كَارَ
في مِشيته ـُ كَوْراً: أسرع. وـ الكَارَةَ: حملها. وـ الأرضَ: حفرها.( أكَارَ ) عليه: استذلَّه واستضعفه.( كَوَّرَ ) الشيءَ: لفَّه على جهة الاستدارة. وـ المتاع: ألقى بعضه على بعض أو جمعه وشدَّه. وـ الله اللَّيْل على النهار والنهار على اللَّيل: أدخل هذا في هذا، أو زاد في هذا من ...
في مِشيته ـُ كَوْراً: أسرع. وـ الكَارَةَ: حملها. وـ الأرضَ: حفرها.( أكَارَ ) عليه: استذلَّه واستضعفه.( كَوَّرَ ) الشيءَ: لفَّه على جهة الاستدارة. وـ المتاع: ألقى بعضه على بعض أو جمعه وشدَّه. وـ الله اللَّيْل على النهار والنهار على اللَّيل: أدخل هذا في هذا، أو زاد في هذا من ذلك. وفي التنزيل العزيز: {يكوِّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل}. وـ فلاناً: صرعه أو طعنه فألقاه.( كُوِّرَت ) الشمسُ: جُمِع ضوؤها ولُفّ كما تُلَفّ العِمامة، أو اضمحلَّت وذهبت.( اكْتَارَ ) الرجلُ: صُرِع. يقال: كوَّره فاكتار. وـ الفرس: رفع ذنبه عند العدو. وـ الناقة: شالت بذنبها عند اللّقاح. وـ لفلان: تهيّأ للسِّباب. وـ الشيءَ: ألقى بعضه على بعض.( تَكَوَّرَ ) الرَّجلُ: تشمَّر. وـ الجبل: سقط. وـ السائل: تقطَّر.( الكَارَة ): ما يجمع ويشدّ ويحمل على الظهر من طعام أو ثياب.( الكِوَار ): بيت يُتَّخَذ للنَّحل من قضبان ضيِّق المدخل تُعَسِّل فيه.( الكِوَارَة ): الكِوار. وـ خِرقة تجعلها المرأة على رأسها.( الكَوْر ): الجماعة الكثيرة من الإبل أو البقر. وـ الزيادة: يقال: نعوذ بالله من الحَوْر بعد الكور: من النقص بعد الزيادة. ( الجمع ) أكوار.( الكُور ): مِجمرة الحدَّاد. وـ الرَّحْل، أو هو الرّحْل بأداته. ( الجمع ) أكْوَار، وكِيران. وـ موضع الزّنابير. ( الجمع ) أكوار. وـ جهاز لإحماء المعادن. ( مج ).( الكُورَة ): الصُّقْع. وـ البُقعة التي يجتمع فيها قُرى ومَحَالّ. ( الجمع ) كُوَر.( الكُوَّارَة ): خليّة النّحل الأهلية. ( الجمع ) كُوَّارات.( المِكْوَرّ ): رجل مِكْوَرّ: فاحش مكثار.
معنى
في قاموس معاجم
كَارَ
الفرسُ ـِ كِياراً: جرى رافعاً ذنبه في جريه. فهو كَيِّر.( أكَارَ ) عليه يضربه: أقبل.( تَكَايَرَ ) الرّجلان: تضاربا.( الكِير ): جهاز من جلد أو نحوه يستخدمه الحدّاد وغيره للنفخ في النار لإشعالها. ( الجمع ) أكْيار، وكِيَرَة.
الفرسُ ـِ كِياراً: جرى رافعاً ذنبه في جريه. فهو كَيِّر.( أكَارَ ) عليه يضربه: أقبل.( تَكَايَرَ ) الرّجلان: تضاربا.( الكِير ): جهاز من جلد أو نحوه يستخدمه الحدّاد وغيره للنفخ في النار لإشعالها. ( الجمع ) أكْيار، وكِيَرَة.
معنى
في قاموس معاجم
فَكَرَ
في الأمر ـِ فَكْراً: أعمل العقل فيه ورتَّب بعض ما يعلم ليصل به إلى مجهول.( أفْكَرَ ) في الأمر: فكر فيه. فهو مفكر.( فَكَّرَ ) في الأمر: مبالغة في فكر، وهو أشيع في الاستعمال من فكر. وـ في المشكلة: أعمل عقله فيها ليتوصّل إلى حلّها. فهو مفكّر. وـ فلاناً بالأمر: أخطره بباله. ( ...
في الأمر ـِ فَكْراً: أعمل العقل فيه ورتَّب بعض ما يعلم ليصل به إلى مجهول.( أفْكَرَ ) في الأمر: فكر فيه. فهو مفكر.( فَكَّرَ ) في الأمر: مبالغة في فكر، وهو أشيع في الاستعمال من فكر. وـ في المشكلة: أعمل عقله فيها ليتوصّل إلى حلّها. فهو مفكّر. وـ فلاناً بالأمر: أخطره بباله. ( محدثة ).( افْتَكَر ): تذكّر. وـ في الأمر: أعمل عقله فيه.( تَفَكَّر ) في الأمر: افتكر.( التَّفْكير ): إعمال العقل في مشكلة للتوصّل إلى حلّها.( الفِكْر ): إعمال العقل في المعلوم للوصول إلى معرفة مجهول. ويقال: لي في الأمر فِكْر: نظر ورويّة. وما لي في الأمر فكر: ما لي فيه حاجة ولا مبالاة. ( الجمع ) أفكار.( الفَكْر ): يقال ليس لي في هذا الأمر فكر: لا أحتاج إليه ولا أبالي به.( الفِكْرَة ): الفِكْر. وـ الصّورة الذّهنيّة لأمر مّا. ( الجمع ) فِكَر.( الفِكْرَى ): الفِكر. ( الجمع ) فِكْرَيات.( الفِكِّير ): الكثير التفكير.( المفكِّرة ): دفتر صغير يقيّد فيه ما يراد تذكره. ( محدثة ).