةُ البَرَكَة: ( انظر: بَرَكَ ).( الحِبَّة ): بُزور العُشب والبقول البريّة. وفي حديث أهل النار: ( يَخرجون من النار فينبتون كما تنبت الحِبَّة في حَمِيل السيل ). وـ الحبوبُ المختلفة من كل شيء.( الحَبِيبُ ): المَحْبُوب. وـ المُحِبّ: قال المخبّل: أتهجر ليلى بالفِراقِ حبيبَها وما كان نفساً بالفراق تطِيبُ ( الجمع ) أحِبَّاءُ، وأحِبَّةٌ. وهي حبيبة. ( الجمع ) حبائب.( المَحَبَّةُ ): المَيْلُ إلى الشيء السارّ.( المُسْتَحَبُّ ): ما رَغَّبَ فيه الشارعُ، ولم يُوجِبْهُ.( حَبَّذا ) الأمرُ: أسلوب للمدح. ( انظر: حبذ).
معنى
في قاموس معاجم
ضَلَّ
ـِ ضَلاًّ، وضَلالاً، وضَلالَةً: خَفِيَ، وـ غابَ. ويقال: ضلَّ الشيءَ في الشيء. وـ ضاع. وـ تلفَ وهلَك. وـ بَطَلَ. وـ ذهَب. ويقال: ضَلَّ سعيه: عمِل عملاً لم يعُدْ عليه نفْعُهُ، أو ذهَب هباءً. ويقال: ضَلَّ الميت في الأرض: توارى وتلاشى. وـ زلَّ عن الشيء ولم يهتد إليه. وـ ...
ـِ ضَلاًّ، وضَلالاً، وضَلالَةً: خَفِيَ، وـ غابَ. ويقال: ضلَّ الشيءَ في الشيء. وـ ضاع. وـ تلفَ وهلَك. وـ بَطَلَ. وـ ذهَب. ويقال: ضَلَّ سعيه: عمِل عملاً لم يعُدْ عليه نفْعُهُ، أو ذهَب هباءً. ويقال: ضَلَّ الميت في الأرض: توارى وتلاشى. وـ زلَّ عن الشيء ولم يهتد إليه. وـ النَّاسي: غاب عنه حفظه. وـ الشيء، وعنه، وفيه: نسِيَه أو أُنْسِيَه. وـ فقده. وـ الطريق: لم يهتد إليه. وـ الشيء فلاناً: ذهب عنه فلم يقدر عليه وعجز عنه.( ضَلَّ ) ـَ ضَلَلاً، وضَلالةً: ضَلَّ يَضِلُّ.( أَضَلَّهُ ): جعلَهُ يَضِلّ. وـ أخفاه. وـ غَيَّبَه. وـ دفنه. وـ أهلكه وضيَّعه. وـ الشيء فلاناً: ضَلَّه. وـ وجده ورآه ضالاًّ. وـ الله أعمالهم: لم يجازهم على ما عملوا.( ضَلّلَهُ ) تَضْليلاً، وتَضْلالاً: صيَّره ضالاًّ. وـ نسبه إلى الضلال. وـ الماء: سرَّحه بين الصخور أو الأشجار.( تَضَالَّ ) فلان: ادَّعى الضلال، أو تظاهر به.( تَضَلَّلَ ) الماء من تحت الحجر: ذهب.( اسْتُضِلَّ ) ضَلاله: طُلِب منه أن يضلّ.( الأُضْلُولَةُ ): الضَّلال. ( الجمع ) أضاليل.( الضالُّ ): كل من ينحرف عن دين الله الحنيف. ويقال: هو ضالٌّ تالٌّ ( على الإتباع ). ( الجمع ) ضُلاَّل.( الضَّالَّةُ ): كل ما ضلَّ، أي ضاع وفُقِد من المحسوسات والمعقولات، أو من البهائم خاصة. ويقال: ( الحكمة ضالَّة المؤمن ). ( الجمع ) ضوالّ.( الضَّلالُ ): الغياب. وـ الهلاك. وـ الباطل. وـ النسيان. وـ العدول عن الطريق المستقيم عمداً أو سهواً، كثيراً أو قليلاً. ويقال: هو الضَّلال ابن التَّلال: مجهول لا يعرف أبوه، أو لا يُدرى من هو وممَّن هو.( الضَّلالَةُ ): الضَّلال. وـ سلوك طريق لا يوصِّل إلى المطلوب. وضلالة العمل: بطلانه وضياعه.( الضَّلُّ ): الضّلال.( الضُِّلُّ ): يقال: هو ضُِلّ بن ضُِلّ: منهمك في الضلال، أو مجهول لا يعرف أبوه، أو لا يُدرى من هو وممن هو، أو داهية لا خير فيه.( الضَّلَلُ ): الماء الجاري تحت الصخرة لا تصيبه الشمس، أو الجاري بين الشجر.( الضَّلَّةُ ): الحيرة.( الضُّلَّةُ ): الحذاقة والدِّراية بالدلالة في السفر ونحوه. يقال: دليل ذو ضُلَّة.( الضِّلَّةُ ): يقال: ذهب دمه ضِلَّة: هَدَراً بلا ثأر. وهو ابنه لِضِلَّة: لغِيَّة، بمعنى لغير رِشْدَة. وهو تَِبْعُ ضِلَّة: داهية لا خير فيه.( الضِّلِّيلُ ): الكثير الضلال المبالغ فيه. وـ صاحب الغوايات والبطالات. وبه لُقِّب امرؤ القيس الشاعر. فقيل: الملك الضِّلِّيل، أو لُقِّب بذلك لضلاله بين القبائل.( الضَّلُولُ ): الضِّلِّيل، أو الضالّ.( المُضِلُّ ): السراب: لأنه يُضِلّ ويخدع من رآه.( المَضَِلَّةُ ): يقال: فتنة مَضَِلَّة: تُضِلّ الناس. ( يستوي فيها المذكر والمؤنث والمفرد وغيره، وتجوز المطابقة ). ( الجمع ) مَضالُّ.