التَّنُوف
الفَلاة لا ماءَ فيها ولا أَنِيسَ. ( الجمع ) تَنائفُ.التَّنُوفِيّة: التَّنُوفَة.
الفَلاة لا ماءَ فيها ولا أَنِيسَ. ( الجمع ) تَنائفُ.التَّنُوفِيّة: التَّنُوفَة.
معنى
في قاموس معاجم
نَافَ
الشيءُ ـُ نَوْفاً: علا وارتفع. وـ الضَّبُعُ: صالَت. وـ عليه: أشرف. وـ الرَّضيعُ الثَّدْيَ ونحوه: مَصّه.( أنَافَ ) الشيءُ: ارتفع. يقال: أناف البناء. وـ العددُ: زاد على العَقْد. وـ عليه: أشرف.( نَيَّفَ ) عليه: زاد عليه. يقال: نيَّفَ العدد على ما تقول، ونيّف فلان على الستّين.( ...
الشيءُ ـُ نَوْفاً: علا وارتفع. وـ الضَّبُعُ: صالَت. وـ عليه: أشرف. وـ الرَّضيعُ الثَّدْيَ ونحوه: مَصّه.( أنَافَ ) الشيءُ: ارتفع. يقال: أناف البناء. وـ العددُ: زاد على العَقْد. وـ عليه: أشرف.( نَيَّفَ ) عليه: زاد عليه. يقال: نيَّفَ العدد على ما تقول، ونيّف فلان على الستّين.( المَنَاف ): يقال: جبل عالي المَنَاف: المرتقى.( المُنِيف ): المُشْرف على غيره. يقال: عِزّ منيف: عالٍ تامّ. وقصر مُنيف: طويل في ارتفاع.( المُنِيفَة ): يقال: امرأة مُنِيفَة: تامّة الطول والحسن.( النَّاف ): النِّير في لغة فلاَّحي مصر.( النَّوْف ): الصّوت. وـ أسفل الذّيل. وـ السّنام العالي. ( الجمع ) أنْوَاف.( النِّيَاف ): الطَّويل في ارتفاع. يقال: قَصْر نِياف. وفَلاة نِياف: طويلة عريضة. وامرأة نياف: تامّة الطول والحسن. ( النَّيّف ): الزّائد على غيره. يقال: هذا الجبل نيِّف على ذاك. وـ الزّائد على العَقْد من واحد إلى ثلاثة، وما كان من أربعة إلى تسعة فهو بِضْع. يقال: عشرة ونيِّف، وألف ونيِّف؛ ولا يقال: خمسة عشر ونيِّف، ولا نيِّف وعشرة. ( ولا يستعمل إلاّ بعد العقد ).( النَّيِّفة ): ما بين العَقْدَين. ويقال: امرأة نَيِّفَة: تامّة الطّول والحسن.
معنى
في قاموس معاجم
كَنَفَ
الكيّالُ ـُ كَنْفاً: جعل يديه على رأس المكيال يمسك بهما الكيل. وـ القومُ: حبسوا أموالهم من شدَّة وتضييق عليهم. وـ عن الشيء: عدل. فهو كانِف. ويقال: كنفه عنه: حجزه. وـ الشيءَ: صانه وحفظه. يقال: فلان مخذول لا تكنفه من الله كانفة. وـ فلاناً وبفلان: ضمّه إليه وجعله في عياله. وـ ...
الكيّالُ ـُ كَنْفاً: جعل يديه على رأس المكيال يمسك بهما الكيل. وـ القومُ: حبسوا أموالهم من شدَّة وتضييق عليهم. وـ عن الشيء: عدل. فهو كانِف. ويقال: كنفه عنه: حجزه. وـ الشيءَ: صانه وحفظه. يقال: فلان مخذول لا تكنفه من الله كانفة. وـ فلاناً وبفلان: ضمّه إليه وجعله في عياله. وـ يده: جمعها وجعلها كالوعاء. وـ الكنيف كَنْفاً، وكُنوفاً: عمله. ويقال: كنف الدار: اتَّخذ لها كنيفاً ( مِرحاضاً ). وـ الإبل والغنم: عمل لها حظيرة يؤويها إليها ليقيها الرِّيح والبرد. ويقال: كنف لإبله.( أكْنَفَ ) الشيءَ: صانه وحفظه. وـ فلاناً: أعانه على حاجته. ويقال: أكْنَفه الصَّيد والطير: أعانه على تصيّدها.( كَانَفَه ): عاونه.( كَنَّفَ ) الشيءَ: أحاط به.( اكْتَنَفَ ) القومُ: اتَّخذوا كنيفاً ( مرحاضاً ). وـ اتخذوا حظيرة لإبلهم. وـ الناقة: تستَّرت في أكناف الإبل من البرد. وـ فلاناً: جعله في كنفه. وـ أحاط به.( تَكَنَّفَه ): اكتنفه.( الكَانِفَة ): الساتِر والملجأ يحجز العَدُوّ عن القوم. يقال: انهزموا فما كانت لهم كانفة.( الكُنَافَة ): حلوى تتخذ من عجين الحنطة يجعل على شكل خيوط دقيقة، ويتم إنضاجها بالسمن في التنور أو نحوه ثم يضاف إليها السكر المعْقَد؛ وأكثر ما تؤكل في شهر رمضان. ( مو ).( الكَنَف ): جانب الشيء. وـ الظّلّ. ( الجمع ) أكْناف. وكَنَفا الرّجل: حِضناه عن يمينه وشماله. وكَنَف الطائر: جناحه. وكنف الله: رحمته وستره وحفظه.( الكِنْف ): كلّ وعاء مثل العَيْبة لحفظ شيء. وكِنف الراعي والصانع والتاجر: ما يحفظ فيه متاعه وأسقاطه.( الكَنَفَانِيّ ): صانع الكنافة وبائعها. ( مو ).( الكَنُوف ): الناقة تستتر بالإبل من البرد إذا أصابها. وـ النّاقة تعتزل الإبل وتبرك في كنفها الخاصّ. وـ من الغنم: القاصية لا تمشي مع القطيع. ( الجمع ) كُنُف.( الكنِيف ): السَّاتِر. وـ التُّرْس. ويقال: تُرْس كنيف. وـ الظُّلّة تشرع فوق باب الدار. وـ حظيرة من خشب أو شجر تتخذ للإبل والغنم تقيها الرّيح والبرد. وـ المرحاض. ( الجمع ) كُنُف.( المُكَنَّف ): رجل مكَنّف اللحية: عظيمها.