سَدَّ
الشيءُ ـِ سَدَاداً، وسُدوداً: استقام. يُقال: سَدَّ السهمُ. وسدَّ فلانٌ: أَصابَ في قولِه وفعله. وسدَّ قولُه وفعلُه: استقام وأَصابَ، فهو سَدِيدٌ، وأَسَدُّ. و ـ الشيءَ ـُ سَدّاً: أَغلق خَلَله، ورَدَمَ ثلمَه. و ـ القناة ونحوها: أَقام عليها سدّاً. ويُقال: سدَّ عليه بابَ الكلام: ...
الشيءُ ـِ سَدَاداً، وسُدوداً: استقام. يُقال: سَدَّ السهمُ. وسدَّ فلانٌ: أَصابَ في قولِه وفعله. وسدَّ قولُه وفعلُه: استقام وأَصابَ، فهو سَدِيدٌ، وأَسَدُّ. و ـ الشيءَ ـُ سَدّاً: أَغلق خَلَله، ورَدَمَ ثلمَه. و ـ القناة ونحوها: أَقام عليها سدّاً. ويُقال: سدَّ عليه بابَ الكلام: منعه منه.( أَسَدَّ ): طلَبَ السَّدادَ. و ـ أَصابهُ.( سَدَّدَ ) السهمَ إِِلى الصيدِ: وجَّهَه إِِليه. و ـ اللهُ فلاناً: قوَّمَه ووَفَّقَهُ للسّدادِ. ويُقالُ: سَدَّدَ صاحبَه: علَّمَه وهدَاهُ. وسدَّدَ مالَه: أَحسَنَ العمل به. و ـ عليه القول: نَقَضَه.( اسْتَدَّ ): استقام وانتَظم.( انْسَدَّ ): سُدّ.( تَسَدّدَ ): استقام وانتَظَم.( الانسدَاد التاجيّ ): ( في الطب الباطني ): انغلاق الشَِّريان التاجي بجلطة دموية. ( مج ).( السّادُّ ): يُقال: هو سادُّ القامة: مُستقِيمُها.(السَّادّةُ): العينُ المفتَّحة لا تُبْصِرُ قَوِيّاً ( الجمع ) سُدُدٌ.( السَّدَادُ ): الاستقامةُ والقصْدُ. و ـ الصوابُ من القول والفعل.( السِّدَادُ ): ما سَدَدْتَ به خَلَلاً. يُقال: سِدَادُ القارُورَةِ: لما يَسُدُّ فمها. وسِدادٌ منعَوَز، وسِدادٌ من عَيْش: لما يَسُدُّ الحاجَةَ. و ـ ( في الطِّبِّ ): جلطة دموية، أَو كتلة من البكتريا، أَو جسم غريب آخر، يسُدُّ وعاء دمويّاً. ( مج ). وسِدَادُ الثَّغْر: ما يسدُّه من خيلٍ ورجال. ( الجمع ) أَسِدّةٌ.( السُّدَادُ ): داءٌ يَسُدُّ الأَنْفَ فيمنعُ دخولَ الهواء. و ـ كلُّ ما يَسُدّ مَجْرىً في البَدَن.( السَّدُّ ): الحاجِزُ بين الشيئين. و ـ البِنَاءُ في مجرى الماءِ ليحجزه. ( الجمع ) سُدودٌ، وأَسدادٌ.( السُّدُّ ): السَّدُّ. ويُقال: سُدٌّ من سحاب: للمرتفع الذي يَسُدُّ الأُفُق. وسُدٌّ من جرادٍ، وجرادٌ سُدٌّ: كذلك. و ـ الوادي فيه حجارةٌ وصخور يبقى الماءُ فيه زماناً ( الجمع ) سُدُودٌ، وأَسْدادٌ.( السِّدُّ ): الكلامُ الصحيح.( السَّدَدُ ): السَّدَاد.( السَّدّادُ ): رجل سَدَّاد: مستقيم.( السُّدَّةُ ): بابُ الدار. و ـ الظُّلَّةُ ببابِ الدارِ. و ـ الساحةُ بين يَدَي البابِ. و ـ السَّرير. و ـ السُّدَاد ( الجمع ) سُدَدٌ.( المَسَدُّ ): يُقال: سَدَّ مَسَدّه: قام مقامه. وهم يَسُدُّونَ مَسَادّ آبائهم.
