الغُصْنُ غُصْنُ
الشجر وفي المحكم الغُصْنُ ما تشعب عن ساق الشجرة دِقاقُها وغِلاظُها والجمع
أَغْصانٌ وغُصُون وغِصَنة مثل قُرْطٍ وقِرَطَةٍ والغُصْنة الشُّعْبة الصغيرة منه
يقال غُصْنَة واحدة والجمع غُصْنٌ وتكرّر في الحديث ذكر الغُصْنِ والأَغْصانِ
وغَصَنَ
الغُصْنُ غُصْنُ
الشجر وفي المحكم الغُصْنُ ما تشعب عن ساق الشجرة دِقاقُها وغِلاظُها والجمع
أَغْصانٌ وغُصُون وغِصَنة مثل قُرْطٍ وقِرَطَةٍ والغُصْنة الشُّعْبة الصغيرة منه
يقال غُصْنَة واحدة والجمع غُصْنٌ وتكرّر في الحديث ذكر الغُصْنِ والأَغْصانِ
وغَصَنَ الغُصْنَ يَغْصِنُه غَصْناً قَطَعه وأَخَذَه وقال القَنانيُّ غَصَنْتُ
الغُصْنَ غَصْناً إذا مددته إليك فهو مَغْصُون ابن الأَعرابي غَصَنني فلان عن حاجتي
يَغْصِنُني أَي ثناني عنها وكفني قال الأَزهري هكذا أَقْرأَنيه المُنْذري في
النوادر وغيره يقول غَضَنَني بالضاد يَغْضِنُني وهو شمر قال وهو صحيح وما غَصَنك
عني أَي ما شَغَلك مشتق من الغُصْنَة كما قالوا في هذا المعنى ما شَعَبك عني أَي
ما شَغَلك فاشتقوه من الشُّعْبَةِ والأَعرف ما غَضَنك عني وغَصَّنَ العُنْقُودُ
وأَغْصَنَ كَبُر حَبُّه شيئاً وثور أَغْصَن في ذنبه بياض وغُصْنٌ وغُصَيْن اسمان
قال ابن دريد وأَحْسِبُ أَن بني غُصَيْن بطن وأَبو الغُصْن كُنْيَة جُحَى
معنى
في قاموس معاجم
الغصة الشَّجَا
وقال الليث الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة وغَصصْت باللقمة والماء
والجمع الغُصَصُ والغَصَصُ بالفتح مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ فأَنت غاصٌّ
بالطعام وغصّانُ وغَصَصْت وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً شَجِيت
وخص
الغصة الشَّجَا
وقال الليث الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة وغَصصْت باللقمة والماء
والجمع الغُصَصُ والغَصَصُ بالفتح مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ فأَنت غاصٌّ
بالطعام وغصّانُ وغَصَصْت وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً شَجِيت
وخصّ بعضهم به الماء وفي الحديث في قوله تعالى خالصاً سائغاً للشاربين قيل إِنه من
بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه يقال غَصِصْت بالماء أَغَصُّ غَصََصاً إِذا
شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه ورجل غَصّانُ غاصٌّ قال عدي
بن زيد لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي
وأَغْصَصْته أَنا قال أَبو عبيد غَصَصْت لغة الرِّباب والغُصّةُ ما غَصِصْت به
وغُصَصُ الموتِ منه وغَصَّ المكانُ بأَهْله ضاقَ والمنزلُ غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ
بهم وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت قال الطرماح
أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ
وذو الغُصّة لقبُ رجل من فُرْسان العرب والغَصْغَصُ ضرْبٌ من النبات