أقترَ/ أقترَ على يُقتر، إقتارًا، فهو مُقْتِر، والمفعول مُقْتَر (للمتعدِّي)
• أقتر الرَّجُلُ: قتَر؛ افتقر، ضاق عيشُهُ وقلَّ مالُه "{وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ}".
• أقتر اللهُ رِزقَ فلان: ضيّقه وقلَّله "لا أقتر اللهُ رزقَك".
• أقترَ على عياله: قَتَر، ضَيَّق عليهم في النَّفقة "أقتر الحاكمُ على رعيَّته".
معنى
في قاموس معاجم
أقتر / أقتر على يقتر ، إقتارا ، فهو مقتر ، والمفعول مقتر ( للمتعدي ) • أقتر الرجل : قتر ؛ افتقر ، ضاق عيشه وقل ماله { وعلى المقتر قدره } . • أقتر
الله رزق فلان : ضيقه وقلله لا أقتر الله رزقك . • أقتر على عياله : قتر ، ضيق عليهم في النفقة أقتر الحاكم على ر
أقتر / أقتر على يقتر ، إقتارا ، فهو مقتر ، والمفعول مقتر ( للمتعدي ) • أقتر الرجل : قتر ؛ افتقر ، ضاق عيشه وقل ماله { وعلى المقتر قدره } . • أقتر الله رزق فلان : ضيقه وقلله لا أقتر الله رزقك . • أقتر على عياله : قتر ، ضيق عليهم في النفقة أقتر الحاكم على رعيته .
معنى
في قاموس معاجم
قتر / قتر على يقتر ويقتر ، قترا وقتورا ، فهو قاتر وقتور ، والمفعول مقتور عليه• قتر الشخص : ضاق عيشه قتر التاجر بعد أن أفلس ° صبرا وإن كان
قترا : الحث على تحمل الشدائد والمشاق . • قتر على عياله : قتر ، بخل ، ضيق عليهم في النفقة قتر المدير على موظفيه - قترت
قتر / قتر على يقتر ويقتر ، قترا وقتورا ، فهو قاتر وقتور ، والمفعول مقتور عليه• قتر الشخص : ضاق عيشه قتر التاجر بعد أن أفلس ° صبرا وإن كان قترا : الحث على تحمل الشدائد والمشاق . • قتر على عياله : قتر ، بخل ، ضيق عليهم في النفقة قتر المدير على موظفيه - قترت الأم على ابنتها - قتر الغني على الفقراء - { والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا } [ ق ] .
معنى
في قاموس معاجم
قتر على يقتر ، تقتيرا ، فهو مقتر ، والمفعول مقتر عليه• قتر الشخص على عياله : قتر ؛ بخل وضيق عليهم في النفقة غضبت الزوجة لتقتير زوجها عليها -
قتر الأب على ابنه - قتر الحاكم على رعيته . ...
قتر على يقتر ، تقتيرا ، فهو مقتر ، والمفعول مقتر عليه• قتر الشخص على عياله : قتر ؛ بخل وضيق عليهم في النفقة غضبت الزوجة لتقتير زوجها عليها - قتر الأب على ابنه - قتر الحاكم على رعيته .
معنى
في قاموس معاجم
قتر [ مفرد ] : مصدر قتر / قتر على . ...
قتر [ مفرد ] : مصدر قتر / قتر على .
معنى
في قاموس معاجم
قَتَرَ
فلانٌ ـُ قَتْراً: ضاق عيشه. وـ على عياله: ضيّق عليهم في النفقة. وفي التنزيل العزيز: {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا}. وـ اللحمُ: انتشر قتاره. وـ للأسد: وضع له في المصيدة لحماً يجد قتاره. وـ الشيء والأمر: لزمه. وـ الشيء: ألقاه على قتره: جانبه. وـ ضمّ بعضه إلى بعض. ...
فلانٌ ـُ قَتْراً: ضاق عيشه. وـ على عياله: ضيّق عليهم في النفقة. وفي التنزيل العزيز: {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا}. وـ اللحمُ: انتشر قتاره. وـ للأسد: وضع له في المصيدة لحماً يجد قتاره. وـ الشيء والأمر: لزمه. وـ الشيء: ألقاه على قتره: جانبه. وـ ضمّ بعضه إلى بعض. وـ الدّرْع: جعل لها قتيراً: مسماراً.( قَتِرَ ) البخورُ واللّحم وغيره ـَ قَتَراً: انتشر قتاره.( أقْتَرَ ) الرّجلُ: ضاق عيشه. وفي التنزيل العزيز: {وعلى المقتر قدره}. وـ المرأة: أحرقت العود وتبخّرت به. وـ الصائد أو الصّيد: دخل القترة. وـ الله رزق فلان: ضيّقه. وـ النّار: جعلها تدخّن.( قَتَّرَ ) على عياله: بخل وضيّق عليهم في النفقة. وـ الشّواء: انتشر قتاره. ويقال: قتّر الرجل الشّواء: هيّج قتاره. وـ الصّيّاد للأسد: قتر. وـ الأشياء، وبينها: قارب بيّنها وهيّأها للاستعمال. وفي الحديث عن أنس: ( أن أبا طلحة كان يرمي والنبي صلى الله عليه وسلم يقتّر بين يديه ): يسوِّي له النّصال ويجمع له السّهام. وـ فلاناً: صرعه على قتره.( أقْتَرَ ) الصائدُ في قُتْرته: استتر فيها.( تَقَاتَرَ ) القومُ: تخاتلوا.( تَقَتَّرَ ) فلانٌ: غضب وتهيّأ للمخاصمة. وـ للصّيد: استتر في القترة ليخدعه ويصيده. وـ عنه: تنحّى. وـ فلاناً: حاول خداعه عن غفلة.( القَاتِر ): الضّعيف.( القُتَار ): دخان ذو رائحة خاصّة ينبعث من الطّبيخ أو الشّواء، أو العظم المحروق، أو البخور.( القُتْر ): النّاحية والجانب. ( الجمع ) أقتار.( القِتْرَة ): القصب ونحوه يرمى به الهَدَف. ( الجمع ) قِتْر. وابن قِترة: حيّة خبيثة لا يسلم من تلدغه.( القُتْرَة ): ضِيق العيش. وـ الخرق أو الفتحة الضيِّقة يدخل منها الماء البستان. وـ الفتحة يستقرّ فيها لسان غلق الباب. وـ حلقة الدِّرْع. وـ عين التنُّور. وـ الكوَّة النافذة. وفي الحديث: ( من اطَّلع من قُتْرة ففقئت عينه فهي هَدَر ). وـ بيت كالخُصّ ونحوه يستتر به الصائد عند تصيّده. ( الجمع ) قُتَر.( القَتَرَة ): شبه دخان يغشى الوجه من كرب أو هول. وفي التنزيل العزيز: {ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة}.( القَتُور ) من الرّجال: البخيل.( القَتِير ): رؤوس المسامير في حَلَق الدِّرْع. وـ أوّل ما يظهر من الشّيب.