معنى
في قاموس معاجم
عَقَلَ
ـِ عَقْلاً: أدرك الأشياء على حقيقتها. وـ الغلامُ: أدرك وميّز. يقال: ما فعلت هذا مذ عقلت. وـ إليه: عَقْلاً وعُقولاً: لجأ وتحصّن. وـ الظلّ عَقْلاً: انقبض وانزوى عند انتصاف النهار. وـ الشيء: أدركه على حقيقته. وـ البعير: ضمّ رسغ يده إلى عضده وربطهما معاً بالعقال ليبقى باركاً. ...
ـِ عَقْلاً: أدرك الأشياء على حقيقتها. وـ الغلامُ: أدرك وميّز. يقال: ما فعلت هذا مذ عقلت. وـ إليه: عَقْلاً وعُقولاً: لجأ وتحصّن. وـ الظلّ عَقْلاً: انقبض وانزوى عند انتصاف النهار. وـ الشيء: أدركه على حقيقته. وـ البعير: ضمّ رسغ يده إلى عضده وربطهما معاً بالعقال ليبقى باركاً. وـ الرجل: لوى رجله على رجله وأوقعه على الأرض. وـ فلاناً عن حاجته: حبسه عنها. وـ القتيلَ: وداه فعقل ديته بالعُقُل في فناء ورثته؛ وكانت في الجاهلية من الإبل. وـ الدّواءُ البطنَ: أمسكه بعد استطلاق. وـ فلانٌ فلاناً ـُ عَقْلاً: فاقه في العقل.( عَقِل ) البعيرُ ونحوه ـَ عَقَلاً: اصطكّ عرقوباه. وـ التوت رجله. فهو أعقل، وهي عقلاء. ( الجمع ) عُقْل.( عَاقَلَه ): باراه في العقل.( عَقَّلَ ) الكرمُ: أخرج العُقَّيْلى. وـ فلاناً عن حاجته: عقله عنها. وـ فلاناً: جعله عاقلاً.( اعْتَقَلَ ) بطنُه: استمسك. وـ لسانُه: حبس عن الكلام. ويقال: اعتقل لسانه. وـ من دم فلان: أخذ الدِّيَة. وـ فلاناً عن حاجته: حبسه. وـ الشُّرْطَةُ المُتَّهَمَ: حبسته حتى يحاكم. ( محدثة ). وـ الدواءُ بطنَه: أمسكه. وـ فلاناً: لوى رجله على رجله وأوقعه على الأرض. وـ الرِّجلَ: ثناها فوضعها على الوَرِك. وـ فلانٌ رمحَه: جعله بين ركابه وساقه.( تَعَاقلَ ) الرجلُ: تكلّف العقل. وـ القومُ دمَ القتيل: عقلوه بينهم.( تَعَقَّلَه ) عن حاجته: حبسه ومنعه. وـ البعيرَ: عقله. وـ الدواءُ بطنَه: أمسكه. وـ الرِّجلَ: ثناها فوضعها على الورك.( العَاقِل ): المُدْرك. ( الجمع ) عُقَّال، وعُقَلاء. وهي عاقلة، وعاقل، وهنّ عواقل. وـ دافعُ الدّية. ( الجمع ) عاقلَة. وعاقلة الرّجل: عَصَبَته، وهم القرابة من جهة الأب الذين يشتركون في دفع ديته.( العَاقُول ): و- يُسَمَّى الحاجَ: نباتٌ تحت شُجَيرِيٌّ شَائِكٌ، تتحوّل فروعه إِلى أَشواك حادة من الفَصِيلة القرنية من الفراشية، أَزهارُهُ حُمْرٌ، تتفتح في الرَّبيع، وثماره قرنيةٌ وبذورُهُ صَلدَةٌ، يكثر في أَودية الصَّحْرَاء والأَراضي المهمَلَة، وهو من أَجود العَلَفِ للإِبل. وـ الأرض لا يهتدى لها لكثرة معاطفها. وـ ما التبس من الأمور. ( الجمع ) عواقيل.( العِقَال ): الحبل الذي يعقل به البعير. وـ القلوص الفتيّة من الإبل. وعِقال المئين عند العرب: الشريف الذي إذا أُسِر فُدِيَ بمئين من الإبل. وـ جديلة من الصوف أو الحرير المقصَّب تُلَفّ على الكوفية فتكونان غطاء للرأس. ( مج ). ( الجمع ) عُقُل.