فَكَكْتُ
الشيء:
خلَّصته.
وكلُّ
مشتبكين فصَلتَهما
فقد فككتهما،
وكذلك
التَفْكيكُ.
والفَكُّ:
اللَحْيُ.
يقال: مقتلُ
الرجلُ بين
فَكَّيْهِ.
وفَكَكْتُ
الصبيّ: جعلت
الدواء في
فيه. ويقال
للشيخ الكبير:
قد فَكَّ
وفَرَّجَ،
يريد فَرَّجَ
لَحْيَيْهِ
فَكَكْتُ
الشيء:
خلَّصته.
وكلُّ
مشتبكين فصَلتَهما
فقد فككتهما،
وكذلك
التَفْكيكُ.
والفَكُّ:
اللَحْيُ.
يقال: مقتلُ
الرجلُ بين
فَكَّيْهِ.
وفَكَكْتُ
الصبيّ: جعلت
الدواء في
فيه. ويقال
للشيخ الكبير:
قد فَكَّ
وفَرَّجَ،
يريد فَرَّجَ
لَحْيَيْهِ،
وذلك في
الكِبَر إذا
هرِم. قال أبو
زيد: الفاكُّ
من الرجال:
الهِرمُ. يقال:
قد فَكَّ
يَفُكُّ
فَكًّا
وفُكوكاً. وفَكُّ
الرهنَ
وافْتَكَّهُ
بمعنًى، أي
خلَّصه.
وفَكاكُ
الرهن: ما
يُفْتَكُّ به.
وفِكاكُ الرهن
أيضاً
بالكسر، لغةٌ
حكاها
الكسائيّ. وفَكَّ
الرقبةَ، أي
أعتقها.
وانْفَكَّتْ
رقبتُه من
الرِقّ. وما
انْفَكَّ
فلانٌ
قائماً، أي ما
زال قائماً.
وسَقَطَ
فلانٌ
فانْفَكَّتْ قدمُه
أو إصبعُه،
إذا انفرجت
وزالت.
والفَكَكُ: انفساخ
القدم. قال
الأصمعي: إنما
هو الفَكُّ، من
قولك: فَكَّهُ
يَفُكُّهُ
فَكًّا؛
فأظهر التضعيف
ضرورةً.
والفَكَّةُ:
الحُمقُ
والاسترخاء.
يقال: ما كنت
فاكًّا، ولقد
فَكِكْتُ
تَفَكُّ
فَكَّةً،
فأنت فاكٌّ
تاكٌّ، أي
أحمق. وفلانٌ
يَتَفَكَّكُ،
إذا لم يكن به
تماسكٌ في حمقٍ.
والفَكَّةُ:
كواكبُ
مستديرة خلفَ
السِماك
الرامح. قال
الأصمعي:
يسميها
الصِبيان قَصعة
المساكين.
قال:
والأفَكُّ
الذي انفرج
مَنكبه عن
مَفصله ضعفاً
واسترخاءً.
تقول منه: ما كنتَ
أفَكَّ ولقد
فَكِكْتَ
تَفَكُّ
فَكَكاً.
معنى
في قاموس معاجم
الإفْكُ:
الكذبُ،
وكذلك
الأَفيكَةُ،
والجمع
الأَفائِكُ.
ورجلٌ
أَفّاكٌ، أي
كذّابٌ. والأَفْكُ
بالفتح: مصدر
قولك
أَفَكَهُ
يَأْفِكُهُ
أَفْكاً، أي
قَلَبَهُ
وصرفه عن
الشيء ومنه
قوله تعالى:
"قالوا أجِئْتَنا
لِتَأْفِكَنا".
قال عُروة بن
أُذَيْنَ
الإفْكُ:
الكذبُ،
وكذلك
الأَفيكَةُ،
والجمع
الأَفائِكُ.
ورجلٌ
أَفّاكٌ، أي
كذّابٌ. والأَفْكُ
بالفتح: مصدر
قولك
أَفَكَهُ
يَأْفِكُهُ
أَفْكاً، أي
قَلَبَهُ
وصرفه عن
الشيء ومنه
قوله تعالى:
"قالوا أجِئْتَنا
لِتَأْفِكَنا".
قال عُروة بن
أُذَيْنَة:
إنْ
تَكُ عن أحسن
الصَنيعَةِ
مَأْ
فوكاً
ففي آخَرينَ
قد أُفِكـوا
يقول:
إن لم توفَّقْ
للإَحسان
فأنت في قومٍ
قد صُرِفوا عن
ذلك أيضاً.
وائْتَفَكَتِ
البلدة بأهلها،
أي انقلبتْ.
والمؤْتَفِكاتُ:
الرياح تختلف
مهابُّها.
تقول العرب:
إذا كثرت
المُؤْتَفِكاتُ
زَكَتِ
الأرضُ.
قال أبو زيد:
المَأْفوكُ:
المأفونُ،
وهو الضَعيف
العقل والرأي.
وقوله تعالى:
"يُؤْفَكُ عنهُ
مَنْ أُفِكَ".
قال مجاهد:
يُؤْفَنُ عنه
من أُفِنَ.
وأرضٌ
مأْفوكَةٌ،
أي لم
يُصِبْها مطر
وليس بها
نباتٌ. ورجلٌ
مَأْفوكٌ: لا
يصيب خيراً.