لت لتتت ، يلت ، التت / لت ، لتا ، فهو لات ، والمفعول ملتوت ( للمتعدي ) • لت الشخص : تكلم كثيرا دون فائدة فلان يلت ويعجن : إذا كان ثرثارا يبدئ
ويعيد فيما يقول - أكثر من اللت والعجن في الموضوع نفسه . • لت الشيء : دقه وسحقه . • لت الدقيق : عجنه ، بله بالماء
لت لتتت ، يلت ، التت / لت ، لتا ، فهو لات ، والمفعول ملتوت ( للمتعدي ) • لت الشخص : تكلم كثيرا دون فائدة فلان يلت ويعجن : إذا كان ثرثارا يبدئ ويعيد فيما يقول - أكثر من اللت والعجن في الموضوع نفسه . • لت الشيء : دقه وسحقه . • لت الدقيق : عجنه ، بله بالماء وخلطه بالسمن لتت الأم العجين .
معنى
في قاموس معاجم
لت [ مفرد ] : مصدر لت . ...
لت [ مفرد ] : مصدر لت .
معنى
في قاموس معاجم
لهم يلهم ، لهما ولهما ، فهو لهم ، والمفعول ملهوم• لهم الطعام : ابتلعه دفعة واحدة لهم قطعة الحلوى . ...
لهم يلهم ، لهما ولهما ، فهو لهم ، والمفعول ملهوم• لهم الطعام : ابتلعه دفعة واحدة لهم قطعة الحلوى .
معنى
في قاموس معاجم
لهم [ مفرد ] : مصدر لهم . ...
لهم [ مفرد ] : مصدر لهم .
معنى
في قاموس معاجم
لهم [ مفرد ] : مصدر لهم . ...
لهم [ مفرد ] : مصدر لهم .
معنى
في قاموس معاجم
لهم [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لهم : أكول . ...
لهم [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لهم : أكول .
معنى
في قاموس معاجم
لَتَّ
السّويقَ ونحوه ـُ لَتًّا: خلطه بسمن أو غيره. وـ العجين ونحوه: بلَّه بشيء من الماء. ( وهو أخفّ من البسّ ). ويقال: فلان يلُتّ ويعجِن: إذا كان ثرثاراً يبدئ ويعيد فيما يقول. وـ الشيءَ: فتَّه وسحقه. ويقال: لَتّ الحصى: دقه.( اللاَّتُّ، واللاَّتُ ): صنم كان في الجاهلية لثقيف ...
السّويقَ ونحوه ـُ لَتًّا: خلطه بسمن أو غيره. وـ العجين ونحوه: بلَّه بشيء من الماء. ( وهو أخفّ من البسّ ). ويقال: فلان يلُتّ ويعجِن: إذا كان ثرثاراً يبدئ ويعيد فيما يقول. وـ الشيءَ: فتَّه وسحقه. ويقال: لَتّ الحصى: دقه.( اللاَّتُّ، واللاَّتُ ): صنم كان في الجاهلية لثقيف بالطائف أو لقريش بنخلة. وقرئ: {أفرأيتم اللاَّتّ والعُزّى}.( اللُّتَات ): ما فُتّ من قشور الشجر. وـ ما لُتّ به من سمن ودهن وغيرهما.
معنى
في قاموس معاجم
تَهِمَ
اللبنُ واللحمُ ـَ تَهَماً: تغيّر وأَنْتَنَ. و ـ الرجلُ: خَبُثَت ريحُه. و ـ ظهر عَجْزه وتحيُّره. و ـ البعيرُ: أَنكر المرعى فلم يستمرئه. و ـ أَصابه حَرُورٌ فَهُزِل. و ـ الحَرُّ: اشتدَّ مع ركود الريح. فهو تَهِمٌ.أَتْهَمَ: أَتَى تِهامة. و ـ البلدَ: استوخمه واستخبث ...
اللبنُ واللحمُ ـَ تَهَماً: تغيّر وأَنْتَنَ. و ـ الرجلُ: خَبُثَت ريحُه. و ـ ظهر عَجْزه وتحيُّره. و ـ البعيرُ: أَنكر المرعى فلم يستمرئه. و ـ أَصابه حَرُورٌ فَهُزِل. و ـ الحَرُّ: اشتدَّ مع ركود الريح. فهو تَهِمٌ.أَتْهَمَ: أَتَى تِهامة. و ـ البلدَ: استوخمه واستخبث ريحَه.تاهَمَ: أَتى تِهامةَ.تَتَهَّمَ: تاهم.تِهَامَةُ: أَرضٌ منخفضةٌ بين ساحل البحر وبين الجبال في الحجاز واليمن. (ج) تَهائمُ. والنسبة إِلى تِهامةَ: تِهاميٌّ، وتَهَامٍ.التَّهَمُ: الأَرض المُنَصَوِّبةُ إِلى البحر.التَّهْمَةُ: البَلْدَةُ.المِتْهام: الكثير الإِتيان إلى تِهامَةَ.
معنى
في قاموس معاجم
اسْلَهَمّ
ذبُلَ ويبِس من مرض وغيره، أو ضمُر أو اضطربَ من غير مرضٍ. وـ تغير لونُه أو جسمُه أو ريحُه. وـ المريض: عُرِفَ أثرُ مرضِه في بدنِه.( السَّلْهَمُ ): الضامرُ. وـ الناقِهُ من المرض. ( الجمع ) سَلاهِم.
ذبُلَ ويبِس من مرض وغيره، أو ضمُر أو اضطربَ من غير مرضٍ. وـ تغير لونُه أو جسمُه أو ريحُه. وـ المريض: عُرِفَ أثرُ مرضِه في بدنِه.( السَّلْهَمُ ): الضامرُ. وـ الناقِهُ من المرض. ( الجمع ) سَلاهِم.