الشَرُّ:
نقيض الخير.
يقال:
شَرَرْتَ يا
رجلُ وشَرِرْتَ،
لغتان،
شَرّاً
شراراً
وشَرارَةً.
وفلان شَرُّ
الناسِ، ولا
يقال أَشَرُّ
الناسِ إلاَّ
في لغة رديئة.
وقومٌ أشرارٌ
وأَشِرَّاءُ.
وقال يونس:
واحِد
الأَشْرارِ
رجلٌ شَرٌّ.
وقال الأخفش:
واح
الشَرُّ:
نقيض الخير.
يقال:
شَرَرْتَ يا
رجلُ وشَرِرْتَ،
لغتان،
شَرّاً
شراراً
وشَرارَةً.
وفلان شَرُّ
الناسِ، ولا
يقال أَشَرُّ
الناسِ إلاَّ
في لغة رديئة.
وقومٌ أشرارٌ
وأَشِرَّاءُ.
وقال يونس:
واحِد
الأَشْرارِ
رجلٌ شَرٌّ.
وقال الأخفش:
واحدها
شريرٌ، وهو
الرجل ذو
الشَرِّ.
ورجلٌ شِرِّيرٌ،
أي كثير
الشَرِّ.
وشِرَّةُ
الشباب: حِرْصُه
ونَشاطُه.
والشِرَّةُ
أيضاً: مصدر
الشَرِّ.
والشَرارَةُ:
واحدة
الشَرارِ،
وهو ما يتطاير
من النار،
وكذلك
الشَرَرُ،
الواحدةُ
شَرَرَةٌ.
والشَرَّانُ:
شَبْيهٌ
بالبعوض يَغْشى
وجه الإنسان
ولا يَعضُّ،
وربَّما
سَمَّوهُ
الأذى.
والشُرُّ
بالضم:
العيبُ. يقال:
ما قلت ذلك
لِشُرِّكَ،
وإنما قلته
لغير
شُرِّكَ، أي
لغير عيبك.
والمُشارَّةُ:
المخاصمةُ.
وشَرَرْتُ
الثوبَ:
بسطْته في
الشمس، وكذلك
التَشْريرُ.
وشَرَرْتُ
الأَقْطَ
أَشُرُّهُ
شَرّاً، إذا
جعلتَه على
خَصَفَةٍ
ليجفَّ. وكذلك
شَرَرْتُ
المِلْحَ
واللحمَ
وغيرَه.
والإِشْرارَةُ:
ما يُبْسَطُ
عليه
الأَقِطُ
وغيره، الجمع
الأَشاريرُ.
ويقال:
الأَشارِيرُ.
ويقال: الأَشاريرُ
قِطَعُ
قَديدٍ.
وأَشْرَرْتُ
الرجلَ:
نسبْته إلى
الشَرِّ.
وبعضهم ينكره.
قال الشاعر
طَرَفة:
فَما
زالَ شُرْبي
الرَاحَ
حَتَّى
أَشَرَّني
صديقي
وحَتَّى
ساءَني
بَعْضُ ذَلِكَ
وأَشْرَرْتُ
الشيءَ:
أظهرْته. وقال
في يوم صفين:
فما
بَرِحوا
حتَّى رأى
الله
صَبْرَهُمْ
وحتَّى
أُشِرَّتْ
بالأَكُفِّ
المَصاحِفُ
معنى
في قاموس معاجم
الشَريكُ
يجمع على
شُرَكاءَ
وأَشْراكٍ
والمرأةُ
شَريكَةٌ،
والنساءُ
شَرائِكٌ.
وشارَكتُ
فلاناً: صرتُ
شَريكَهُ.
واشْتَرَكْنا
وتَشارَكْنا
في كذا.
وشَرِكْتُهُ
في البيع والميراثِ
أَشْرَكُهُ
شِرْكَةً،
والاسم الشِرْكُ.
قال الجعدي:
وشارَكْ
الشَريكُ
يجمع على
شُرَكاءَ
وأَشْراكٍ
والمرأةُ
شَريكَةٌ،
والنساءُ
شَرائِكٌ.
