الغَطَفُ مُحرَّكَةً : سَعَةُ العَيْشِ وعَيْشٌ أَغْطَفُ مثل أَغْضَفَ : مُخْضِبٌ . والغَطَفُ : طُولُ الأَشْفارِ وتَثَنِّيها وهو مذكورٌ في العينِ عن كُراعٍ وفي حديث أُمِّ مَعْبَدٍ : وفي أَشْفارِه غَطَفٌ هو أَنْ يَطُولُ شعْرُ الأَجْفانِ ثم يَنْعطِفَ ورَواهُ الرُّواةُ بالعَيْنِ المهملة وقال ابنُ قُتَيْبَةَ : سأَلْتُ الرِّياشِيَّ فقالَ : لا أَدْرِي ما العَطَفُ وأَحْسَبُه الغَطَفَ بالغَيْنِ وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ غُطَيْفاً . أَو كَثْرَةُ شَعَرِ الحاجِب . وقيلَ : الغَطَفُ : قِلَّةُ شَعَرِ الحاجِبِ ورُبَّما اسْتُعْمِل في قِلَّةِ الهُدْبِ . وقال شَمِرٌ : الأَوْطَفُ والأَغْطَفُ بمَعْنًى واحدٍ في الأشْفارِ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الغَطَفُ : الوَطَفُ . وقال ابنُ دُرَيْد : الغَطَفُ : ضدُّ الوَطَفِ وهو قِلّةُ شَعْرِ الحاجِبيْنِ فتَأَمَّلْ ذلك . وغَطَفانُ مُحرّكَةً : حيٌّ مِنْ قَيْسٍ وهو غَطَفانُ بنُ سعْدِ بنِ قَيْسِ عَيْلاَن وأَنشَدَ الجوْهرِيُّ :
لَوْ لَمْ تَكُنْ غَطَفانٌ لا ذُنُوبَ لَها ... إلىَّ لامَتْ ذَوُو أَحْسابِها عُمَرَا قال الأَخْفَشُ : قولهُ : لا زائِدَةٌ يُرِيدُ : لو لَمْ تَكُنْ لها ذُنُوبٌ . وأَبُو غَطَفانَ بنُ طَرِيفٍ ويقالَ : ابنُ مالِكٍ المُرِّيُّ عن الحِجازِيِّ تابِعِيٌّ رَوَى عن أبي هريرةَ وابن عباس وروى عن إسماعيل بن أمية كذا ذكَره المِزِّيُّ . وبَنُو غُطَيْفٍ كزُبَيْرٍ : حَيٌّ من العَرَبِ . قلتُ : هم قَبيلَتان : إحداهما منم مَذْحِجِ وهم بَنُو غُطَيْفِ بن ناجِيَةَ بن مُرادٍ رَهْطُ فَرْوَةَ بن مُسَيْكٍ الغُطَيْفِيِّ الصّحابِيِّ رضي الله عنه والثانيةُ من بَنِي طَيِّئٍ وهم بَنُو غُطَيْفِ بن حارِثَةَ ابنِ سَعْدِ بنِ الحَشْرَجِ بن امْرِئ القَيْسِ ابن عَديِّ بن أَخْزَمَ بن هزومة بنِ ربيعة بن جَرْوَلٍ الطائي أَخو مِلْحانَ الذي رَثاهُ حاتِمٌ وابْناهُ حَلْبَس ومِلْحان ابنا هزومة بنِ رَبِيعةَ شَهِدا صِفِّينَ . أو هم قَوْمٌ بالشامِ وهؤلاء من بَنِي طَيِّئٍ فلا حاجَةَ إلى الإِعادَةِ ولو قال : مِنْهُم قومٌ بالشّامِ لأَصابَ المِحَزَّ . والغُطَيْفِيُّ : فَرَسٌ كانَ لَهُمْ في الإِسْلامِ نُسِبَ إِليهِمْ قال الخُزاعِيُّ يَفْخَرُ بما صارَ إِليه من نَسْلِه :
" أَنْعَتُ طِرْفاً من خِيارِ المِصْرَيْنْ
" من الغُطَيْفِيّاتِ في صَرِيحَيْنْ وأُمُّ غُطَيْفٍ الهُذَّلِيَّةُ : صَحابِيَّةٌ هي التي ضَرَبَتْها مُلَيْكَةُ في قِصّةِ حَمَل ابنِ مالكِ بن النابغةِ . وغُطَيْفُ بن الحارث الكِنْدِيُّ : صحابِيٌّ أَو هو الحارثُ بن غُطَيْفٍ وتقدمَ الاخْتِلافُ في غ ض ف قَريباً . وأَبو غُطَيْفٍ الهُذَلِيُّ : تابِعِيٌّ ويُقالُ : غُضَيْفٌ ويُقالُ : عُطَيْفٌ رَوَى عن عبد الله بن عُمَرَ بن الخَطّابِ وعنه عبدُ الرحمنِ بنُ زيادِ بن أَنْعُم الإِفريقيُّ قالَ ابنُ أَبِي حاتِمٍ : سُئلَ أَبو زُرْعَةَ عن اسْمِه فقالَ : لا يُعْرَفُ اسمْه . وَرْوحُ بنُ غُطَيْفِ بنِ أَبِي سُفْيانَ الثَّقَفِيُّ الجَزَرِيُّ : مُحَدِّثٌ يَرْوِي عن الزُّهْرِيِّ قال الدارقُطْنِيُّ : ضَعِيفٌ وقال النِّسائِيُّ : مَتْرُوكُ الحديثِ وقال أَبو حاتِمٍ الرازيُّ : مُنْكَرُ الحديثِ
ومما يُستَدرك عليه : الغاطُوفُ : المِصْيَدَةُ لغةٌ في المُهْمَلَةِ وقد تَقَدَّم . وغَطَفانُ غيرُ مَنْسُوبٍ : تابِعِيٌّ يَرْوِي عن ابن عَبّاسٍ وعنهُ أَهْلُ الشامِ ماتَ في ولايةِ مَرْوانَ ذكر هؤلاءِ ابنُ حِبّان في الثِّقاتِ . وغُطَيْفٌ السُّلَمِيُّ : الذي قِيلَ فيهِ :
" لَتَجِدَنِّي بالأَمِيرِ بَرَّا
" وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا