قَسَنٌ إِتباعٌ
لحَسَن بَسَن والقِسْيَنُّ الشَّيْخ القديم وكذلك البعير وأَنشد وهم كمِثْلِ
البازِلِ القِسْيَنّ فإِذا اشتقوا منها فعلاً على مثل افْعَالَّ همزوا فقالوا
اقْسَأَنَّ ابن سيده وقد اقْسأَنَّ وقيل المُقْسَئِنّ الذي قد انتهى في سنه فليس
به ضَعْف
قَسَنٌ إِتباعٌ
لحَسَن بَسَن والقِسْيَنُّ الشَّيْخ القديم وكذلك البعير وأَنشد وهم كمِثْلِ
البازِلِ القِسْيَنّ فإِذا اشتقوا منها فعلاً على مثل افْعَالَّ همزوا فقالوا
اقْسَأَنَّ ابن سيده وقد اقْسأَنَّ وقيل المُقْسَئِنّ الذي قد انتهى في سنه فليس
به ضَعْفُ كِبَرٍ ولا قوّةُ شَباب وقيل هو الذي في آخر شبابه وأَوّل كبره وقد
اقْسَأَنَّ اقْسِئناناً كَبِرَ وعَسِيَ وقوله يا مَسَدَ الخُوصِ تَعَوَّذْ منِّي
إِن تَكُ لَدْناً لَيِّناً فإِنِّي ما شِئْتَ من أَشْمَطَ مُقْسَئِنِّ قال ابن
سيده يكون على أَحد الوجهين الآخَرَين واقْسَأَنَّ الشيءُ اشْتَدَّ وفيه
قُسَأْنِينة والقُسَأْنينة من اقْسَأَنَّ العودُ وغيره إِذا يبس واشتدّ وعَسِيَ
ابن الأَعرابي أَقْسَنَ الرجلُ إِذا صَلُبت يَدُه على العمل والسَّقْي واقْسأَنَّ
الليلُ اشتدّ ظلامه وأَنشد بِتُّ لها يَقْظَانَ واقْسَأَنَّتِ قال الأَزهري هذه
الهمزة اجتلبت لئلا يجتمع ساكنان وكان في الأَصل اقْسَانَّ يَقْسَانُّ