سُسْتُ
الرعيّة
سِياسَةً.
وسُوِّسَ
الرجلُ أمورَ
الناس، على ما
لم يسم فاعله،
إذا مُلِّكَ
أمرهم. ويروى
قول الحطيئة:
لقد
سُوِّسْتِ
أمرَ بنيكِ
حتّى
تَرَكِتْهِمْ
أَدَقَّ من الطَحينِ
قال
الفراء: قولهم
سُسْتُ
الرعيّة
سِياسَةً.
وسُوِّسَ
الرجلُ أمورَ
الناس، على ما
لم يسم فاعله،
إذا مُلِّكَ
أمرهم. ويروى
قول الحطيئة:
لقد
سُوِّسْتِ
أمرَ بنيكِ
حتّى
تَرَكِتْهِمْ
أَدَقَّ من الطَحينِ
قال
الفراء: قولهم
سُوِّسْت
خطأٌ. وفلان
مجرّبٌ قد
ساسَ وسيسَ
عليه، أي
أُمِّرَ
وأُمِّرَ عليه.
والسوسُ:
الطبيعة.
يقال: الفصاحة
من سُوسِهِ،
أي من طبعه.
وفلانٌ مِن
سوسِ صدقٍ
وتوسِ صدْقٍ،
أي من أصل
صِدْقٍ.
والسوسُ: دودٌ
يقَع في الصوف
والطعام.
والسَوْسُ
بالفتح: مصدر
ساسَ الطعامُ
يَساسُ إذا
وقع فيه
السوسُ. وكذلك
أَساسَ
الطعامُ،
وسَوَّسَ
أيضاً. أبو
زيد: ساسَتِ الشاة
تَساسُ
سَوْساً، أي
كثر قَملُها.
وأساسَتْ
مثله.
معنى
في قاموس معاجم
اللَسُّ:
الأكلُ. يقال:
لَسَّتِ
الدابَّةُ الكلأ
تَلُسُّهُ
لَسًّا
بالضم، إذا
نتفته بجَحْفَلَتها.
قال زهيرٌ يصف
وحشاً:
ثلاثٌ
كأقْواسِ
السَراءِ
ونـاشِـطٌ
قد
اخْضَرَّ من
لَسِّ
الغَميرِ
جَحافِلُهْ
اللَسُّ:
الأكلُ. يقال:
لَسَّتِ
الدابَّةُ الكلأ
تَلُسُّهُ
لَسًّا
بالضم، إذا
نتفته بجَحْفَلَتها.
قال زهيرٌ يصف
وحشاً:
ثلاثٌ
كأقْواسِ
السَراءِ
ونـاشِـطٌ
قد
اخْضَرَّ من
لَسِّ
الغَميرِ
جَحافِلُهْ
وأَلَسَّتِ
الأرضُ: طلع
أوَّل نباتها،
واسم ذلك
النبات
اللُساسُ
بالضم، لأنَّ
المال
تَلُسَّهُ.
قال الراجز:
في
باقِلِ
الرِمْثِ
وفي
اللُساسِ