رَمَمْتُ
الشيء
أَرُمُّهُ
وأَرْمُّهُ
رَمَّاً
ومَرَمَّةً،
إذا أصلحتَه.
يقال: قد رَمَّ
شأنه.
ورَمَّهُ
أيضاً بمعنى
أكله. وفي
الحديث: البقر
تَرُمُّ من كل
شجر.
واسْتَرَمَّ
الحائط، أي
حان له أن
يُرَمَّ،
وذلك إذا
بَعُدَ عهدُه
بالتطيين. والمرم
رَمَمْتُ
الشيء
أَرُمُّهُ
وأَرْمُّهُ
رَمَّاً
ومَرَمَّةً،
إذا أصلحتَه.
يقال: قد رَمَّ
شأنه.
ورَمَّهُ
أيضاً بمعنى
أكله. وفي
الحديث: البقر
تَرُمُّ من كل
شجر.
واسْتَرَمَّ
الحائط، أي
حان له أن
يُرَمَّ،
وذلك إذا
بَعُدَ عهدُه
بالتطيين. والمرمة:
بالكسر: شفة
البقرة وكل
ذات ظلف لأنها
بها ترتم أي
تأكل
والمِرَمَّةُ
بالفتح: لغة فيه.
وارْتَمَّتِ
الشاة من
الأرض، أي
رَمَّتْ
وأكلت. وما لي
منه حَمٌّ ولا
رَمٌّ، أي
بُدٌّ، وقد
يضمان ويقال
أيضاً: ما له
حُمٌّ ولا
رُمٌّ، أي ليس
له شيء. قال
ابن السكيت:
يقال: ما له
ثُمٌّ ولا
رُمٌّ، وما
يملك ثُمَّاً
ولا رُمَّاً.
قال: فالرُمُّ
مَرَمَّةُ
البيت. والرُمَّةُ:
قطعةٌ من
الحبل
باليةٌ،
والجمع رُمَمٌ
ورِمامٌ. ومنه
قولهم: دفَعَ
إليه الشيءَ
بِرُمَّتِهِ.
وأصلُه أنّ
رجلاً دفع إلى
رجلٍ بعيراً
بحبلٍ في
عنقه، فقيل
ذلك لكلِّ من
دفَع شيئاً
بجملته. وهذا
المعنى أراد
الأعشى يخاطب
خَمّاراً:
فقلتُ
له هذه
هاتِـهـا
بأَدْماءَِ
في حبلِ
مُقْتادِها
والرِمَّةُ
بالكسر:
العظام
البالية؛
والجمع
رِمَمٌ ورمامٌ.
تقول منه
رَمَّ العظمَ
يَرِمُّ
بالكسر رَمَّةً،
أي بَلِيَ،
فهو رَميمٌ.
وإنَّما قال
تعالى: "قالَ
مَنْ يُحْيي
العِظامَ وهي
رَميمٌ" لأن
فَعيلاً
وفَعولاً قد
يستوي فيهما المذكّر
والمؤنّث
والجمع، مثل
رسولٍ، وعدوٍّ،
وصديق.
والرِمُّ
بالكسر:
الثَرى. يقال:
جاءه بالطمِّ
والرِمِّ،
إذا جاءه
بالمال
الكثير والرِمُّ
أيضاً:
النِقْيُ
والمُخُّ.
تقول منه:
أَرَمَّ
العظمُ، أي
جرى فيه
الرِمُّ.
وقال:
هَجاهُنَّ
لَمَّا أَنْ
أَرَمَّتْ
عِظـامُـهُ
ولو كان في
الأعْرابِ
ماتَ
هُزالاً
قال
أبو زيد:
ناقةٌ
مُرِمٌّ: بها
شيء من نِقْي. ونعجةٌ
رَمَّاءُ:
بيضاءُ. ويقال
للشاة إذا كانت
مهزولةً: ما
يُرِمُّ منها
مَضْرِبٌ، أي
إذا كُسِرَ
عظمٌ من
عظامها لم
يُصَب فيه
مخٌّ. وأَرَمَّ
القومُ، أي
سكَتوا. وقال:
يَردْنَ
والليلُ
مُرِمٌّ
طائِرُهُ
معنى
في قاموس معاجم
الرَتيمَةُ:
خيطٌ يُشدُّ
في الإصبع
لتستذكر به
الحاجة. وكذلك
الرَتَمَةُ.
تقول منه:
أَرْتَمْتُ
الرجلَ
إرْتاماً. قال
الشاعر:
إذا
لم تكن
حاجاتُنا في
نفوسكمْ
فليس
بِمُغْنٍ
عنك عقدُ الرَتائِمِ
والرَت
الرَتيمَةُ:
خيطٌ يُشدُّ
في الإصبع
لتستذكر به
الحاجة. وكذلك
الرَتَمَةُ.
تقول منه:
أَرْتَمْتُ
الرجلَ
إرْتاماً. قال
الشاعر:
إذا
لم تكن
حاجاتُنا في
نفوسكمْ
فليس
بِمُغْنٍ
عنك عقدُ الرَتائِمِ
والرَتَمَة
بالتحري: ضربٌ
من الشجر،
والجمع رَتَمٌ.
وكان الرجل
إذا أراد
سفراً عَمَدَ
إلى شجرة فشدّ
غُصنين منها
فإنْ رَجَعَ
ووجدَهما على
حالهما قال
إنَّ أهله لم
تَخُنْه، وإلاَّ
فقد خانَتْه.
وقال الراجز:
هَلْ
يَنْفَعَنْكَ
اليومَ إنْ
هَمَّتْ بهم
كثرةُ ما
توصي
وتَعْقادُ الرَتَمْ
ورَتَمْتُ
الشيء
رَتْماً:
كسرته. يقال:
رَتَمَ
أنفَه،
بالتاء
والثاء
جميعاً.
والرَتْمُ أيضاً:
المَرْتومُ.
وقال أوس بن
حجر:
لأَصْبَحَ
رَتْماً
دُقاقَ
الحَصى
مَكانَ
النبِيِّ من الكاثِـبِ
وما
رَتَمَ فلان
بكلمةٍ، أي ما
تكلَّمَ بها.