( العُقَّال ): انقباض شديد التوتّر مؤلم في بعض العضلات يسبّب وقوف الحركة وقتيًّا. ( مج ). ويقال: داء ذو عُقَّال: لا يبرأ منه.( العُقَّيْلى ): الحِصْرم.( العَقْل ): ما يقابل الغريزة التي لا اختيار لها. ومنه: الإنسان حيوان عاقل. وـ ما يكون به التفكير والاستدلال وتركيب التصورات والتصديقات. وـ ما به يتميز الحسن من القبيح، والخير من الشر، والحق من الباطل. وـ القلب. وـ الدِّيَة. وـ الحصن. وـ الملجأ. ( الجمع ) عُقُول.( العُقْلَة ): ما يعقل به كالقيد أو العقال. وـ ( في الرياضة البدنية ): قضيب من الخشب أو المعدن مشدود الطرفين في حبلين مثبتين من أعلى في سقف أو خشبة معترضة. وـ أنبوبة بين كعبين من قصب السُّكر. ( مو ). وـ ( في البستنة ): غصن أو جزء من غصن ينفصل عن النبات ويُغرس، كغصن العنب والتين ونحوهما. ( مو ).( العَقُول ): مبالغة العاقل. وـ الدواء يمسك البطن. وـ ( في الطب ): عامل يقبض الأنسجة، أو يقف الإفراز، أو يمنع النزف. ( مج ).( العَقِيلة ): السيدة المخدَّرة. وـ الزوجة الكريمة. وـ سيد القوم. ( الجمع ) عقائل.( المُعْتَقَل ): المحبس.( المَعْقِل ): الملجأ والحِصن. ( الجمع ) مَعاقِل.
معنى
في قاموس معاجم
فَسَدَ
اللحمُ أو اللبن أو نحوهما ـُ فَساداً: أنتن أو عطب. وـ العقدُ ونحوه: بطل. وـ الرجلُ: جاوز الصواب والحكمة. وـ الأمور: اضطربت وأدركها الخلل. وفي التنزيل العزيز: {لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا}. فهو فاسد، وفسِيد. ( الجمع ) فَسْدَى.( أفْسَدَ ) الرجلُ: فسد. وـ الشيءَ: جعله ...
اللحمُ أو اللبن أو نحوهما ـُ فَساداً: أنتن أو عطب. وـ العقدُ ونحوه: بطل. وـ الرجلُ: جاوز الصواب والحكمة. وـ الأمور: اضطربت وأدركها الخلل. وفي التنزيل العزيز: {لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا}. فهو فاسد، وفسِيد. ( الجمع ) فَسْدَى.( أفْسَدَ ) الرجلُ: فسد. وـ الشيءَ: جعله فاسداً.( فَاسَدَ ) الرجل رهطه: أساء إليهم ففسدوا عليه.( فَسَّدَه ): مبالغة في فسده.( تَفَاسَدَ ) القومُ: تدابروا وقطعوا الأرحام.( اسْتَفْسَدَ ) الشيءَ: عمل على أن يكون فاسداً. يقال استفسد الزرع. وـ الأمرَ: وجده أو عدّه فاسداً. وـ الرجل رهطه: فاسده.( الفَسَاد ): التّلَف والعَطَب. وـ الاضطراب والخلل. وـ الجدب والقحط. وفي التنزيل العزيز: {ظهر الفساد في البَرّ والبحر بما كسبت أيدي الناس}. وـ إلحاق الضّرر. وفي التنزيل العزيز: {ويسعون في الأرض فساداً}.( المَفْسَدَة ): الضّرَر. يقال: هذا الأمر مفسدة لكذا: فيه فساده. وـ ما يؤدّي إلى الفساد من لهو ولعب ونحوهما. قال أبو العتاهية: إن الشباب والفراغ والجدة مفسدة للمرء أي مفسدة ( الجمع ) مَفَاسِد.