لَتَّ
السّويقَ ونحوه ـُ لَتًّا: خلطه بسمن أو غيره. وـ العجين ونحوه: بلَّه بشيء من الماء. ( وهو أخفّ من البسّ ). ويقال: فلان يلُتّ ويعجِن: إذا كان ثرثاراً يبدئ ويعيد فيما يقول. وـ الشيءَ: فتَّه وسحقه. ويقال: لَتّ الحصى: دقه.( اللاَّتُّ، واللاَّتُ ): صنم كان في الجاهلية لثقيف ...
السّويقَ ونحوه ـُ لَتًّا: خلطه بسمن أو غيره. وـ العجين ونحوه: بلَّه بشيء من الماء. ( وهو أخفّ من البسّ ). ويقال: فلان يلُتّ ويعجِن: إذا كان ثرثاراً يبدئ ويعيد فيما يقول. وـ الشيءَ: فتَّه وسحقه. ويقال: لَتّ الحصى: دقه.( اللاَّتُّ، واللاَّتُ ): صنم كان في الجاهلية لثقيف بالطائف أو لقريش بنخلة. وقرئ: {أفرأيتم اللاَّتّ والعُزّى}.( اللُّتَات ): ما فُتّ من قشور الشجر. وـ ما لُتّ به من سمن ودهن وغيرهما.
معنى
في قاموس معاجم
تُهْ تُه
حكاية كلام صوت. و ـ زجر للبعير. و ـ دعاءٌ للكلب.تَهْتَهَ: ردَّد في كلامِه: تُهْ تُهْ، مِن لُكْنَة. و ـ تَرَدَّدَ في الباطلِ.تَتَهْتَهَ: تهته.التَّهاتِهُ: الأَباطيلُ والتُّرَّهَات.التَّهْتَهَةُ: واحدة التَّهاتِه. و ـ التواءٌ في اللسان مثل اللُّكْنة.
حكاية كلام صوت. و ـ زجر للبعير. و ـ دعاءٌ للكلب.تَهْتَهَ: ردَّد في كلامِه: تُهْ تُهْ، مِن لُكْنَة. و ـ تَرَدَّدَ في الباطلِ.تَتَهْتَهَ: تهته.التَّهاتِهُ: الأَباطيلُ والتُّرَّهَات.التَّهْتَهَةُ: واحدة التَّهاتِه. و ـ التواءٌ في اللسان مثل اللُّكْنة.
معنى
في قاموس معاجم
لاَتَهُ
عن الأمر ـِ لَيْتاً: حبسه عنه وصرفه. و ـ فلاناً حقَّه: نقصه إياه. وفي التنزيل العزيز: {لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً}. و ـ فلاناً: أخبره بالشيء على غير وجهه.( أَلاَتَهُ ) عن كذا: لاَتَهُ. ويُقال: ما ألاته من أجره شيئاً: ما نقصه.( اللِّيتُ ): صفحةُ العنق. ...
عن الأمر ـِ لَيْتاً: حبسه عنه وصرفه. و ـ فلاناً حقَّه: نقصه إياه. وفي التنزيل العزيز: {لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً}. و ـ فلاناً: أخبره بالشيء على غير وجهه.( أَلاَتَهُ ) عن كذا: لاَتَهُ. ويُقال: ما ألاته من أجره شيئاً: ما نقصه.( اللِّيتُ ): صفحةُ العنق. مُثَنَّاهُ: لِيتَانِ. ( الجمع ) أَلْيَاتٌ. وليتُ الرمل: ما رَقَّ منه وطال.