وشارَكتُ
فلاناً: صرتُ
شَريكَهُ.
واشْتَرَكْنا
وتَشارَكْنا
في كذا.
وشَرِكْتُهُ
في البيع والميراثِ
أَشْرَكُهُ
شِرْكَةً،
والاسم الشِرْكُ.
قال الجعدي:
وشارَكْنا
قُرَيْشاً
في تُقاهـا
وفي
أَحْسابِها
شِرْكَ
العِنانِ
والجمع
أَشْراكٌ. قال
لبيد:
تطيرُ
عَدائِدُ
الأَشْراكِ
شَفْعاً
ووِتْراً
والزَعامَةُ لِلْغُـلامِ
قال
الأصمعي: يقال
رأيت فلاناً
مشتَرَكاً،
إذا كان
يحدِّث نفسَه
كالمهموم. والشِرْكُ
أيضاً:
الكفرُ. وقد
أَشْرَكَ
فلان بالله،
فهو مُشْرِكٌ
ومُشْرِكِيٌّ،
بمعنىً واحد.
وقوله تعالى:
"وأَشْرِكْهُ
في أمري"، أي اجْعَلْهُ
شَريكِي فيه.
وأَشْرَكْتُ
نعلي: جعلتُ
لها شِراكاً.
والتَشْرِيكُ
مثله. والشَرَكُ،
بالتحريك:
حِبالة
الصائد،
الواحدة
شَرَكَةٌ.
والشَرَكَةُ
أيضاً: معظم
الطريق
ووسَطُه،
والجمع
شَرَكٌ.
وقوهم: الكلأ
في بني فلان
شُرُكٌ، أي
طرائق،
الواحد
شِراكٌ.
ويقال: لطمه لطماً
شُرَكِيَّاً،
أي سريعاً
متتابعاً، كلطم
المُنْتَقِش
من البعير.
قال أوس بن
حجر:
وما
أنا إلاَّ
مُسْتَعِدٌّ
كما تـرى
أخو
شُرَكِيِّ
الوِرْدِ
غيرِ
مُعَتِّمِ
أي
وِرْد بعد
وِرْدٍ
متتابعٌ.
يقول: أغشاك
بما تكره غيرَ
مبطئٍ بذلك.
معنى
في قاموس معاجم
يقال:
ما أحسنَ
مَشَرَةَ
الأرضِ
بالتحريك، أي
بَشَرَتَها
ونباتَها.
ومَشْرَةُ
الأرض أيضاً
بالتسكين. قال
الشاعر:
إلى
مَشْرَةٍ لم
تُعْتَلَقْ
بالمَحاجِنِ
وقد
أمشَرَتِ
الأرضُ، أي
أخرجتْ
نباتَها. وأمشَرَتِ
العِضاهُ،
إذا خر
يقال:
ما أحسنَ
مَشَرَةَ
الأرضِ
بالتحريك، أي
بَشَرَتَها
ونباتَها.
ومَشْرَةُ
الأرض أيضاً
بالتسكين. قال
الشاعر:
إلى
مَشْرَةٍ لم
تُعْتَلَقْ
بالمَحاجِنِ
وقد
أمشَرَتِ
الأرضُ، أي
أخرجتْ
نباتَها. وأمشَرَتِ
العِضاهُ،
إذا خرجتْ لها
ورقٌ وأغصانٌ.
وكذلك مَشَّرَتِ
العِضاهُ
تَمْشيراً.
ومَشَّرْتُ الشيءَ:
فرَّقته. قال
الشاعر:
فقلتُ
أشيعا
مَشْرَةَ
القِدْرِ
حَوْلَنا
وأيَّ
زمانٍ
قِدْرُنا لم تَمَشَّـرِ
أي
لم يُقْسَمْ
فيها. وأُذُنٌ
حَشْرَةٌ
مَشْرَةٌ، أي
لطيفة حسنة.
وتَمَشَّرَ
فلان، إذا رُئِيَ
على أثر
الغِنى.