أقطع إقطاعا. (قطع) 1-ه الأرض أو نحوها: جعل له غلتها رزقا. 2-ه نهرا: جاوز به نهرا، جعله يقطعه. 3-ه الأشجار: أذن له في قطعها. 4-عن أهله: انقطع عنهم.
5-ماء البئر: ذهب، جف. 6-ت السماء بالمكان: إنقطع المطر فيه. 7-إنقطع عنه المطر. 8-ت الدجاجة: انقطع بيضها. 9-
أقطع إقطاعا. (قطع) 1-ه الأرض أو نحوها: جعل له غلتها رزقا. 2-ه نهرا: جاوز به نهرا، جعله يقطعه. 3-ه الأشجار: أذن له في قطعها. 4-عن أهله: انقطع عنهم. 5-ماء البئر: ذهب، جف. 6-ت السماء بالمكان: إنقطع المطر فيه. 7-إنقطع عنه المطر. 8-ت الدجاجة: انقطع بيضها. 9-إنقطعت حجته وعنف فلم يجب. 10-ه بالحجة: غلبه بها، أقنعه. 11-ه الشيء: انقطع عنه.
معنى
في قاموس معاجم
أقطع. (قطع) ج قطع وقطعان، م قطعاء. مقطوع اليد. 2-أصم، أطرش....
أقطع. (قطع) ج قطع وقطعان، م قطعاء. مقطوع اليد. 2-أصم، أطرش.
معنى
في قاموس معاجم
أَقْطَعَ الشَّخص انقطعت حُجّته فسكت
أَقْطَعَ الشَّخص انقطعت حُجّته فسكت
معنى
في قاموس معاجم
أَقْطَعَ عن اَهْلِهِ انقطع عنهم و باينهم انْقطع عَنْهم و بَايَنَهم
أَقْطَعَ عن اَهْلِهِ انقطع عنهم و باينهم انْقطع عَنْهم و بَايَنَهم
معنى
في قاموس معاجم
الشَّخْصُ
جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره مذكر والجمع أَشْخاصٌ وشُخُوصٌ وشِخاص وقول عمر بن
أَبي ربيعة فكانَ مِجَنِّي دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي ثَلاثَ شُخُوصٍ كاعِبانِ
ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة والشَّخْصُ سوادُ الإِنسان
وغيره تراه من
الشَّخْصُ
جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره مذكر والجمع أَشْخاصٌ وشُخُوصٌ وشِخاص وقول عمر بن
أَبي ربيعة فكانَ مِجَنِّي دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي ثَلاثَ شُخُوصٍ كاعِبانِ
ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة والشَّخْصُ سوادُ الإِنسان
وغيره تراه من بعيد تقول ثلاثة أَشْخُصٍ وكلّ شيء رأَيت جُسْمانَه فقد رأَيتَ
شَخْصَه وفي الحديث لا شَخْصَ أَغْيَرُ من اللّه الشَّخْص كلُّ جسم له ارتفاع
وظهور والمرادُ به إِثباتُ الذات فاسْتُعير لها لفظُ الشَّخْصِ وقد جاء في رواية
أُخرى لا شيءَ أَغْيَرُ من اللّه وقيل معناه لا ينبغي لشَخْصٍ أَن يكون أَغْيَرَ
من اللّه والشَّخِيصُ العظِيم الشَّخْصِ والأُنْثى شَخِيصةٌ والاسمُ الشَّخاصةُ
قال ابن سيده ولم أَسمع له بفِعْل فأَقول إِن الشَّخاصة مصدر وقد شَخُصْت شَخاصةً
أَبو زيد رجل شَخِيصٌ إِذا كان سَيِّداً وقيل شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ
عظيم بَيّن الشَّخاصةِ وشَخُصَ الرجلُ بالضم فهو شَخِيصٌ أَي جَسيِم وشَخَصَ
بالفتح شُخُوصاً ارتفع ابن سيده وشَخَصَ الشيءُ يَشْخَصُ شُخُوصاً انْتَبَرَ
وشخَصَ الجُرْحُ وَرِمَ والشُّخُوصُ ضِدُّ الهُبوطِ وشَخَصَ السهمُ يَشْخَصُ
