نَشَطَ
نَشَطَ من المكان ـِ نَشْطاً: خرج. ويُقال: نشط المَسِيل: خرج عن الجادة وذهب يمنة ويسرة. ونشطت به الهموم: أزعجتْه وذهبت به المذاهب. و ـ الحبلَ ـُ نَشْطاً: عقده بأنْشُوطة. ويُقال: نشَط العقدةَ. و ـ الشيءَ ـُِ نَشْطاً: نزعه وجذَبَه. يُقال: نشَط الدلو. و ـ فلاناً: طعنَه. ...
نَشَطَ من المكان ـِ نَشْطاً: خرج. ويُقال: نشط المَسِيل: خرج عن الجادة وذهب يمنة ويسرة. ونشطت به الهموم: أزعجتْه وذهبت به المذاهب. و ـ الحبلَ ـُ نَشْطاً: عقده بأنْشُوطة. ويُقال: نشَط العقدةَ. و ـ الشيءَ ـُِ نَشْطاً: نزعه وجذَبَه. يُقال: نشَط الدلو. و ـ فلاناً: طعنَه. ويُقال: نشَطَتْه حيَّةٌ: عضَّتْهُ.( نَشِطَ ) إِليه، وله ـَ نَشَاطاً: خف له وجد فيه. ناشط، ونشيط، وهي ناشطة، ونشيطة. و ـ في العمل ونحوه: طابَتْ نفسُه له.( أنْشَطَ ) فلاناً: صيَّرَه نشيطاً. و ـ العقدةَ: حلَّها وفكَّ أنشوطتها. و ـ الدَّابَّةَ عن عقالِها: أطلقَها منه.( نَشَّطَ ) فلاناً: جعله ينْشط. و ـ الحبلَ: عقده.( انْتَشَطَ ) الحبلُ: انحلَّ. و ـ العقدة: حلها. و ـ الشيءَ: جذبَه ونزعه. و ـ النشيطةَ: أخذها وساقها.( تَنَشَّطَ ) صار نشيطاً. و ـ للعمل: تهيأ له وأقبل عليه. و ـ الطريقَ: قطعه في سرعة ونشاط.( اسْتَنْشَطَ ) الجلدُ: تَجمَّع وانكمَشَ.( المَنْشَطُ ): ما يخفُّ إِليه ويُؤْثرُ فعلُه.( المِنْشَطُ ): الكثير النشاط.( النَّشَاطُ ): ممارسة صادقة لعمل من الأعمال. يُقال: لفلان نشاط زراعيٌّ أو تجاري مثلاً. ( مج ).( الأُنْشُوطَةُ ): عُقْدَةٌ يسهل انحلالُها. و ـ حديدة يعقد بها. ويُقال: ما عقالك بأنشوطة: ما مودَّتُك بواهية. ( الجمع ) أناشيط.( النَّاشِطُ ): ناقض الحبل ليُضفَر ثانية. ( الجمع ) نُشَّطٌ.( النَّشْطُ ): اللسع في سرعة واختلاس.( النَّشْطَةُ ):- يُقال: نَشْطَة مُنْكَرة: عضَّة أو لدغة منكرة.( النَّشُوطُ ): - يُقال: بئر نَشوطٌ: لا يخرج منها الدلو إلا بجذْب كثير.( النَّشِيطَةُ ): ما كان يغنمه الغُزاةُ في الطَّريق قبل بلوغهم موضعَ الموقعة.
معنى
في قاموس معاجم
شَطَّ
ـُِ شُطُوطاً، وشَطَطاً: بَعُد. يقال: شَطَّتِ الدار. وـ في الأمر: أمْعَنَ وجاوز الحدّ. ويقال: شطَّ في المساومة. وشطَّ عليه في حُكْمِه شَطَطاً: جارَ.( أشَطَّ ): أَبْعَدَ. يقال: أشطَّ في الصحراء. وأشطَّ في السَّوْم. وـ في الطَّلَب: أَمْعَن. وـ في حكمه: جار.( شاطَّهُ ): غالَبَه ...
ـُِ شُطُوطاً، وشَطَطاً: بَعُد. يقال: شَطَّتِ الدار. وـ في الأمر: أمْعَنَ وجاوز الحدّ. ويقال: شطَّ في المساومة. وشطَّ عليه في حُكْمِه شَطَطاً: جارَ.( أشَطَّ ): أَبْعَدَ. يقال: أشطَّ في الصحراء. وأشطَّ في السَّوْم. وـ في الطَّلَب: أَمْعَن. وـ في حكمه: جار.( شاطَّهُ ): غالَبَه في الاشتطاط والجَوْر.( شَطَّطَ ): بالَغ في الشَّطَط.( اشْتَطَّ ): بَعُدَ. وـ في حكمه: جار.( الشَِّطاطُ ): البُعْدُ. وـ الطُّول وحُسْنُ القَوَام.( الشَّطُّ ): جانِبُ النهرِ. ( الجمع ) شُطوطٌ، وشُطَّآنٌ.