الليلُ
واحد بمعنى
جَمْع،
وواحِدته
ليلةٌ مثل
تمرةٍ ونمرٍ.
وقد جُمِع على
ليالٍ زادوا
فيها الياءَ
على غير قياس.
ونظيره أهلٌ
وأهالٌ.
ويقال: كان
الأصل فيها
لَيلاةٌ
فحذفت، لأنَّ
تصغيرَها
لُيَيْلَية.
وليلٌ
ألْيَلٌ: شديدُ
الظلمة. قال
الفرزدق:
الليلُ
واحد بمعنى
جَمْع،
وواحِدته
ليلةٌ مثل
تمرةٍ ونمرٍ.
وقد جُمِع على
ليالٍ زادوا
فيها الياءَ
على غير قياس.
ونظيره أهلٌ
وأهالٌ.
ويقال: كان
الأصل فيها
لَيلاةٌ
فحذفت، لأنَّ
تصغيرَها
لُيَيْلَية.
وليلٌ
ألْيَلٌ: شديدُ
الظلمة. قال
الفرزدق:
والليلُ
مُخْتَلِطَ
الغَياطِلِ
أَلْيَلُ
وليلةٌ
لَيْلاءُ
وليلٌ لائلٌ،
مثل قولك شِعْرٌ
شاعرٌ في
التأكيد.
الكسائي:
عاملتُهُ مُلايَلَةً،
كما تقول: مُياوَمَةً
من اليوم.
معنى
في قاموس معاجم
أَلَّهُ
يَؤُلُّهُ
أَلاَّ: طعنه
بالحَرْبة.
يقال: ما له
أُلَّ وغُلَّ.
وأَلَّ لونُه
يَؤُلُّ
ألاًّ: صَفا
وَبَرَقَ.
وأَلَّ
أيضاً، بمعنى
أسرع. وفرسٌ
مِثَلٌّ، أي
سريعٌ.
والأَليلُ: الأنينُ.
قال ابن
مَيَّادَةَ:
وقولا
لها ما
تأمرين
أَلَّهُ
يَؤُلُّهُ
أَلاَّ: طعنه
بالحَرْبة.
يقال: ما له
أُلَّ وغُلَّ.
وأَلَّ لونُه
يَؤُلُّ
ألاًّ: صَفا
وَبَرَقَ.
وأَلَّ
أيضاً، بمعنى
أسرع. وفرسٌ
مِثَلٌّ، أي
سريعٌ.
والأَليلُ: الأنينُ.
قال ابن
مَيَّادَةَ:
وقولا
لها ما
تأمرين
بوامِقٍ
له
بعد
نَوْماتِ
العيون أليلُ
وقد
ألَّ يَئِلُّ
أَلاًّ
وأَليلاً.
يقال له الويلُ
والأَليلُ.
وأَليلُ
الماء:
خَريرُهُ وقَسيبه.
وأَلِلَ
السِقاءُ،
بالكسر:
تغيَّرتْ
ريحُه.
وأَلِلَتْ
أسنانُه
أيضاً، أي
فَسَدتْ.
والإِلُّ بالكسر،
هو الله عزّ
وجلّ. والإلُّ
أيضاَ: العهد
والقرابة.
والأَلُّ
بالفتح: جمع
أَلَّةٍ، وهي
الحربة وفي
نصْلها
عِرَضٌ. قال
الشاعر:
تَدارَكَهُ
في مُنْصِلِ
الأَلِّ
بَعْدَ مـا
مَضى
غَيْرَ
دَأْداءٍ
وقد كادَ
يَعْطَبُ
ويجمع
أيضاً على
إلالٍ.
وأَلَّلْتُ
الشيءَ تأْليلاً،
أي حدَّدت
طرفه. ومنه
قول طرفة بن
العبد يصف
أذُني ناقةٍ
بالحدَّة
والانتصاب:
مؤَلَّلَتانِ
تَعْرِفُ
العِتْقَ
فيهما
كَسامِعَتَيْ
شاةٍ
بحَوْمَلَ
مُفْرَدِ