I
دامَ/ دامَ على يَدوم، دُمْ، دَوْمًا ودَوامًا ودَيْمومةً، فهو دائم، والمفعول مَدُوم عليه
• دام الشَّيءُ: ثبت واستقرّ وبقي "دوام الحال من المُحال [مثل]- {خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ}- {أُكُلُهَا دَائِمٌ
وَظِلُّهَا}".
• دام الماء
I
دامَ/ دامَ على يَدوم، دُمْ، دَوْمًا ودَوامًا ودَيْمومةً، فهو دائم، والمفعول مَدُوم عليه
• دام الشَّيءُ: ثبت واستقرّ وبقي "دوام الحال من المُحال [مثل]- {خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ}- {أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا}".
• دام الماءُ:
1- سَكَن وركد.
2- جرَى وتحرَّك، سال، وهو من الأضداد "لاَ يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ [حديث]".
• دام المطرُ: تتابع ولم ينقطع عن النزول.
• دام الطَّائرُ حول الماء: حام.
• دام على الأمر: واظب عليه "دام على المذاكرة- {الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ دَائِمُونَ}".
• ما دام: فعل ماض ناقص من أخوات كان، وما مصدريّة ظرفيّة ومعنى ما دام: مُدَّة دوام "ما دمت مجتهدًا فسيكتب لك النجاح- {وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا}".
II
دامٍ [مفرد]: اسم فاعل من دمِيَ| الدَّامي الشَّفتين: الملحّ في الطّلب.
• القلب الدَّامي: (نت) عشبة مُعَمَّرة ذات عناقيد من الأزهار الورديّة والحمراء على شكل قلب.
معنى
في قاموس معاجم
دامَ
الشيءُ ـُ دَوْماً، ودَواماً: ثَبَتَ. و ـ أَقام. و ـ دار. و ـ تحرَّك. و ـ سكن. ويُقال: دام غَلَيَانُ القِدْر: سكن. و ـ الماءُ: ركد. وفي الحديث: ( أَنه صلّى الله عليه وسلم نهى أَن يُبَالَ في الماء الدائم ). و ـ وقف. و ـ الحيوانُ: تَعِبَ. و ـ المطرُ: تتابع نزوله. و ـ الدَّلْوُ ...
الشيءُ ـُ دَوْماً، ودَواماً: ثَبَتَ. و ـ أَقام. و ـ دار. و ـ تحرَّك. و ـ سكن. ويُقال: دام غَلَيَانُ القِدْر: سكن. و ـ الماءُ: ركد. وفي الحديث: ( أَنه صلّى الله عليه وسلم نهى أَن يُبَالَ في الماء الدائم ). و ـ وقف. و ـ الحيوانُ: تَعِبَ. و ـ المطرُ: تتابع نزوله. و ـ الدَّلْوُ ونحوها: امتلأَت.( ما دام ): يُقال: لا أَجلس ما دمتَ قَائِماً: مدة قيامك.( دِيمَ به ): أَخذه الدُّوَام.( أَدامت ) السماءُ: أَمطرت. و ـ الشيءَ: سكَّنه. و ـ طلب دوامه. و ـ تأَنَّى فيه. و ـ القدرَ: سكَّن غَلَيَانَها بماءٍ أَو غيره. و ـ أَبقاها على الموقد بعد الفراغ. و ـ الدلوَ ونحوَها: ملأَها. و ـ السهم: نقَره على الإِبهام.( أُدِيمَ ) به: دِيمَ.( داومَ ): عليه واظب. و ـ الشيءَ: طلب دَوامَه. و ـ تأَنَّى فيه.