عن [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر يفيد المجاوزة وهي أشهر معانيه رحل عن المكان - { قال أراغب أنت عن ءالهتي ياإبراهيم } ° إليك عني : ابتعد عني ،
اتركني - رغب بنفسه عن كذا : ابتعد ، تحامى ، تعالى ، انصرف . 2 - حرف جر يفيد البدلية دفعت عنه ثمن الثوب - { لا تجزي
عن [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر يفيد المجاوزة وهي أشهر معانيه رحل عن المكان - { قال أراغب أنت عن ءالهتي ياإبراهيم } ° إليك عني : ابتعد عني ، اتركني - رغب بنفسه عن كذا : ابتعد ، تحامى ، تعالى ، انصرف . 2 - حرف جر يفيد البدلية دفعت عنه ثمن الثوب - { لا تجزي نفس عن نفس شيئا } . 3 - حرف جر يفيد السببية فعل هذا عن خوف - جزاك الله عني خيرا - { وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة } . 4 - حرف جر يفيد انتهاء الغاية قتلوا عن آخرهم : إلى آخرهم . 5 - حرف جر يفيد الملابسة فعله عن حسن نية . 6 - حرف جر يفيد الواسطة جاء عن طريق البر . 7 - حرف جر بمعنى من جلس عن قرب - راقبه عن كثب - { وهو الذي يقبل التوبة عن عباده } . 8 - حرف جر يفيد الظرفية سار عن يمينه / يساره . 9 - حرف جر يفيد البعدية سنلتقي عما قريب - تتحسن صحته يوما عن يوم - { عما قليل ليصبحن نادمين } . 10 - حرف جر بمعنى الباء { وما ينطق عن الهوى } : . 11 - حرف جر بمعنى على { ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه } . 12 - حرف جر يفيد الاتصال والارتباط والتعلق ألقى محاضرة عن النقد الأدبي .
معنى
في قاموس معاجم
عن لـ عننت ، يعن ويعن ، اعنن / عن واعنن / عن ، عننا وعنا وعنونا ، فهو عان ، والمفعول معنون له• عن له الأمر : عرض ، ظهر ، خطر في باله عنت له فكرة
/ رأي - لا أفعل ذلك ما عن في السماء نجم . ...
عن لـ عننت ، يعن ويعن ، اعنن / عن واعنن / عن ، عننا وعنا وعنونا ، فهو عان ، والمفعول معنون له• عن له الأمر : عرض ، ظهر ، خطر في باله عنت له فكرة / رأي - لا أفعل ذلك ما عن في السماء نجم .
معنى
في قاموس معاجم
عن يعن ، عنة ، والمفعول معنون وعنين وعنين• عن فلان : عجز عن الجماع أو رغب عن النساء . ...
عن يعن ، عنة ، والمفعول معنون وعنين وعنين• عن فلان : عجز عن الجماع أو رغب عن النساء .
معنى
في قاموس معاجم
عن [ مفرد ] : مصدر عن لـ . ...
عن [ مفرد ] : مصدر عن لـ .
معنى
في قاموس معاجم
عن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عني بـ . ...
عن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عني بـ .
معنى
في قاموس معاجم
عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَكَ
الرملُ ـُ عَنْكاً، وعُنُوكاً: تَعَقَّد وارتفع فلم يكن فيه طريق. فهو عانك. ( الجمع ) عُنك. وهي عانك أيضاً. ( الجمع ) عَوانِك. وـ الفرسُ: حمل وكَرَّ. وـ اللَّبنُ: خثر. وـ المرأةُ على زوجها: نَشَزَت. وـ على أبيها: عصته.( أعْنَكَ ): سار في الرمل العانك فلم يكد يتخلَّص منه. ...
