حَانَ
الأمرُ ـِ حَيْناً، وحَيْنونة: قرب وقته. يقال: حانتِ الصلاة، وحان حِينُ الشيء. وـ له أن يفعل كذا: آن. وـ الرجل هلك. ويقال: حان حِينُ النَّفسِ. وـ لم يهتد إلى الرشاد.( أحَانَ ): أزْمَنَ. وـ الشيءَ: أهلكه.( أحْيَنَ ) القوم: آن لهم أن يبلغوا ما أمَّلوه. وـ الإبلُ: حان لها أن ...
الأمرُ ـِ حَيْناً، وحَيْنونة: قرب وقته. يقال: حانتِ الصلاة، وحان حِينُ الشيء. وـ له أن يفعل كذا: آن. وـ الرجل هلك. ويقال: حان حِينُ النَّفسِ. وـ لم يهتد إلى الرشاد.( أحَانَ ): أزْمَنَ. وـ الشيءَ: أهلكه.( أحْيَنَ ) القوم: آن لهم أن يبلغوا ما أمَّلوه. وـ الإبلُ: حان لها أن تُحلَب أو أن يحمل عليها. وـ بالمكان: أقام به حيناً.( حَايَنَهُ ) مُحايَنَة، وحِياناً: عامله حيناً بعد حين.( حَيَّنَهُ ): جعل له حِيناً. وـ الله فلاناً: لم يوفِّقْه للرَّشاد.( تَحَيَّنَ ) الشيءَ: انتظر حينه. يقال: تحيَّن غفلته، وتحيَّن الفرص للعمل.( الحَائِنَةُ ): مؤنث الحائن. وـ النازلة المهلكة ذات الحَيْن. ( الجمع ) حَوَائِن.( الحِينُ ): وقتٌ من الدهر مبهم، طال أو قصر. وفي التنزيل العزيز: ( فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِيْن ). و: ( وَلاتَ حِيْنَ مَنَاصٍ ). وـ الدهر. ( الجمع ) أحيان. ( جج ) أحايين.( الحَيْنُ ): الهلاك. وـ المِحْنَة. يقال: ( إذا حان الْحَيْنُ حارت العينُ ).( الحِينَةُ ـ الحَيْنَةُ ): يقال: ما أَلْقاهُ إلا الحينَةَ بعد الحينةِ: الحينَ بعد الحينِ. ويقال: هو يأكل الحَيْنَةَ: المرَّةَ الواحدةَ في اليوم والليلة. وحَيْنَةُ الناقة: وقت حلْبها.( المِحْيانُ ): مِحْيان الشيء: حِينه.
معنى
في قاموس معاجم
لَحَنَ
في كلامه ـَ لَحْناً: أخطأ الإعراب وخالف وجه الصواب في النَّحو. فهو لاحن ولَحّان. وـ الرجلُ: تكلّم بلغته. ويقال: لحن بِلَحْن بني فلان: تكلّم بلغتهم. وـ له لحناً: قال له قولاً يفهمه عنه ويخفى على غيره، فهو لاحن. وفي الحديث: ( إذا انصرفتما فالحنا لي لحناً ): عرّضا لي بما ...
في كلامه ـَ لَحْناً: أخطأ الإعراب وخالف وجه الصواب في النَّحو. فهو لاحن ولَحّان. وـ الرجلُ: تكلّم بلغته. ويقال: لحن بِلَحْن بني فلان: تكلّم بلغتهم. وـ له لحناً: قال له قولاً يفهمه عنه ويخفى على غيره، فهو لاحن. وفي الحديث: ( إذا انصرفتما فالحنا لي لحناً ): عرّضا لي بما رأيتما ولا تفصحا. وـ إليه: نواه وقصده. ومال إليه. وـ القول عنه: فهمه.( لَحِنَ ) فلان ـَ لَحَناً: فَطِن لِحُجَّتِهِ وانتبه لها. وفي الحديث: "لعلّ بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض". وـ قوله لَحْناً: فهمه. فهو لَحِن.( ألْحَنَ ) في كلامه: أخطأ. وـ فلاناً القول: أفهمه إيّاه.( لاحَنَه ): كلَّمه بكلام يفهمه ويخفى على غيره.( لَحَّنَ ) في قراءته: طرب فيها وغرَّد بألحان. وـ الأغنية: وضع لها صوتاً موسيقيًّا مناسباً تُغَنَّى به. ( مو ). وـ فلاناً: خطَّأه في الكلام.( اللَّحْن ): اللُّغة. يقال: هذا كلام ليس من لَحْنِي ولا من لحن قومي. ولَحْن القول: فحواه وما يفهمه السامع بالتأمل فيه من وراء لفظه. وفي التنزيل العزيز: {ولتعرفنَّهم في لحن القول}. وـ ( في الموسيقى ): الصوت الموسيقيّ الموضوع للأغنية. ويقال: فلان لا يعرف لحن هذا الشِّعر: لا يعرف كيف يغنِّيه. ( الجمع ) ألحان، ولُحون.( اللَّحَن ): اللُّغة، وقد روى: ( إنّ القرآن نزل بلَحَن قريش ). وـ الفِطْنة.( اللُّحَنَة ): الكثير اللحن.( المَلاحِن ): مسائل كالألغاز يحتاج في حلِّها إلى فطنة.