( دوَّمَت ) السماءُ: أَمطرت الدِّيمةَ. و ـ الطائرُ: حلَّق في الهواءِ. و ـ طار فلم يحرك جناحيه. و ـ الشمسُ: دارت في السماء. و ـ عينُه: دارت حَدَقَتُها. و ـ فلانٌ أَو البعيرُ: لاك لسانَه وأَداره في فيه لئلا يجفَّ ريقُه. و ـ الكلابُ: أَمعنت في العَدْو. و ـ الشيءَ: دوَّره. ويُقال: دوَّمَ العمامة: دوّرها حول رأْسه. و ـ الصبيُّ الدُّوَّامَة: لعب بها. و ـ الخمرُ شاربَها: أَسْكرته فأَدارته. و ـ الزَّعفرانَ: أَداره في الماء وأَذابَه فيه. و ـ المَرَقَةَ: أَكثر فيها الدَّسَمَ حتى يدور فوقها. و ـ القِدْرَ: أَدامها. و ـ الشيءَ: بلَّه.( تَدَوَّمَ ): انتظر.( اسْتدامَ ) الشيءُ: دام. و ـ فلانٌ: بالغ في الأَمر. و ـ انتظر وترقَّب. ويُقال: استدام ما عند فلانٍ. و ـ الطائرُ: دَوَّم. و ـ الشيءَ: طلب دَوَامَه. و ـ تأَنَّى فيه. و ـ الأَمرَ: ترفَّقَ فيه وتمهل. و ـ عاقبةَ الأَمر: انتظر ما يكون منه. و ـ غريمَه: رَفَقَ به. و ـ فلانٌ اللهَ نعمةَ فلان: سأَله أَن يديمها له.( الدَّوامُ ) الزمن الذي يجب على المستخدم قضاؤه في الديوان. ( محدثة ).( الدُّوَامُ ) شبه الدُّوَار في الرأْس.( الدُّوْمُ ): الدائم. ويُقال: ما زالت السماء دَوْماً دَوْماً: دائمة المطر ( وصف بالمصدر ). و ـ شجر عِظامٌ من الفصيلة النخيلية، يكثر في صعيد مصر، وفي بلاد العرب، وثمرته في غلظ التفاحة ذات قشر صلب أحمر، وله نواة ضخمة ذات لب إِسفنجي. و ـ ضخام الشَّجَر مطلقاً من كلِّ نوع.( الدُّوَّامة ): لُعبة مستديرة يَلُفُّها الصبي بخيطٍ ثم يرميها على الأَرض فتدور. ( الجمع ) دُوَّام. و ـ من البحر أَو النهر: وسطه الذي تدوم عليه الأَمواج بسرعة وبشدّة، وهي مستديرة وأَعلاها متسع وأَسفلها ضيق.( الدِّيمةُ ): المطر يطول زمانه في سكون. ( الجمع ) دِيَم.( الدَّيُّومُ ): الدائم.( المُدامُ ): المطر الدائم. و ـ الخمر.( المُدامةُ ): الخمر.( المِدْوامُ ): ما يُسَكَّن به غليان القدر من ماءٍ وعود. ( الجمع ) مَداوِيمُ.( المِدْوَم ): المدوام. ( الجمع ) مَداوِمُ.
معنى
في قاموس معاجم
فَدَمَ
فاه، وعلى فيه ـِ فَدْماً: وضع عليه الفدام. ويقال: فدم الإبريقَ، وفدم الدّابّة. وـ المجوسيُّ فمَه: غطّاه تعبُّداً في بعض شعائره الدينية.( فَدُم ) ـُ فُدُومة، وفَدَامَة: ضعف فهمه وعيّ عن الحجّة. وـ حَمُق وجفَا. وـ سَمِن. فهو فَدْم. ( الجمع ) فِدام.( أفْدَمَه ): فدمه.( ...
فاه، وعلى فيه ـِ فَدْماً: وضع عليه الفدام. ويقال: فدم الإبريقَ، وفدم الدّابّة. وـ المجوسيُّ فمَه: غطّاه تعبُّداً في بعض شعائره الدينية.( فَدُم ) ـُ فُدُومة، وفَدَامَة: ضعف فهمه وعيّ عن الحجّة. وـ حَمُق وجفَا. وـ سَمِن. فهو فَدْم. ( الجمع ) فِدام.( أفْدَمَه ): فدمه.( فَدَّمَ ): ( مبالغة في فدم ). يقال: فدّم الإبريقَ ونحوه. وـ فاه، وعليه: فدمه. وـ البعيرَ: شدّد على فيه الفِدَامة. وـ الثوبَ: أشبعه صِبغاً أحمر. فهو مُفدّم.( الفِدَام ): ما يوضع على الفم سِداداً له. وـ ما يُشدّ على فم الإبريق ونحوه لتصفية ما فيه.( الفِدَامَة ): الفِدَام.( الفَدْم ): رجل فَدْم: ثقيل الفهم عَيِيّ. وـ من الثياب: المصبوغ بحمرة مشبعة. ( الجمع ) فِدَام.( المُفَدَّمات ): الأواني أحكم فِدَامها.