شُخُوصاً فهو شاخِصٌ علا الهدفَ أَنشد ثعلب لها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَا
ولا شاخِصاتٌ عن فُؤادي طَوالِعُ وأَشْخَصَه صاحِبُه عَلاه الهَدَفَ ابن شميل
لَشَدّ ما شَخَصَ سَهْمُك وقَحَزَ سَهْمُك إِذا طمَحَ في السماء وقد أَشْخَصَه
الرامي إِشْخاصاً وأَنشد ولا قاصِراتٌ عن فُؤادِي شواخِصُ وأَشْخَصَ الرامي إِذا
جازَ سَهْمُه الغَرَضَ من أَعْلاه وهو سَهْم شاخصٌ والشُّخُوصُ السَّيْرُ من
بَلَدٍ إِلى بلدٍ وقد شَخَصَ يَشْخَصُ شُخُوصاً وأَشْخَصْتُه أَنا وشَخَصَ من بلدٍ
إِلى بلدٍ شُخُوصاً أَي ذَهَبَ وقولهم نحن على سفر قد أَشْخَصْنا أَي حان
شُخُوصُنا وأَشْخَصَ فلان بفلان وأَشْخَسَ به إِذا اغْتابَه وشَخَصَ الرجل
بِبَصَرِه عند الموت يَشْخَصُ شُخُوصاً رَفَعَه فلم يَطْرِفْ مشتق من ذلك شمر يقال
شَخَصَ الرجل بَصَرَه فَشَخَصَ البَصَرُ نَفْسُه إِذا سَما وطَمَحَ وشَصا كلُّ ذلك
مثلُ الشُخُوص وشَخَصَ بَصَرُ فلانٍ فهو شاخصٌ إِذا فَتَحَ عَيْنَيْه وجَعَلَ لا
يَطْرِف وفي حديث ذكر المَيّت إِذا شَخَصَ بَصَرُه شُخُوصُ البَصَرِ ارتفاعُ
الأَجفانِ إِلى فَوْقُ وتَحْديدُ النظَر وانْزِعاجُه وفرسٌ شاخِص الطَّرْفِ
طامِحُه وشاخِصُ العظامِ مُشْرِفُها وشُخِصَ به أَتى إِليه أَمْرٌ يُقْلِقُه وفي
حديث قَيْلَة إِن صاحِبَها اسْتَقْطَعَ النبيَّ صلّى اللّه عليه وسلّم الدَّهْناءَ
فأَقْطعَه إِيّاها قالت فشُخِصَ بي يقال للرجل إِذا أَتاه ما يُقْلِقُه قد شُخِصَ
به كأَنه رُفِعَ من الأَرض لقَلَقِه وانْزِعاجِه ومنه شُخُوصُ المسافِرِ خُروجُه
عن مَنْزلهِ وشَخَصَت الكلمة في الفَمِ تَشْخَصُ إِذا لم يَقْدِرْ على خَفْضِ صوته
بها التهذيب وشَخَصَت الكلِمةُ في الفَمِ نَحْوَ الحنَكِ الأَعْلى وربما كان ذلك
في الرجل خِلْقَةً أَي يَشْخَصُ صَوْتُه لا يَقْدِر على خَفْضه وشَخَصَ عن أَهلِه
يَشْخَصُ شُخُوصاً ذهَبَ وشَخَصَ إِليهم رجَعَ وأَشْخَصَه هو وفي حديث عثمان إِنما
يَقْصُر الصلاةَ من كان شاخِصاً أَو بِحَضْرة عَدُوٍّ أَي مُسافِراً والشاخِصُ
الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَما تَرَيْني اليَوْم ثِلْباً
شاخِصا الثِّلْبُ المُسِنّ وفي حديث أَبي أَيوب فلم يَزَلْ شاخِصاً في سبيل اللّه
وبنو شَخِيصٍ بُطَيْنٌ قال ابن سيده أَحْسَبُهم انْقَرَضُوا وشَخْصانِ موضعٌ قال
الحرث بن حلزة أَوْقَدَتْها بَيْنَ العَقِيقِ فشَخْصَيْ نِ بِعُودٍ كما يَلُوحُ
الضِّياءُ وكلامٌ مُتَشاخِصٌ ومُتَشاخِسٌ أَي مُتَفاوِت
معنى
في قاموس معاجم
ش خ ص : الشَّخْصُ سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد وجمعه في القلة أشْخُصٌ وفي الكثرة شُخُوصٌ و أَشْخَاصٌ و شَخَصَ بصره من باب خضع فهو
شَاخِصٌ إذا فتح عينيه وجعل لا يطرف و شَخَصَ من بلد إلى بلد أي ذهب وبابه خضع أيضا و أَشْخَصه غيره...
