أَذَّنَ - [ أ ذ ن] . (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أَذَّنْتُ، أُؤَذِّنُ، أَذِّنْ، مص. تَأْذِينٌ.
1. "يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ" : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا. "كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ ...
أَذَّنَ - [ أ ذ ن] . (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أَذَّنْتُ، أُؤَذِّنُ، أَذِّنْ، مص. تَأْذِينٌ.
1. "يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ" : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا. "كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ".
2. "أَذَّنَ بِالحَجِّ" : أَعْلَمَ.
3. "أَذّنَ صَاحِبَهُ" : عَرَكَ أُذُنَهُ أو نَقَرَهَا.
أَذِنَ - [أ ذ ن]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف). أَذِنْتُ، آذَنُ، اِئْذَنْ، مص. أَذَنٌ، إِذْنٌ، أَذَانةٌ.
1. "حَدَّثْتُهُ فَأَذِنَ لي أَحْسَنَ الأذَنِ" : اِسْتَمَعَ لِي. "مَا أَذِنَ اللَّهُ لي أَحْسَنَ الأذَنِ" "مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ ...
أَذِنَ - [أ ذ ن]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف). أَذِنْتُ، آذَنُ، اِئْذَنْ، مص. أَذَنٌ، إِذْنٌ، أَذَانةٌ.
1. "حَدَّثْتُهُ فَأَذِنَ لي أَحْسَنَ الأذَنِ" : اِسْتَمَعَ لِي. "مَا أَذِنَ اللَّهُ لي أَحْسَنَ الأذَنِ" "مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ كَأذَنِهِ لِنَبِيٍّ يَتَغَنَّى بِالقُرْآن" (حديث).
2. وَأذِنَتْ لِرَبِّهَا
[الانشقاق 2] : أَيْ سَمِعَتْ سَمَاعَ طَاعَةٍ.
3. "أَذِنَ بِالخَبَرِ فَأشَاعَهُ" : عَلِمَ بِهِ.
4. أَذِنَ لَهُ الحَارِسُ بِالدُّخُولِ": أَبَاحَ لَهُ، أَجَازَ...، سَمَحَ لَهُ. "لَمْ يَأْذَنْ لَهُ بِالخُرُوجِ".
5. "أَذِنَ لَهُ على الْمُدِيرِ": أَخَذَ له مِنْهُ الإِذْنَ.
أُذْنٌ ، أُذُنٌ - مؤنثة. مثنى: أُذُنَانِ. الجمع: آذَانٌ.
1. "لِكُلِّ إِنْسَانٍ وَحَيَوَانٍ أُذْنَانِ يَسْمَعُ بِهِمَا" : عُضْوُ السَّمَاعِ. وَالأذْنُ مِنَ الحَوَاسِّ الخَمْسِ.
2. "أَعَرْتُهُ أُذْناً صاغِيَةً" : اِسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ ...
أُذْنٌ، أُذُنٌ - مؤنثة. مثنى: أُذُنَانِ. الجمع: آذَانٌ.
1. "لِكُلِّ إِنْسَانٍ وَحَيَوَانٍ أُذْنَانِ يَسْمَعُ بِهِمَا" : عُضْوُ السَّمَاعِ. وَالأذْنُ مِنَ الحَوَاسِّ الخَمْسِ.
2. "أَعَرْتُهُ أُذْناً صاغِيَةً" : اِسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ بِانْتِباهٍ. "أَعِرْنِي أُذُنَيْكَ".
3. "لَهُ أُذْنٌ مُوسِيقِيَّةٌ" : أَيْ هُوَ يَتَذَوَّقُ الْمُوسيقَى ويَسْتَوْعِبُ أَلْحَانَهَا. "الأذْنُ تَعْشَقُ قَبْلَ العَيْنِ أَحْيَاناً".(بشار بن برد).
4. "إِنَّ لِلْحِيطَانِ آذَاناً" : تَعْبِيرٌ يُقالُ لِلْحِيطَةِ وَالحَذَرِ، أَيْ لِيَحْذَرِ الْمَرْءُ لِسَانَهُ !.
ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى اللَّيْل[البقرة آية 187]. 2. اِنْتِهاءُ الغايَةِ الْمَكانِيَّةِ: "سافَرَ منْ مُرَّاكُشَ إلى ...
ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى اللَّيْل[البقرة آية 187]. 2. اِنْتِهاءُ الغايَةِ الْمَكانِيَّةِ: "سافَرَ منْ مُرَّاكُشَ إلى القاهِرَةِ".![الإسراء آية 1]! سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحَرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى! (قرآن). 3. يَأْتِي بِمَعْنَى الْمُصاحَبَةِ: "اِجْمَعْ دَفاتِرَكَ إلى كُتُبِكَ". 4. "وَيَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ "ما" الاسْتِفْهامِيَّةِ: "إِلامَ هَذا الأَمْرُ" : "إلى" حَرْفُ جَرٍّ وَ"ما" : اِسْتِفْهامِيَّةٌ، بِمَعْنَى إِلَى مَتَى 5. "يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُتَكَلِّمِ: "جاءَ إِلَيَّ يَسْتَعْطِفُنِي في لَحْظَةٍ حَرِجَةٍ". 6. "يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ بِمَعْنَى أَقْبَلَ: "إِلَيَّ أَيُّها الرَّجُلُ". 7. "وَيَأْتِي بِمَعْنَى عِنْدِي: "أَيَّامُ الشَّبابِ أَشْهَى إِلَيَّ مِنَ الرَّحيقِ": أَيْ أَشْهَى عِنْدِي مِنْ. 8. "يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُخاطَبِ الْمُفْرَدِ: "أَكْتبُ إِلَيْكَ". 9. يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ: "إِلَيْكَ عَنِّي" : أَيْ لَكَ، 10. يَدْخُلُ على "ما" الاسْتِفْهامِيّةِ" : إِلامَ هَذَا الظّلْمُ ". 1 1. يَأْتِي بِمَعْنَى مَعَ : "ضَمَّ هَذا إلى ذَلِكَ". وَهُناكَ صِيَغٌ أُخْرَى مُخْتَلِفَةٌ يَرِدُ فيها حَرْفُ "إلى" كَقَوْلِكَ: إلى غَيْرِ ذَلِكَ، إلى آخِرِهِ، ما إلى ذَلِكَ.