معنى
في قاموس معاجم
الفَدْم من
الناس العَيِيُّ عن الحجة والكلام مع ثقل ورخاوة وقلة فهم وهو أيضاً الغليظ السمين
الأحمق الجافي والثاء لغة فيه وحكى يعقوب أن الثاءَ بدل من الفاء والجمع فِدام
والأُنثى فَدْمَة وثَدْمة وقد فَدُمَ فَدامة وفُدومة قال الليث والجمع فُدْم
( * قوله
الفَدْم من
الناس العَيِيُّ عن الحجة والكلام مع ثقل ورخاوة وقلة فهم وهو أيضاً الغليظ السمين
الأحمق الجافي والثاء لغة فيه وحكى يعقوب أن الثاءَ بدل من الفاء والجمع فِدام
والأُنثى فَدْمَة وثَدْمة وقد فَدُمَ فَدامة وفُدومة قال الليث والجمع فُدْم
( * قوله والجمع فدم » كذا ضبط بالأصل ووقع في نسخة التهذيب مضبوطاً بشكل القلم
أيضاً ككتب )
والمُفْدَم من الثياب المُشْبَع حمرة وقيل هو الذي ليست حُمرته شديدة وأَحْمر
فَدْم مشبع قال شمر والمُفَدَّمة من الثياب المُشْبَعة حمرة قال أبو خراش الهذلي
ولا بَطَلاً إذا الكُماةُ تَزَيَّنُوا لَدَى غَمَراتِ المَوْتِ بالحالِكِ الفَدْمِ
يقول كأنَّما تزينوا في الحرب بالدّم الحالك والفَدْم الثقيلُ من الدم والمُفَدَّم
مأْخوذ منه وثوب فَدْم إذا أُشبع صَبْغُه وثوب فَدْم ساكنة الدال إذا كان مصبوغاً
بحمرة مشبعاً وصِبْغ مُفْدَم أي خاثِر مُشْبَع قال ابن بري والفَدم الدم قال
الشاعر أَقولُ لكامِلٍ في الحَرْب لَمَّا جَرى بالحالِكِ الفَدْمِ البُحورُ وفي
الحديث أنه نهى عن الثوب المُفْدَم هو المشبع حمرة كأنه الذي لا يُقدر على الزيادة
عليه لتناهي حمرته فهو كالممتنع من قبول الصبغ ومنه حديث علي نهاني رسول الله صلى
الله عليه وسلم أن أَقرأَ وأنا راكع أو أَلبَسَ المُعَصْفَر المُفْدَم وفي حديث
عروة أنه كره المُفْدَم للمُحرم ولم يرَ بالمُضَرَّج بأْساً المُضَرَّج دون
المُفْدَم وبعده المُوَرَّد وفي حديث أبي ذرّ أن الله ضَرَبَ النصارى بِذلّ
مُفْدَم أي شديد مشبع فاستعاره من الذوات للمعاني والفَدْم الدم ومنه قيل للثقيل
فَدْم تشبيهاً به والفِدامُ شيء تشدُّه العجم على أفواهها عند السَّقْي الواحدة
فِدامَة وأما الفِدام فإنه مِصْفاة الكوز والإبريق ونحوه وسُقاةُ الأَعاجم المجوس
إذا سَقَوا الشِّرْبَ فَدَّمُوا أَفواههم فالساقي مُفَدَّم والإبريق الذي يُسقى
منه الشِّرْب مُفَدَّم والفَدَّام شيء تمسح به الأعاجم عند السقي واحدته فَدَّامة
قال العجاج كأَنَّ ذا فَدَّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّفَ مِن أَعْنابه ما قَطَّفا يريد
صاحب فَدَّامة تقول منه فَدَّمْت الآنية تَفدِيماً والمُفَدَّمات الأَباريق
والدنان والفِدامُ والثِّدامُ المِصْفاة والفِدام ما يوضع في فم الإبريق والفَدَّم
بالفتح والتشديد مثله قال وكذلك الخرقة التي يَشدّ بها المجوسي فمه وإبريق مُفْدَم
ومَفدُوم ومُفَدَّم عليه فِدام الثاء عند يعقوب بدل من الفاء والفَدامُ لغة في
الفِدام وفَدَّم الإبريقَ وضع على فمه الفِدَام قال عنترة بِزُجاجةٍ صَفْراءَ ذاتِ
أسِرَّةٍ قُرِنَتْ بأَزْهَر في الشِّمال مُفَدَّمِ وقال أبو الهِندي مُفَدَّمة
قَزّاً كأنَّ رِقابَها رِقابُ بَناتِ الماء أفْزَعَها الرَّعْدُ عدَّى مُفَدَّمة
إلى مفعولين لأن المعنى ملبسة أو مكسوّة وفَدَم فاه وعلى فيه بالفِدام يَفْدِم
فَدْماً وفَدَّم وضعه عليه وغطَّاه ومنه رجل فَدْمٌ أي عَييّ ثقيل بَيِّن الفَدامة
والفُدومة وفي الحديث إنكم مَدْعُوُّون يوم القيامة مُفَدَّمة أفواهُكُم بالفِدام
هو ما يشد على فم الإبريق والكوز من خرقة لتصفية الشَّراب الذي فيه أي أنهم
يُمنعون الكلام بأَفواههم حتى تتكلم جوارحهم وجلودهم فشبه ذلك بالفدام وقيل كان
سُقاة الأَعاجم إذا سَقَوْا فَدَّموا أفواههم أي غَطَّْوها وفي التهذيب حتى تكلم
أفخاذهم قال أبو عبيد وبعضهم يقول الفَدَّام قال ووجه الكلام الجيد الفِدام وفي
الحديث أيضاً يُحشر الناس يوم القيامة عليهم الفِدام والفِدام هنا يكون واحداً
وجمعاً فإذا كان واحداً كان اسماً دالاً على الجنس وإذا كان جمعاً كان كَكِرام
وظِراف وفي حديث عليّ كرم الله وجهه الحلم فِدام السفيه أي الحلم عنه يُغَطِّي فاه
ويُسْكته عن سفهه والفِدام الغِمامة وفَدَّم البعيرَ شدَّد على فيه الفِدامة