ش خ ص : الشَّخْصُ سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد وجمعه في القلة أشْخُصٌ وفي الكثرة شُخُوصٌ و أَشْخَاصٌ و شَخَصَ بصره من باب خضع فهو شَاخِصٌ إذا فتح عينيه وجعل لا يطرف و شَخَصَ من بلد إلى بلد أي ذهب وبابه خضع أيضا و أَشْخَصه غيره
معنى
في قاموس معاجم
شَخَصَ
الشيءُ ـَ شُخُوصاً: ارتفع. وـ بدَا من بعيد. وـ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه. وـ من بلدِه، وعنه: خَرَج. وـ إليه: رَجع. وـ أمامه: مَثَل بشخصه. وـ فلان بَصَرَه وببصره: فتح عينيه ولم يَطْرِف بهما مُتَأمِّلاً أو منزعجاً. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ ...
الشيءُ ـَ شُخُوصاً: ارتفع. وـ بدَا من بعيد. وـ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه. وـ من بلدِه، وعنه: خَرَج. وـ إليه: رَجع. وـ أمامه: مَثَل بشخصه. وـ فلان بَصَرَه وببصره: فتح عينيه ولم يَطْرِف بهما مُتَأمِّلاً أو منزعجاً. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ ).( شَخُصَ ) فلانٌ ـُ شَخاصَةً: ضخُمَ وعَظُمَ جسمه. فهو شخيص. وهي شخيصة.( أشخَصَ ) فلانٌ: حان سيرُه. وـ الرامي: شخصَ سهمُهُ. ويقال: أشخص سهمَه وبسهمِه. وـ فلاناً من بلده أخرجه. وـ فلاناً إليه: بعث به.( شَخَّصَ ) الشيءَ: عيَّنَه وميَّزَه مما سواه. ويقال: شخَّص الداء، وشخَّص المشكلة.( تَشَخَّصَ ) الأمرُ: تعيَّن وتميَّز.( الشاخِصُ ): الشيء الماثل. ويطلقُ على الهدف والعلامة البارزة للحدِّ وللقائم يُحدَّدُ به القياس.( الشَّخْصُ ): كلُّ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهورٌ؛ وغلب في الإنسان. وـ ( عند الفلاسفة ): الذات الواعية لكيانها المستقلة في إرادتها، ومنه: ( الشَّخْصُ الأخلاقيّ ) وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّله للمشاركة العقليَّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ. ( مج ). ( الجمع ) أشخاص، وشخوص.( الشَّخْصيُّ ): أمر شخصيّ: يخصّ إنساناً بعينه.( الشَّخْصيَّةُ ): صفات تميز الشخص من غيره. ويقال: فلان ذو شخصية قوية: ذو صفاتٍ مُتَمَيِّزة وإرادة وكيان مستقلّ. ( محدثة ).و( الأحوال الشخصية ): المسائل الشرعية المتعلقة بالأُسرة، كأحكام الميراث والزواج.