جَزَزْتُ
البُرَّ
والنخلَ
والصوفَ
أَجُزُّوُ
جَزَّاً.
والمِجَزُّ:
ما يُجَزُّ
به.
وهذا زمن
الجِزازِ
والجَزازِ،
أي زمن
الحَصاد
وصِرام النخل.
وأَجَزَّ
النَخْلُ
والبُرُّ
والغنمُ، أي حان
لها أن
تَجَزَّ.
وأَجَزَّ
القومُ، إذا
أَجَزَّتْ
غنمُ
جَزَزْتُ
البُرَّ
والنخلَ
والصوفَ
أَجُزُّوُ
جَزَّاً.
والمِجَزُّ:
ما يُجَزُّ
به.
وهذا زمن
الجِزازِ
والجَزازِ،
أي زمن
الحَصاد
وصِرام النخل.
وأَجَزَّ
النَخْلُ
والبُرُّ
والغنمُ، أي حان
لها أن
تَجَزَّ.
وأَجَزَّ
القومُ، إذا
أَجَزَّتْ
غنمُهم أو زرعُهم.
واسْتَجَزَّ
البُرُّ، أي
استحصَد.
واجْتَزَزْتُ
الشِيحَ
وغيره. إذا
جَزَزْتَهُ.
وجَزّ
التَمْرُ
يَجِزُّ
بالكسر
جُزوزاً، أي
يبس. وأَجَزَّ
مِثلُه.
وتَمْرٌ فيه
جُزوزٌ، أي
يُبْسٌ.
والجِزَّةُ:
صوفُ شاةٍ في
السَنَةِ.
يقال: أَقْرِضْني
جِزَّةً أو
جِزَّتَيْنِ.
فيعطيه صوف
شاةٍ أو
شاتين.
قال:
والجَزوزَةُ:
الغنم التي
يُجَزُّ صوفُها.
والجُزازَةُ:
ما سقط من
الأديم
وغيرِه إذا قُطِع.
والجَزيزَةُ:
خُصْلةٌ من
صوف؛ وكذلك
الجِزْجِزَةُ،
وهي عِهْنَةٌ
تعلَّق من
الهودج.
معنى
في قاموس معاجم
جَزَيْتُهُ
بما صنع جَزاء
وجازَيْتُهُ،
بمعنىً.
ويقال:
جازَيْتُهُ
فجَزَيْتُهُ،
أي غلبته.
وجَزى عنِّي
هذا الأمرَ أي
قضى. ومنه
قوله تعالى:
"لا تَجْزي
نفسٌ عن
نَفْسٍ
شَيئا".
ويقال: جَزَتْ
عنك شاةٌ. وفي
حديث أبي
بُردة بن
نِيار: تَجْزي
عنك و
جَزَيْتُهُ
بما صنع جَزاء
وجازَيْتُهُ،
بمعنىً.
ويقال:
جازَيْتُهُ
فجَزَيْتُهُ،
أي غلبته.
وجَزى عنِّي
هذا الأمرَ أي
قضى. ومنه
قوله تعالى:
"لا تَجْزي
نفسٌ عن
نَفْسٍ
شَيئا".
ويقال: جَزَتْ
عنك شاةٌ. وفي
حديث أبي
بُردة بن
نِيار: تَجْزي
عنك ولا
تَجْزي عن أحد
بعدك، أي
تَقضي.
وتَجازَيْتُ
دَيْني على
فلان، إذا
تقاضيتَه.
والمُتَجازي:
المتقاضي.
وهذا رجلٌ
جازيكَ من
رجلٍ، أي
حَسْبُكَ.
والجِزْيَةُ:
ما يُؤخذ من
أهل الذمّة،
والجمع
الجِزَى.
معنى
في قاموس معاجم
اللَجِزُ:
مقلوب
اللزِجِ. قاله
ابن السكيت في
كتاب القلب
والإبدال،
وأنشد لابن
مقبل:
يَعْلونَ
بالمَرْدَقوشِ
الوردِ
ضاحيةً
على
سعابيبِ
ماءِ
الضالَّةِ
اللَجِزِ
...
اللَجِزُ:
مقلوب
اللزِجِ. قاله
ابن السكيت في
كتاب القلب
والإبدال،
وأنشد لابن
مقبل:
يَعْلونَ
بالمَرْدَقوشِ
الوردِ
ضاحيةً
على
سعابيبِ
ماءِ
الضالَّةِ
اللَجِزِ