الأُكْرَة بالضم
الحُفْرَةُ في الأَرض يجتمع فيها الماء فيُغْرَفُ صافياً وأَكَرَ يَأْكُرُ أَكْراً
وتَأَكَّرَ أُكَراً حَفَرَ أُكْرَةً
( * قوله « حفر أكرة » كذا بالأصل والمناسب حفر حفراً ) قال العجاج مِنْ سَهْلِه
ويَتَأَكَّرْنَ الأُكَرْ والأُكَرُ الحُفَ
الأُكْرَة بالضم
الحُفْرَةُ في الأَرض يجتمع فيها الماء فيُغْرَفُ صافياً وأَكَرَ يَأْكُرُ أَكْراً
وتَأَكَّرَ أُكَراً حَفَرَ أُكْرَةً
( * قوله « حفر أكرة » كذا بالأصل والمناسب حفر حفراً ) قال العجاج مِنْ سَهْلِه
ويَتَأَكَّرْنَ الأُكَرْ والأُكَرُ الحُفَرُ في الأَرض واحِدَتُها أُكْرَةٌ
والأَكَّارُ الحَرَّاثُ وهو من ذلك الجوهري الأَكَرَةُ جمعُ أَكَّارٍ كأَنه جمعُ
آكِرٍ في التقدير والمؤاكَرَةُ المخابرة وفي حديث قتل أَبي جهل فلو غَيْرُ أَكَّارٍ
قتلني الأَكَّارُ الزَّرَّاعُ أَراد به احتقاره وانتقاصه كيف مِثْلُه يَقْتُلُ
مِثْلَه وفي الحديث أَنه نهى عن المؤاكَرَةِ يعني المزارعَةَ على نصيب معلوم مما
يُزْرَعُ في الأَرض وهي المخابرة ويقال أَكَرْتُ الأَرض أَي حفرتها ومن العرب من
يقول لِلْكُرَةِ التي يُلْعَبُ بها أُكْرَةٌ واللغةُ الجيدةُ الكُرَةُ قال
حَزَاوِرَةٌ بأَبْطَحِهَا الكُرِينَا
أكرهَ يكرِه، إكراهًا، فهو مُكرِه، والمفعول مُكرَه
• أكره الشَّخصَ على الأمر: أجبره عليه، أرغمه وقهره "اعترف تحت الإكراه- مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس
من شأنه- {إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَان
أكرهَ يكرِه، إكراهًا، فهو مُكرِه، والمفعول مُكرَه
• أكره الشَّخصَ على الأمر: أجبره عليه، أرغمه وقهره "اعترف تحت الإكراه- مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس من شأنه- {إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ}- {وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ}"| بالإكراه: عَنْوة.
معنى
في قاموس معاجم
أكره يكره ، إكراها ، فهو مكره ، والمفعول مكره• أكره الشخص على الأمر : أجبره عليه ، أرغمه وقهره اعترف تحت الإكراه - مكره أخاك لا بطل [ مثل ] :
يضرب لمن يكره على القيام بعمل ليس من شأنه - { إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان } - { وما أكرهتنا عليه من السحر }
أكره يكره ، إكراها ، فهو مكره ، والمفعول مكره• أكره الشخص على الأمر : أجبره عليه ، أرغمه وقهره اعترف تحت الإكراه - مكره أخاك لا بطل [ مثل ] : يضرب لمن يكره على القيام بعمل ليس من شأنه - { إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان } - { وما أكرهتنا عليه من السحر } ° بالإكراه : عنوة .
أكره إكراها. (كره) 1-ه على الأمر: أجبره عليه. 2-ه: أجبره على أمر يكرهه....
أكره إكراها. (كره) 1-ه على الأمر: أجبره عليه. 2-ه: أجبره على أمر يكرهه.
معنى
في قاموس معاجم
أَكْرَهَ على قَهَر على، قَسَر على، أَجْبَر على، أَرْغم و ألْزَم على:«أَكره على البَقاء»، «أكرهه على النُّهوض باكرًا»
أَكْرَهَ على قَهَر على، قَسَر على، أَجْبَر على، أَرْغم و ألْزَم على:«أَكره على البَقاء»، «أكرهه على النُّهوض باكرًا»
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).