الرملُ ـُ عَنْكاً، وعُنُوكاً: تَعَقَّد وارتفع فلم يكن فيه طريق. فهو عانك. ( الجمع ) عُنك. وهي عانك أيضاً. ( الجمع ) عَوانِك. وـ الفرسُ: حمل وكَرَّ. وـ اللَّبنُ: خثر. وـ المرأةُ على زوجها: نَشَزَت. وـ على أبيها: عصته.( أعْنَكَ ): سار في الرمل العانك فلم يكد يتخلَّص منه. يقال: أعنك الرجل، وأعنك البعير.( عَنَّكَه ): عَنَّفه وأوقعه في المشقَّة والضيق.( اعْتَنَكَ ): أعنك.( تَعَنَّك ) الرملُ: عنك.( العِنْك ) من كلّ شيء: ما عظم منه. وـ القطعة من الليل. ( الجمع ) أعناك.( العَنِيك ): الرمل الكثير المتعقد. ( الجمع ) عُنُك.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَكَ
الرَّمْلُ يَعْنُكُ عُنُوكاً وتَعَنَّكَ تعَقَّد وارتفع فلم يكن فيه طريق ورَملة
عانِكٌ فيها تَعَقُّد لا يقدر البعير على المشي فيها إلا أَن يَحْبُوَ يقال قد
أَعْنَك البعيرُ ومنه قول رؤبة أَوْدَيْتَ إن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك يقول
هلكتَ إن لم
عَنَكَ
الرَّمْلُ يَعْنُكُ عُنُوكاً وتَعَنَّكَ تعَقَّد وارتفع فلم يكن فيه طريق ورَملة
عانِكٌ فيها تَعَقُّد لا يقدر البعير على المشي فيها إلا أَن يَحْبُوَ يقال قد
أَعْنَك البعيرُ ومنه قول رؤبة أَوْدَيْتَ إن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك يقول
هلكتَ إن لم تحملْ حَمالَتي بجَهْد واعْتَنَك البعير واستَعْنَك حَبَا في
العِانِكِ فلم يقدر على السير وأَعنَكَ الرجلُ وقع في العِنْكة واحدها عِنْك وهو
الرمل الكثير وفي حديث أُم سلمة ما كان لك أَن تُعَنِّكيها التَّعْنيك المشقة
والضيق والمنع من اعْتَنَك البعيرُ إذا ارْتَطَمَ في الرمل لا يقدر على الخلاص منه
أَو من عَنَك البابَ وأَعْنَكَه إذا أَغلقه وقد روي ما كان لك أَن تُعَنِّقِيها
بالقاف وقد تقدم ذكره وقد مر في ترجمة علك في وصف جرير منزله بِبيشَة وحُموض
وعَلاك وقع هذا الحرف على رواية الطبراني وعَنَاك بالنون وفسر بالرمل والرواية
باللام وقد تقدم ذكره وعَنَكَت المرأةُ على زوجها نَشَزت وعلى أَبيها عصته ورواه ابن
الأَعرابي عَتَكَتْ بالتاء وعَنَكَ الفرسُ حَمَلَ وكرَّ قال نُتْبعُهم خَيْلاً لنا
عَوانِكا ورواه ابن الأَعرابي بالتاء أَيضاً وقد تقدم والعَانِكُ اللازم والتاء
أَعلى الليث والعَانِكُ الأَحمر يقال دم عانكٌ وعِرْق عانِك إذا كان في لونه صفرة
وأَنشد أَو عانِكٍ كَدمِ الذبيح مُدامِ والعانِكُ من الرمل في لونه حمرة قال
الأَزهري كل ما قاله الليث في العانك فهو خطأ وتصحيف والذي أَراد الليث من صفة
الحمرة فهو عاتك بالتاء وقد تقدم وقال أَيضاً عن ابن الأَعرابي سمعت أَعرابيّاً
يقول أَتانا بنبيذ عاتك يصيّر الناسك مثل الفَاتِك والعانِكُ من الرمال ما
تَعَقَّد كما فسره الأَصمعي لا ما فيه حمرة وأَما استشهاده بقوله أَو عانك كدم
الذبيح مدام فإن الرواة يروونه أَو عاتق قال وكذا الإيادي فيما رواه وإن كان قد
وقع لليث بالكاف فهو عاتك كما رويته عن ابن الأَعرابي والعِنْكُ والعَنْكُ والعُنْكُ
سُدْفَةٌ من الليل تكون من أَوّله إلى ثلثه وقيل قِطْعة مظلمة حكاه ثعلب قال
والكسر أَفصح والجمع أَعْناك وقد تقدّمت في التاء قال الأَزهري روي لنا عن
الأَصمعي أَتانا بعد عِنْك أَي بعد ساعة وهُدُوٍّ ويقال مكث عِنْكاً أَي عَصْراً
وزماناً قال أَبو تُراب العِنْك الثلث الباقي من الليل قال الشاعر باتا يَجُوسانِ
وقد تَجَرَّما ليلُ التَّمامِ غيرَ عِنْكٍ أَدْهَما وقيل هو الثلث الثاني قال ابن
بري يقال عِنْك وعَنْك وعُنْك كما يقال عِنْدٌ وعَنْد وعُنْدٌ وعِنْكُ كل شيء ما
عَظُم منه يقال جاءنا من السمك ومن الطعام بِعِنْكٍ أَي بشيء كثير منه والعِنْكُ
الباب يَمانية وعَنَكَ البابَ وأَعْنكه أَغلقه يمانية وأَعْنَك الرجلُ إذا تَجَرَ
في العُنُوك وهي الأَبواب يقال للباب العِنْك ولصانعه الفَيْتَق والمِعْنَك
الغَلَق وعَنَك اللبنُ أَي خَثُرَ